أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد زيارة الرئيس لنيروبى..

نواب بالبرلمان يقترحون تشكيل اتحاد لدول حوض النيل لتنفيذ توصيات الرئيس

الأحد، 19 فبراير 2017 01:03 م
نواب بالبرلمان يقترحون تشكيل اتحاد لدول حوض النيل لتنفيذ توصيات الرئيس الرئيس السيسى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاءت الزيارة الأخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة كينيا، والاتفاق مع الرئيس الكينى على تحقيق أقصى استفادة من نهر النيل لجميع دول حوض النيل، لتؤكد أهمية التوجه نحو مشروعات عملاقة فى دول حوض النيل، بالإضافة إلى التساؤل حول طرق تحقيق أقصى استفادة من النهر دون الإضرار بأى دولة من دول حوض النيل.
 
نواب البرلمان، أكدوا أن هناك تسريبات كبيرة تحدث لمياه الأمطار فى دول المنبع حال منعها يمكن زيادة حصيلة مياه نهر النيل، وبالتالى يمكن تحقيق أقصى استفادة منها، مشيرين إلى ضرورة عمل اتحاد لدول حوض النيل، والاتفاق على استصلاح آلاف الأفدنة الزراعية فى دول المنبع.
 
وفى هذا السياق، أكد النائب هشام مجدى، وكيل لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان، ضرورة تنفيذ التوصيات التى خرجت خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لكينيا، ولقاء الرئيس الكينى، وكان على رأسها تحقيق أكبر استفادة من نهر النيل لجميع دول الحوض، موضحا أن هناك العديد من الأفكار التى يمكن تحقيق أقصى استفادة.
 
وأضاف وكيل لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" ، ضرورة إقامة مشروعات تنموية مصرية فى دول حوض النيل، واستصلاح ألاف الأفدنة فى تلك الدول، من اجل الاستفادة من هذه المساحات الزراعية والاستفادة من نهر النيل فى دول المنبع.
 
وأشار وكيل لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان، إلى ان هناك ضرورة للتقليل من تسرب مياه نهر النيل خلال المجرى الذى يخرج من المنتبع، موضحا أن هناك 900 مليار من الأمتار فى دول المنبع، ولكن ما يصل لدول المصب قليل ، وهو ما يتطلب مواجهة تسريب مياه الأمطار من دول المنبع.
 
وأوضح وكيل لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان، ضرورة ان يتم تطوير أساليب الرى لتوفير مياه النهر، بدلا من أسلوب الري بالغمر.
 
وفى السياق ذاته اقترحت النائبة غادة عجمى، عضو لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، أن يكون هناك اتحاد لدول حوض النيل، يدعى "اتحاد دول حوض النيل"، يشمل جميع الدول العشرة الذين يضمهم نهرا لنيل، للاتفاق على استراتيجية موحدة لتحقيق اقصى استفادة من النهر دون حدوث أضرار لأى دولة.
 
وأكدت عضو لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن الزيارة الأخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة كينيا، ستساهم فى تشكيل مثل هذا الاتحاد،  موضحة أن هذه الزيارات سيعضبها زيارات اخرى لبعض دول حوض النيل، للوثول لاتفاق مشترك حول سبل تنمية جميع دول حوض النيل.
 
وأوضحت عضو لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، يهتم بشكل كبير بتنمية العلاقات مع إفريقيا باعتبارها دول الجوار، وجزء مهم من الأمن المصرى الخارجى، وهو ما يتطلب تعزيز العلاقات معهم خلال الفترة المقبلة عبر عدة زيارات خارجية من الرئيس.
 
من جانبه، أكد النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن تعزيز العلاقات مع دول حوض النيل، يتطلب تدشين مشروعات اقتصادية عملاقة، بمشاركة مصرية مع تلك الدول، تضمن استفادة كلا الطرفين من نهر النيل، وتعزز العلاقات معهم.
 
 
وأشار عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن التوجه لإفريقيا خطوة مهمة تطلب بحث المشروعات التى يمكن افتتاحها فى دول حوض النيل، تضمن زيادة الشراكة معهم.
 
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أجرى زيارة رسمية إلى كينيا، وكان فى استقباله بمطار جومو كينياتا كل من وزيرة الخارجية ووزير الزراعة الكينيين، وأعضاء السفارة المصرية وممثلين عن الجالية المصرية فى نيروبى، واتفق الرئيسين المصرى والكينى على تحقيق أقصى استفادة من مياه نهر النيل لجميع دول حوض النيل.
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة