خالد صلاح

فيديو.. القدس لنا.. من زهرة المدائن إلى الحلم العربى وموطنى

الخميس، 07 ديسمبر 2017 02:00 م
فيديو.. القدس لنا.. من زهرة المدائن إلى الحلم العربى وموطنى    فيروز


كتب على الكشوطى

اتخذ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قرارا بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، وهو القرار الذي لاقي ردود أفعال غاضبة، وبهذه المناسبة نستعرض معكم عددا من الأغنيات التي قدمت للقضية الفلسطينية، وهي الأعمال التي تعتبر غير كافية لحل القضية ، إلا أنه يكفي نجوم الوطن العربي أنهم تحركوا وقدموا ما عليهم حتي ولو بأغنية.

 

 

من بين أبرز الأعمال الخالدة والتي تغنت بها جارة القمر فيروز هي أغنية زهرة المدائن، تأليف الأخوين الرحباني وألحانهما، والتي تقول كلماتها:" لأجلك يا مدينة الصلاة اصلي لاجلك يا بهية المساكن يا زهرة المدائن يا قدس يا قدس يا قدس يا مدينة الصلاة أصلي.. عيوننا إليك ترحل كل يوم ترحل.. تدور في أروقة المعابد.. تعانق الكنائس القديمة و تمسح الحزن عن المساجد .. عيوننا إليك ترحل كل يوم .. يا ليلة الإسراء يا درب من مروا إلى السماء عيوننا إليك ترحل كل يوم.. وانني أصلي.. الطفل في المغارة وأمه مريم وجهان يبكيان لأجل من تشردوا لأجل أطفال بلا منازل لأجل من دافع واستشهد في المداخل واستشهد السلام في وطن السلام وسقط العدل على المداخل .. حين هوت مدينة القدس تراجع الحب وفي قلوب الدنيا استوطنت الحرب..".

ويعتبر أوبريت الحلم العربي هو أيضا من أشهر ما قدم للقضية الفلسطينية والذي تقول كلماته:" أجيال ورا أجيال... هنعيش على حلمنا واللي نقوله اليوم... محسوب على عمرنا جايز ظلام الليل... يبعدنا يوم إنما يقدر شعاع النور... يوصل لأبعد سما ده حلمنا.. طول عمرنا.. حضن يضمنا.. كلنا كلنا ..".. وشارك فى غنائه إيهاب توفيق ونبيل شعيل وأحلام أصالة نصري ومتعب العمري  وذكرى وليلى غفران وأحمد الجميري وديانا حداد ومحمد الحلو وحميد الشاعري وناصر المزداوي وأنوشكا ووليد توفيق ولطفي بوشناق وأحمد فتحي ونور مهنا وصابر الرباعي.

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة