أكرم القصاص - علا الشافعي

حقنة لالتهاب المفاصل تنقذ مرضى السكتة الدماغية من تلف الدماغ

الإثنين، 20 فبراير 2017 11:00 م
حقنة لالتهاب المفاصل تنقذ مرضى السكتة الدماغية من تلف الدماغ حقنة تعالج السكتة الدماغية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح فريق من العلماء البريطانيين فى اكتشاف دواء يستخدم عادة لعلاج الركبتين التهاب المفاصل يمكن أن ينقذ الآلاف من مرضى السكتة الدماغية من تلف فى الدماغ والعجز مدى الحياة.
 
 
ومن المعروف أن السكتة الدماغية تحدث عندما يتم منع خروج الدم من جزء من الدماغ إما من خلال جلطة أو مصاحب بنزيف، وتعتبر أكبر ثالث سبب للوفاة عند البالغين، بعد أمراض القلب والسرطان، ويصيب حوالى 110 آلاف شخص فى إنجلترا كل عام.
 
 
وقال الباحثون إن 85% من مرضى السكتات الدماغية والتى تنجم عن تجلط الدم، غالبًا ما يتم إعطاؤهم حقنة إذابة الجلطات لحل المشكلة سريعًا، ومع ذلك لا تتوقف الاستجابة الالتهابية السامة الناجمة عن السكتة الدماغية.
 
 
وفى هذا السياق، اكتشف العلماء البريطانيون حقنة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدى تدعى "IL-RA" تعمل على استهداف الالتهاب فى الدماغ الناجم عن السكتة الدماغية فى بنفس الطريقة التى يعمل بها الدواء لتقليل الالتهاب فى المفصل.
 
 
ووجد العلماء أن الذين عانوا من السكتة الدماغية لديهم مستويات عالية بشكل غير طبيعى من بروتين يدعى "إنترلوكين 1"، وهو البروتين الذى يمكن أن تؤدى إلى التهاب فى الدماغ، وهذا الالتهاب يزيد من خطر إصابة المريض بالعجز الشديد أو الموت.
 
 
وأضاف العلماء أن الحقنة يتم إعطاؤها للمرض من قبل المسعفين فى موقع الحادث فى الذراع أو الفخذ، وهذا يعنى أن العلاج يبدأ قبل وصول المريض إلى المستشفى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة