خالد صلاح

4 مضاعفات تحدث لمريض الفتق حال إهمال علاجه.. أبرزها الانسداد المعوى

الخميس، 07 ديسمبر 2017 05:00 ص
4 مضاعفات تحدث لمريض الفتق حال إهمال علاجه.. أبرزها الانسداد المعوى الدكتور أيمن حلمى استشارى الجراحة العامة والمناظير والأورام


كتبت سماح لبيب

قال الدكتور أيمن حلمى مدرس واستشارى الجراحة العامة والمناظير والأورام، إن هناك عددا من المضاعفات التى يمكن أن تحدث عند إصابة الشخص بالفتق فى أى منطقة بالجسم، لافتا إلى أن الفتق يظهر فى شكل ورم بالبطن سواء فى منطقة السرة أو أسفل البطن، وقد ينزل إلى الخصية و يظهر مع المجهود ويختفى مع الاستلقاء أو الراحة، موضحا أن من أهم مضاعفات الفتق بسبب إهماله هى :

 

1-ألم متكرر وقد يؤدى إلى عدم القدرة على العمل وممارسة الأنشطة المعتادة.

2-انحباس الفتق وعدم عودة المحتويات إلى داخل البطن.

3-اختناق الفتق ويقصد بذلك أن الأمعاء الموجودة داخل الفتق تصاب بالانسداد وتؤدى إلى انسداد معوى ويحتاج المريض عادة إلى جراحة عاجلة مع احتمال استئصال جزء من الأمعاء.

4- فى حالة فتق الحجاب الحاجز يمكن أن يؤدى إلى تقرحات بالمرىء وصعوبة فى بلع الطعام وإذا تم إهماله قد يؤدى إلى نزيف من البلعوم.

 

وأضاف الدكتور أيمن حلمى فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع " ، أن ظهور الفتق فى الجسم يستدعى استشارة الطبيب فورا، وعلاجه يكون بإجراء عملية جراحية، وهى من عمليات اليوم الواحد بمعنى يدخل المريض للمستشفى صباحاً وتجرى له العملية سواء بالجراحة المفتوحة أو بالمنظار الجراحى، مع تركيب شبكة لتدعيم جدار البطن، وبعد أن يفيق من البنج ومراقبته لعدة ساعات يخرج المريض بعدها للمنزل.

وأضاف، أنه للحرص على عدم عودة الفتق مرة أخرى، ينصح المريض ببعض الأمور مثل الامتناع عن التدخين ، وعلاج الإمساك ، وعدم حمل الأشياء الثقيلة لتغيير نمط الحياة وعلاج العوامل المسببة .

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة