الإثنين، 24 أبريل 2017 11:14 ص
خالد صلاح

رواد السوشيال ميديا يعيدون نشر حملة لمقاطعة رعاة مونديال قطر 2022 بسبب اضطهاد العمالة الأجنبية.. سوط فى يد ماكدونالد.. دماء تسيل من غطاء كوكاكولا.. سلاسل حديدية تقيد هيونداى.. وكسر أعناق الرجال تحت شعار فيزا

الجمعة، 17 فبراير 2017 07:03 م
رواد السوشيال ميديا يعيدون نشر حملة لمقاطعة رعاة مونديال قطر 2022 بسبب اضطهاد العمالة الأجنبية.. سوط فى يد ماكدونالد.. دماء تسيل من غطاء كوكاكولا.. سلاسل حديدية تقيد هيونداى.. وكسر أعناق الرجال تحت شعار فيزا حملة لمقاطعة الشركات العالمية الراعية لمونديال 2022 بسبب اضطهاد العمالة الأجنبية فى قطر

كتب إسلام جمال

تمكن رواد السوشيال ميديا، من تحويل شعارات الشركات الراعية لكأس العالم فى قطر 2022 إلى مزيج من اللوجوهات التى توضح كيف تدعم تلك الشركات بالأموال التى تدفعها لقطر الإرهاب الذي تمارسه تلك الدويلة على العمالة التى تساهم فى الإعداد لهذا الحدث الرياضي البارز، وأعادو نشر حملة، كان قد تم تدشينها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، لمقاطعة تلك الشركات وتمكنت الحملة من لفت الأنظار فى دول أوروبا وآسيا، وذلك بسبب الاستغلال السيئ للعمالة الأجنبية فى دولة قطر.

العلامات التجارية 

وتحول الحملة العلامات التجارية لهذه الشركات، لشكل يوضح مدى استغلال العمالة الأجنبية بصورة تنافى قيم العدالة وحقوق الإنسان.

الشركات التى جاءت ضمن حملة المقاطعة، كان أشهرها كوكاكولا، وأديداس، وهيونداى، وفيزا، وسونى، وماكدونلز، وتم تصميم اللوجهات الخاصة بهذه العلامات التجارية العالمية، بشكل يعبر عن المأساة التى تعيشها العمالة الأجنبية فى قطر.

وتميزت الحملة، بأشكال تعبيرية عن هدف حملة المقاطعة، تنوعت ما بين قطرات دماء تسيل من غطاء كوكاكولا، واليد الملوثة بالدباء فى إحدى تصميمات شركة المياه الغازية العالمية، إلى السوط (الكورباج) الذى يمسكه رجل ما كدونلز، الذى يرتدى عقال قطرى، بالإضافة إلى القيود الحديدية التى تقيض حرية شعار هيونداى.

أما شعار فيزا، فيبدو محمولاً على أكتاف وأعناق رجال السخرة، فى إشارة لحجم المعاناة التى تمارس ضد العمالة الأجنبية فى قطر، وكذلك يظهر شعار شركة كيا، به مجموعة من الأشخاص الذين يواجهون خطر السقوط من أعلى، فى إشارة إلى خطر الموت المحقق الذى يواجه العمال الأجانب بقطر.

ومنذ إعلان الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" عن تنظيم قطر لبطولة كأس العالم، شهدت الشبكات الاجتماعية حملة لمقاطعة تنظيم قطر لكأس العالم، بسبب مزاعم عن إساءة معاملة العمال في مشاريع ملاعب وبنية تحتية يجري العمل فيها استعدادا لتنظيم كأس العالم في قطر سنة 2022.

الحملة لاقت رواجًا كبيرًا فى الدول الأوربية التى تهتم وتدعم مجال حقوق الإنسان، وكذلك فى دول شرق آسيا التى يتم استغلال عمالة مواطنيها فى قطر أسوأ استغلال، لإنجاز البنية التحتية للملاعب، التى من المقرر أن تشهد إقامة المونديال عليها فى نسخته القطرية فى عام 2022.

وتشير التقارير عن حجم العمالة الأجنبية فى قطر، إلى ما يقرب من وجود حوالي مليون ونصف عامل، معظمهم من دول شرق آسيا، وهو عدد يمثل ضعف عدد المواطنين القطريين.

استغلال العمال في مرافق كأس العالم بقطر

وكانت منظمة العفو الدولية "Amnesty" قد أصدرت تقريرا مكونا من 80 صفحة أسمته "الجانب البشع من اللعبة الجميلة، استغلال العمال في مرافق كأس العالم بقطر"، واستندت فيه إلى مقابلات أجرتها مع 234 عاملا شاركوا في إنشاء ملعب خليفة الواقع في العاصمة الدوحة، أو المنطقة التي تضم ملاعب أكاديمية "أسباير".

واتهم التقرير فيفا واللجنة المنظمة للبطولة باضطهاد العمال عبر إسكانهم في مساكن "ضيقة وبائسة"، بالإضافة إلى حجز جوازات سفرهم، وتهديدهم في حال اشتكوا من ظروف عملهم المتردية، لتجيب مصادر قطرية على هذا التقرير باتهام "Amnesty"، بإظهار الوضع بصورة مغايرة للحقيقة.

وتضع التقارير الدولية، دولة قطر فى مقدمة الدول التى تمثل اضطهادًا لحقوق العمال، وذلك بعد حوادث القتل والتعذيب الذى انتشر فى قطر منذ بدأت العمل على إنشاء البنية التحتية التى سيقام عليها المونديال، حيث سخرت قطر العمال للعمل فى ساعات النهار الحارة، بالإضافة لعدم توفير مساكن أو حياة آدمية لهؤلاء العمال، ومنهحم من ساعات الراحة، وكذلك منعهم من الحصول على الإجازات للسفر لرؤية أقاربهم.

أديداس 2
شعار أديداس يتحول لرمز العمالة بالسخرة
أديداس 3
شعار أديداس يرمز للدم
أديداس
إحدى شعارات أديداس يتحول لرمز لمعاناة العمالة الأجنبية
بدوايزر
بدوايزر

 

حملة مناهضة لإقامة كأس العالم فلا قطر
حملة مناهضة لإقامة كأس العالم فلا قطر

 

سونى
شعار شركة سونى يعبر عن تقييد حرية العمالة الأجنبية فى قطر

 

فيزا
شعار شركة فيزا محمول على أعناق عمال السخرة بقطر
 
كوكاكولا 2أ
سلاسل تقيد شعار شركة كوكاكولا
 
كوكاكولا
كرباج يعبر عن تعذيب العمال

 

كوكامولا
شعار شركة كوكاكولا ملوث بالدماء

 

كيا
شعار شركة كيا
 
مادونلز 2
شعار شركة ماكدونلز يتحول إلى كورباج
ماكدونلز
رجل ماكدونلز
 
هيونداى
سلاسل تقيد شعار شركة هيونداى

 





تعليقات (1)
1

الخبر

بواسطة: Mohamed

بتاريخ:

شيء متوقع من قطر تنتهك حقوق الإنسان وتتهم الدول الأخرى بالفساد والقمع

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة