أكرم القصاص - علا الشافعي

خلى بالك.. استبدال الأثاث دون موافقة كتابية من الزوجة يعرضك للحبس

الأحد، 19 فبراير 2017 06:12 ص
خلى بالك.. استبدال الأثاث دون موافقة كتابية من الزوجة يعرضك للحبس محكمة - صورة أرشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال خالد شهاب المحامى بالنقض المتخصص فى قضايا الأسرة، وخبير العلاقات الزوجية، إن قائمة المنقولات هى ورقة يحررها أهل العروس تثبت المنقولات الخاصة بالزوجة ويوقع عليها الزوج، وذلك ضمانًا لحق الزوجة فى المنقولات الموجودة فى منزل الزوجية، وقد يتم الاتفاق على كتابة كافة المنقولات الموجودة فى منزل الزوجية أو المنقولات المشتراة فقط من الزوجة أو ذويها.

 

وتابع المحامى، فى حديثه لـ"اليوم السابع": تستخدم قائمة المنقولات من الزوجة فى حال إيقاع الطلاق ويلتزم الزوج بالمحافظة عليها وتغيير ما يتلف فيها .

 

وأضاف شهاب، ردًا على سؤال "هل يجب أن يذكر المشغولات الذهبية فى هذه القائمة؟"، قائلاً: فى بعض الأحيان يصر أهل الزوجة على وضع قيمة المشغولات الذهبية فى هذه القائمة على اعتبار أن الزوجة تنتقل إلى مسكن الزوجية بمشغولاتها الذهبية والمتمثلة فى شبكتها، وقد لا تذكر هذه المشغولات الذهبية ذلك، طبقًا للاتفاق الذى يتم بين الزوج وذوى الزوجة.

 

وأكد خبير العلاقات الزوجية: إذا باع الزوج إحدى هذه المنقولات بمفرده فيكون فى هذه الحالة مبددًا لجزء من المنقولات الموجودة فى قائمة المنقولات، وتستطيع الزوجة أن تحرر ضده جنحة تبديد المنقولات الزوجية، والتى غالبًا ما يقضى فيها بحبس الزوج .

 

وأشار شهاب: أما إذا قام الزوج بتغيير إحدى هذه المنقولات، وذلك بعد فترة من الزواج، بأن استبدل حجرة السفرة التى هلكت من الاستخدام بحجرة جديدة بنفس قيمتها أو أفضل منها، فيجب فى هذه الحالة توقيع الزوجة أو ذويها على تغيير الزوج هذه الحجرة وحتى لا يقع تحت طائلة قانون العقوبات.

 

واستطرد المحامى: إذا بدد الزوج إحدى هذه الحجرات أو المنقولات المحررة فى قائمة المنقولات فيحق له سداد قيمتها للزوجة أو ذويها، وذلك بموجب أما إنذار على يد محضر يقوم فيه بعرض هذه القيمة أو بأخذ ورقة موقع عليها من الزوجة أو والدها بقيامه باستلامها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

sshahaly

حق الزوج فين

ده حقوق الزوجة ممكن تكتبو حق الزوج فين ؟ علشان برده نعرف حقنا فين .

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد مصرى

و ايه كمان؟

و ايه كمان ناقص ؟ والله حاسس كدة ان هنلاقى محامى طالع يقول ان الزوج لازم يقوم برضاعة الأطفال!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور/احمد هريدى

وحق الزوج بححححححح

قانون ظالم لانه لو سرقت الزوجه العفش برضه الزوج مطالب بقيمته وتبديد وحبس اذا لم يقم بذلك ووقائع سرقت الزوجات كثيره بهذا الشأن جميع قوانين الاحوال الشخصيه بمصر بها عوار يجب اعادة البحث فيه بحسب المستجدات وتغير الاخلاق وانحدارها

عدد الردود 0

بواسطة:

عايدة

قانون عكسي

بالمثل لو المراءه غيرت العفش من غير اذن الزوج تتحبس ......هو الراجل المسكين و لا عايز يغير ... و لا معاه فلوس يغير ..الستات دائما ملولة عايزة كل يوم تغير عفش ... تغير فرش .... تغير الراجل نفسة ...... و لو ولادها ارفنها عايزة تيغيرههم ههما كمان.......مسااكين الرجاال

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

على كده نص الازواج..بمصر ....كلابوش عند الشاويش فرج

...الف تحيه للزعيمه الحقوقيه عايده هانم 4)** لمناصرتها بؤساء القوم..( الازواج )

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

قانون ظالم

اين عقيدة القاضي في مثل تلكم الاحوال ؟ زوج كتب كتابه والمهر المكتوب 100 ج والواقع الوف الجنيهات وكمان كتب قايمة لم يتم شراء اي منها بجنيه واحد من اهل العروسة بعشرات الالفات" والسبب حفظا لماء الوجه امام الاقارب " وحسن الظن كان موجود .. وهب مرة واحدة الزوجة خلعت الزوج المغلوب على امره واخذت حكم بالسجن عليه في القايمة اللي مجاش منها اصلا بجنيه واحد " قايمة صورية " وفي الاخر الزوجة راحت تزوجت والزوج المخدوع قاعد في البيت يردد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد و حسبنا الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

عايدة

ناشطة حقوقية ههههههههههههه

انتو مظلمين في القانون دة بس يا ميشو ...لكن في الباقي انتم ظلمة و الستات مساكين...

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد كمال

ههههههههههههه تاخد معاها الحطان والمرواح والحنفيات

مش مهم ياخدو كل حاجه حتى البلاط والجدران وحنفيات البيت والاولاد والنفقه وكل حاجه بس اخلص من العصابه الى اناعايش معاها

عدد الردود 0

بواسطة:

طرازان

دلوقتى فهمت !!!

ان فيه ناس فاهمة الموضوع غلط و بالمقلوب و بيقعوا الايام دى فى قبضة الامن ... فاهمين أن أستبدال الاناث بدون موافقة كتابية من الزوجة يعرضة للحبس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة