أكرم القصاص - علا الشافعي

مشاركة مصرية في المنتدى الدولي للإبداع النسائي الأفريقي بالمغرب

السبت، 09 ديسمبر 2017 02:54 ص
مشاركة مصرية في المنتدى الدولي للإبداع النسائي الأفريقي بالمغرب المنتدى الدولى للإبداع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشارك الكاتبة سلوى بكر في فعاليات الدورة الأولى للمنتدى الدولي للإبداع والقيادات النسائية الإفريقية، والذي تنظمه جهة العيون الساقية الحمراء بالمغرب على مدى ثلاث أيام، بقصر المؤتمرات بمدينة العيون تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس؛ ويختتم فعالياته اليوم السبت..
 
ويشارك في المنتدى عدد من الروائيات العرب والافارقة؛ من بينهم الأديبة السينغالية اميناتا ساو فال، ضيف شرف المنتدى؛ وفاتو كييتا نن ساحل العاح؛ وياواندي اوموطوسو، من جنوب افريقيا، وامينة الرميلي من تونس؛ وفطومة كييتا من مالي، و كي زربي كان من السينغال ومونيك البودو من بوركينافاسو؛ وكوميالو اناتي من توغو؛ وجيزيات ريكاردو بولينا من موزمبيق؛  واداوبي اتريكا انووباني من نيجيريا، وآن صافي من السودان، الى جانب المغربيات زهرة رميج وحليمة الزين العابدين وربيعة ريحان وخديجة بابا وسعاد ماء العينين..
 
ويتناول المنتدى صورة إفريقيا في الإبداع الأدبي النسائي الإفريقي، والأدوار التي تلعبها القيادات النسائية الجديدة في إفريقيا والعالم في شتى المجالات وتعزيز فرص التواصل والتعاون بين النخب النسائية بما يمكنها من المساهمة الفاعلة في فتح آفاق رحبة وواعدة أمام الشعوب الإفريقية.
 
واكد وزير الثقافة والاتصال المغربي محمد الاعرج، في افتتاح المنتدى؛ أن هذه التظاهرة تعزز دور الاقاليم الجنوبية للمملكة كصلة وصل بين المغرب وعمقه الافريقي، مشيدا باطلاق اسم أيقونة الابداع الأدبي الافريقي السينغالية اميناتا ساو فال على هذه الدورة.
 
وأكد ان المنتدى يهدف الى إشاعة قيمة الرأسمال البشري النسوي الافريقي على المستوى العالمي وخلق قاعدة للتبادل وتقاسم الكفاءات والمهارات الابداعية للنساء الافريقيات وما يترتب عن ذلك من شراكات ومبادرات.
 
ومن جانبها، أكدت مديرة المنتدى  الدكتورة فاطمة الليلي، أن تنظيم هذا المنتدى ينبع من الرغبة في الاعتراف بالأدوار الجديدة التي أصبحت تلعبها القيادات النسائية في افريقيا والعالم في شتى المجالات، وهي أدوار أصبحت تتعاظم بحسب المتغيرات والتحديات الكبرى التي تعيش المجتمعات افريقية تحت وطأتها، مؤكدة أهمية تعزيز كل فرص التواصل والتعاون بين النخب النسائية بما يمكنها من المساهمة الفاعلة في فتح آفاق واعدة يتطلع إليها كل إفريقي وافريقية.
 
وأضافت أن الدورة الاولى لهذا المنتدى تهدف بالاساس إلى تأسيس موعد دولي سنوي بمواضيع محددة منطلقها أحد الوجوه النسائية الافريقية البارزة في شتى المجالات، وتعزيز التعاون بين مختلف الفعاليات النسائية الافريقية، وفتح فرص الشراكة أمام مشاريع نموذجية في مجالات ذات صلة بتمكين المرأة الافريقية، وكذا تعزيز حضورها الفاعل في المجتمع، وإشراك المجتمع المدني المحلي والجهوي وضمان استفادته من تبادل الخبرات والتجارب.
 
أشادت الأديبة السنغالية اميناتا ساو فال، في كلمة باسم الروائيات المشاركات؛ بتنظيم المنتدى في مدينة العيون للاحتفال بإبداع المرأة الأفريقية في مختلف المجالات، مؤكدة على مساهمتها الفعالة في تنمية القارة؛ مؤكدة على دور الأدب باعتباره فضاء لاجتماع كافة شرائح المجتمع، من خلال أحلامهم وآمالهم وخيالهم الإبداعي وكل ما يلامس أعماق الإنسان.
.
تضمن برنامج المنتدى تكريم الكاتبة السينغالية أميناتا ساو فال، والتي تمثل نموذجا حيا للكاتبة والمبدعة الإفريقية التي استطاعت نسج مسار أدبي مشرف، ومعرض للصور التعريفية للروائيات المشاركات، وشريط وثائقي تعريفي لمسار الروائيات المشاركات، وتنظيم ثلاث ندوات حول الابداع الأدبي النسائي الافريقي؛ وصورة المرأة في الرواية النسائية الافريقية؛ والاسس الثقافية للابداع الأدبي النسائي الافريقي؛ إلى جانب دروس نموذجية حول تقنيات الكتابة السردية، لفائدة الشباب المبدع بالجهة، وجلسات لتقديم تجارب الروائيات المشاركات.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة