أكرم القصاص - علا الشافعي

وزيرة ألمانية: سياسات الحماية التجارية الأمريكية ستضر جميع الأطراف

الأربعاء، 01 فبراير 2017 11:23 ص
وزيرة ألمانية: سياسات الحماية التجارية الأمريكية ستضر جميع الأطراف بريجيته تسيبريز وزيرة الاقتصاد الألمانية فى اجتماع الحكومة برللين - رويترز
برلين (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت بريجيته تسيبريز وزيرة الاقتصاد الألمانية فى مقابلة صحفية اليوم الأربعاء إن السياسات التى تبناها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تسير فى "اتجاه خاطئ تماما" محذرة من أن سياسة الحماية التجارية ستؤثر سلبا على النمو والوظائف فى كلا الاقتصادين.

 

وألمانيا من الدول الرائدة فى مجال التجارة فى العالم حيث تمثل الصادرات نحو 45% من ناتجها المحلى الإجمالى. وأصبحت الولايات المتحدة أكبر شريك تجارى لألمانيا فى عام 2015 لتتفوق على فرنسا للمرة الأولى منذ عام 1961.

 

وقالت تسيبريز لصحيفة بيلد ردا على سؤال حول أولى قرارات ترامب بشأن السياسات منذ تولى الرئيس الأمريكى الجديد منصبه "ما شهدناه على مدى الأيام العشرة الماضية مقلق ومزعج. هذا يمضى فى اتجاه خاطئ تماما".

 

وأوضحت تسيبريز أن 10% فقط من الصادرات الألمانية تذهب إلى الولايات المتحدة بينما يذهب 60% منها إلى بقية الدول الأوروبية.

 

لكنها أضافت أن سياسات الحماية التجارية الأمريكية ستظل أمرا "سيئا للاقتصاد الألمانى وكذلك للوظائف".

 

ولدى سؤالها عما تخطط له الحكومة ردا على ذلك قالت الوزيرة "يجب علينا أن نتحدث ونواصل الحديث. مثل هذه السياسة الانعزالية التى يبدو أن دونالد ترامب يعتزم تنفيذها تلحق ضررا بجميع الأطراف - وكذلك بالاقتصاد الأمريكى".

 

وأشارت تسيبريز إلى أن بعض التدابير التجارية التى أعلنها ترامب قبل توليه منصبه تنتهك القواعد الأساسية لمنظمة التجارة العالمية دون أن تخض فى تفاصيل.

 

وقالت الوزيرة أيضا إن سياسة الحماية التجارية ستكون لها عواقب سلبية على المواطنين الأمريكيين لأن الشركات العاملة فى الولايات المتحدة تعتمد على سلاسل الإمداد العابرة للحدود ذات الجودة العالية.

 

ووقع ترامب الأسبوع الماضى أمرا تنفيذيا يقضى بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادى التجارية. وهدد ترامب أيضا بفرض ضريبة حدودية تبلغ 35% على واردات شركات صناعة السيارات الألمانية إلى السوق الأمريكية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة