الأربعاء، 29 مارس 2017 11:12 ص
خالد صلاح

الصحة تسدد مليون دولار لشراء 30 طن يود لإضافته لملح الطعام بـ4 شركات وطنية

الجمعة، 17 فبراير 2017 05:30 ص
الصحة تسدد مليون دولار لشراء 30 طن يود لإضافته لملح الطعام بـ4 شركات وطنية الدكتور أحمد عماد الدين - وزير الصحة

كتب وليد عبد السلام

أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، أن الوزارة سددت مليون دولار لصالح شراء 30 طنًا من أيودات البوتاسيوم "اليود" لصالح 4 شركات وطنية، لإضافتها إلى أملاح الطعام التى تصنعها.

 

وقال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن عنصر اليود من المغذيات الدقيقة التى تمكن الجسم من القيام بوظائفه الحيوية.

 

وأوضح وزير الصحة، إن اليود ضرورى ولازم لتكوين هرمونات الغدة الدرقية للازمة لنمو وقيام المخ والجهاز العصبى بوظائفه، مؤكدًا أنه ينجم عن نقص عنصر اليود فى هرمونات الغدة الدرقية أمراض خطيرة على الصحة العامة للجسم وخاصة الأطفال.

 

ومن جانبها قالت الدكتورة هالة ماسخ رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، إن منظمة اليونيسيف تطرح سنويًا مناقصة عالمية لشراء عنصر اليود اللازم إضافته لأملاح الطعام لأكثر من 110 دولة على مستوى العالم منها مصر، مشيرة إلى أن مصر تحتاج سنويًا 30 طنًا من اليود بتكلفة مليون دولار، ويتم سداد تكلفتها من ميزانية الوزارة.

 

وأضافت ماسخ، أن الـ30 طنًا من اليود يتم توزيعها على 4 شركات وطنية وهى النصر والماكس وإميسال والسعودية المصرية وصافيا لإضافتها إلى أملاح الطعام التى تصنعها وتبيعها فى الأسواق للجمهور.

 

وأوضحت رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، أنه يتم إضافة من 30 إلى 70 جرامًا من اليود إلى طن الملح الخام، لافتًة إلى أن عدم وجود اليود فى ملح الطعام وفى الأطعمة بشكل عام ونقصه فى الجسم يسبب خللًا فى نشاط الغدة الدرقية، وبالتالى يحدث تورم فى الغدة ويسبب تخلف عقلى عند الأطفال وضعف النشاط البدنى وضعف فى الأنشطة الحيوية.

 

وأكدت ماسخ، على أن 92% من المصريين يستعملون الملح الغنى بعنصر اليود "المؤيدن"، مشيرة إلى أن الوزارة ستدشن حملة "حطى وغطى وطفى" ليتم من خلالها تقديم نصائح لربات البيوت وبرامج الطبخ لوضع ملح الطعام الغنى باليود بعد تسوية المأكولات منعا لتبخر مادة اليود مع وأثناء تسوية الأطعمة، موضحة أن مصر حاليًا معلنة كدولة خالية من الاحتياج لليود، لافتة إلى أن 1.6 مليار شخص فى مناطق فقيرة بعنصر اليود فى 110 دولة بالعالم، ويعانى منهم 650 مليون شخص من مضاعفات نقص اليود، والتى تتمثل فى معاناة 6 ملايين من التخلف العقلى و2 مليون منهم مصابون بالفعل بدرجات متفاوتة من القصور العقلى والذهنى.

 

وأشارت رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، إلى أنه من أخطر الاصابات أن يتم تأثير نقص هذا اليود على النساء فى فترة الإنجاب أو على الأطفال المعرضون بدرجة كبيرة لمضاعفات نقص اليود، موضحة أن مسوح وزارة الصحة أثبتت انخفاض باستخدام الملح المؤيدن وهى ثلاث محافظات بالوجه البحرى المنوفية والبحيرة والدقهلية وثلاث محافظات بالوجه القبلى بنى سويف والمنيا والوادى الجديد ومحافظة جنوب سيناء، وكشفت أن مصر تنتج 600 ألف طن من الملح المؤيدن سنويًا.





تعليقات (1)
1

هذا كلامى

بواسطة: جمعه الشوان

بتاريخ:

هذة الاموال لا يجب ان تدفعها الدوله بل القائمين على صناعة الملح والمستهلك هم الملزمين بدفعها

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة