الأربعاء، 22 فبراير 2017 10:21 م
خالد صلاح

الأحزاب تتسابق للفوز بمقعد على المصيلحى "تحت القبة".. "مستقبل وطن" يعلن خوض السباق.. وعبد الله حسان يمثل "الوفد" بالانتخابات التكميلية للبرلمان.. و"حماة الوطن" يحسم اسم مرشحه الأسبوع المقبل

الجمعة، 17 فبراير 2017 03:49 م
الأحزاب تتسابق للفوز بمقعد على المصيلحى "تحت القبة".. "مستقبل وطن" يعلن خوض السباق.. وعبد الله حسان يمثل "الوفد" بالانتخابات التكميلية للبرلمان.. و"حماة الوطن" يحسم اسم مرشحه الأسبوع المقبل مقعد على المصيلحى يشعل صراع الانتخابات البرلمانية مجددا

كتبت إيمان على – سمر سلامة

بمجرد أن خلا مقعده تحت القبة، وتنصيبه وزيرا للتمين والتجارة الداخلية، بدأت الدائرة السابعة بمركز "أبو كبير" بمحافظة الشرقية، الاستعداد لمعركة انتخابية جديدة لتنصيب بديلا للنائب على المصيلحى وزير للتموين، ففى الوقت الذى أدى فيه الوزير الجديد اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسى، أمس الخميس، بدأ عدد من المرشحين السابقين على نفس الدائرة فى الدعاية لأنفسهم على مواقع التواصل الاجتماعى فى تجديد الترشح على الدائرة، كما بدأت عدد من الأحزاب لدراسة موقفها من الدفع بمرشح على تلك الدائرة من عدمه، وأكدت 3 أحزاب حسمها الدفع بأسماء لها عن الدائرة.

 

عبد الله لاشين: مستقبل وطن يعتزم الدفع بمرشح على الدائرة

العقيد عبد الله لاشين، عضو مجلس النواب عن دائرة ابو كبير، ممثلا لحزب مستقبل وطن، قال إن هناك عدد من الشخصيات البارزة من المستقلين بالدائرة قد أعلنوا بالفعل عن نيتهم فى الترشح إلا أن الأحزاب لم تحسم بعد قرارها النهائى بشأن الدفع بمرشحيها.

 

وعن موقف حزبه "مستقبل وطن"، أكد لاشين أن الحزب يعتزم الدفع بمرشح ثان عنه بالدائرة، لكنه لم يحسم بعد الاسم النهائى الذى سيدعمه.

 

"حماة الوطن" يخوض المعركة يحسم اسم مرشحه الأسبوع القادم

وبالمقابل أكد اللواء أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أن الحزب سيدفع بمرشح عنه بتلك الانتخابات التكميلية، لافتا إلى أن أمانة الشرقية تعكف على الانتهاء من الأسماء المرشحة.

 

وأضاف أن الحزب سيحسم قراره النهائى الأسبوع القادم وسيخطر ائتلاف دعم مصر باسم مرشحه، موضحا أن الحزب حريص على التنسيق بينه وبين باقى الأحزاب بالائتلاف.

 

"الوفد" يدرس الدفع بـ"عبد الله حسان"

وبدوره قال الدكتور ياسر حسان، رئيس لجنة الإعلام والثقافة بحزب الوفد، إن حزب الوفد سيخوض الانتخابات على مقعد الدكتور على المصيلحى بعد تولية وزارة التموين، لافتا إلى أنه على الأرجح فسيكون مرشح الحزب فى الدائرة هو عبد الله حسان، أمين الحزب بمركز أبو كبير بالشرقية.



وأضاف "حسان" لـ"اليوم السابع"، أنه فى حال أبدى أمين الحزب عدم رغبته لخوض الانتخابات، فسيفتح الوفد باب التقدم للترشح باسم الحزب، واختيار المرشح الأفضل الذى يحمل مبادئ الحزب.
 

المواد المنظمة لخلو المقعد بمجلس النواب

وتنص المادة 46 من قانون مجلس النواب على: "لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس النواب وعضوية الحكومة، أو المجالس المحلية، أو منصب المحافظ، أو مناصب رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو عضويتها، أو وظائف العمد والمشايخ، أو عضوية اللجان الخاصة بهما. وإذا عُين أحد أعضاء المجلس فى الحكومة أو فى أى منصب آخر مما ذُكر، يخلو مكانه من تاريخ هذا التعيين ما لم يتقدم النائب باعتذار مكتوب عن قبول التعيين إلى مكتب المجلس خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ التعيين.. حظر التعيين المبتدأ فى الوظائف".


كما تنص المادة 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أ لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس خلو مكانه فى الدائرة فى الجلسة التى أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس، لاتخاذ الإجراءات اللازمة".

 

وكانت انتخابات عام 2015 شهدت تنافسا بين 15 مرشحاً بالدائرة السابعة بـمحافظة الشرقية وفاز عنها العقيد عبد الله لاشين عن حزب مستقبل وطن، والدكتور على المصيلحى الذى تولى منصب وزير التموين وبالتالى خلا مقعده.




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة