خالد صلاح

صور.. فلسطين تنتفض فى وجه الاحتلال.. جيش الاحتلال يصيب 108 أشخاص خلال المظاهرات.. سيارة تدهس المواطنين فى بيت جالا.. واستنفار بمدن فلسطين استعدادا لأول "جمعة غضب" ضد قرار ترامب الجائر بتسليم القدس لإسرائيل

الخميس، 07 ديسمبر 2017 09:35 م
صور.. فلسطين تنتفض فى وجه الاحتلال.. جيش الاحتلال يصيب 108 أشخاص خلال المظاهرات.. سيارة تدهس المواطنين فى بيت جالا.. واستنفار بمدن فلسطين استعدادا لأول "جمعة غضب" ضد قرار ترامب الجائر بتسليم القدس لإسرائيل مواجهة ترامب


كتب عبد الوهاب الجندى

سادت حالة من الغضب بين الشعوب العربية والمسلمة فى مختلف أنحاء العالم، وتظاهر العديد فى المدن العربية تضامنا مع الفلسطنيين والقدس، احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل.

242389-01-02
تنديس العلم الإسرائيلى

وأصيب أكثر من 108 مواطنين فلسطينيين بالاختناق ورصاص الاحتلال "الإسرائيلي" بينهم إصابة خطيرة حتى الآن اليوم الخميس، عقب اندلاع مواجهات عنيفة فى مناطق مختلفة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين والحدود الشرقية لقطاع غزة احتجاجاً على اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، حصيلة الإصابات خلال المواجهات العنيفة التى اندلعت فى جميع المناطق الفلسطينية حيث بلغت نحو 30 إصابة جميعها طفيفة ما عدا إصابة واحدة خطيرة فى قطاع غزة.

حرق الإطارات
حرق الإطارات

بينما تعامل الهلال الأحمر الفلسطينى وفقاً لما ذكره، مع 108 إصابات جميعها فى الضفة والقدس المحتلتين.

وانطلقت المواجهات على حاجز حوارة ومنطقة النبى صالح، والبيرة وطولكرم وبيت لحم ونابلس وعلى مدخل قلنديا شمال الضفة، ومواجهات فى أريحا عند المدخل الجنوبي، وفى المنطقة الحدودية لمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

ففى القدس المحتلة اندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال على مدخل قلنديا وبلدة شعفاط، على باب العامود.

حرق العلم الإسرائيل فى مصر
حرق العلم الإسرائيل
وأدت المواجهات لإصابة عدد من المواطنين برصاص الاحتلال إضافة لوقوع إصابات باختناق الشديد وتم التعامل معها ميدانياً.

من جهته أكد الهلال الأحمر الفلسطينى إصابة طفل بالرأس برصاص مطاطى خلال المواجهات المندلعة فى شعفاط شرق القدس.

وفى غزة، أصيب 7 شبان برصاص الاحتلال "الإسرائيلي" بينهم إصابة خطيرة عقب إطلاق النار على المواطنين قرب الحدود شرق لمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة وشرق مخيم البريج وسط القطاع.

ووصل عشرات الشبان إلى الحدود الشرقية للقطاع وأشعلوا إطارات السيارات قبل أن تبادلهم قوات الاحتلال بإطلاق النار.

نقل المصابين
نقل المصابين

واندلعت بين شبان وقوات الاحتلال قرب السياج الفاصل شرق خانيونس غضباً ورفضاً للقرار الأمريكى بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

ووجهت الأطر الشبابية دعوة لاعتبار يوم غد الجمعة يوما للاشتباك مع قوات الاحتلال على طول خطوط التماس.

من جهته أكد الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، أن 7 إصابات وصلت إلى المستشفى الأوروبى ومستشفى شهداء الأقصى خلال المواجهات التى اندلعت شرق خانيونس والبريج.

الاختباء من رصاص الاحتلال
الاختباء من رصاص الاحتلال

وأوضح أن من بين الإصابات واحدة خطيرة فى البطن خلال مواجهات شرق خانيونس.

وفى رام الله، أصيب 12 مواطنا برصاص الاحتلال "الإسرائيلي"، خلال مواجهات عنيفة اندلعت فى "بيت إيل" على المدخل الشمالى لمدينة رام الله فى الضفة المحتلة.

ووفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية، فإن 9 مواطنين وصلوا إلى مجمع "فلسطين الطبى برام الله"، منهم 5 إصابات بالرصاص المعدنى المغلف بالمطاط وإصابة واحدة بالاختناق الشديد، بينما أصيب 3 بالرصاص الحي.

مظاهرات فى باكستان
مظاهرات فى باكستان

وفى طولكرم، اندلعت مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال بالقرب من مصانع "جيشوري" غرب مدينة طولكرم عقب مسيرة جماهيرية حاشدة انطلقت من دوار جمال عبد الناصر جابت شوارع المدينة احتجاجاً على قرارات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، تمكن طواقمه الطبية من التعامل مع عدد من المصابين بالاختناق الشديد خلال المواجهات.

وأكدت طواقم الهلال الأحمر، إصابة 11 مواطنا، 10 منهم بالغاز وإصابة واحدة مطاط.

مظاهرات في غزة
مظاهرات في غزة

ورشق الشبان جنود الاحتلال الإسرائيلى بالحجارة والزجاجات الفارغة كما أشعلوا الإطارات المطاطية خلال المواجهات التى لا زالت مستمرة حتى اللحظة.

وفى أريحا، اندلعت مواجهات عنيفة عند المدخل الجنوبى لمدينة أريحا احتجاجاً على اعتراف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وفى بيت لحم، أصيب 7 مواطنين بالاختناق الشديد وبرصاص الاحتلال "الإسرائيلي" فى مواجهات اندلعت ببيت لحم.

وذكر الهلال الأحمر الفلسطينى أن طواقم الإسعاف التابعة له تعاملت مع7 إصابات 5 منهم بالغاز المسيل للدموع، وإصابة واحدة بالمطاط وتم نقلها إلى المستشفى.

ومن جانبها قالت وكالة "معا" الفلسطينية، إن 15 مواطنا أصيبوا بجروح مختلفة، اليوم الخميس، بعد أن أقدم سائق شاحنة على صدم عدد من سيارات المواطنين فى مدينة بيت جالا.

تحطم الشاحنة بعد عملية الدهس
تحطم الشاحنة بعد عملية الدهس

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ فى جمعية الهلال الأحمر فى بيت لحم عبد الحليم الجعافرة، بأن طواقم الإسعاف نقلت 15 مواطنا مصابين بإصابات مختلفة جراء تعرض مركباتهم للصدم من قبل شاحنة فى مدينة بيت جالا

وقالت الناطق باسم الشرطة الفلسطينية المقدم لؤى ارزيقاتـ إن شاحنة من نوفع "فولفو" (قاطرة ومقطورة) تحمل لوحة تسجيل فلسطينية صدمت اكثر من 20 مركبة فى مدينة بيت جالا، ولاذت بالفرار باتجاه شارع رأس بيت جالا.

وفى السياق ذاته دعت فصائل المقاومة فى فلسطين، للبدء فى انتفاضة جديدة ضد إسرائيل ردا على اعتراف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ودعت الفصائل الفلسطينية إلى "يوم غضب" غدا الجمعة فيما خرجت موجة من الاحتجاجات اليوم الخميس فى الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة وتسببت فى اشتباكات بين فلسطينيين وقوات إسرائيلية.

مظاهرات فى الدول العربية والإسلامية..
 

فى تونس، تظاهر الآلاف فى أنحاء تونس اليوم الخميس احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وبدء إجراءات نقل السفارة إلى المدينة.

مظاهرات في تونس
مظاهرات في تونس

واحتشد المئات أمام المسرح البلدى بشارع الحبيب بورقيبة وسط تونس العاصمة ورفعوا أعلام فلسطين وصور مسجد قبة الصخرة ومدينة القدس وحرقوا العلمين الإسرائيلى والأمريكي.

المظاهرات فى الأردن
المظاهرات فى الأردن

وفى الأردن، ساد شعور بالصدمة والغضب بين الأردنيين، بعد قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وكانت احتجاجات قد اندلعت مساء أمس الأربعاء، فى أماكن من عمان يسكنها لاجئون فلسطينيون بعد أن أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قراره على التلفزيون.. وفى الصباح عبر كثير من الأردنيين عن غضبهم من القرار.

كما تظاهر المئات فى كل من باكستان ولبنان وتركيا، والعديد من المدن العربية والإسلامية ضد قرار دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الاحتلالى.

المظاهرات فى لبنان
المظاهرات فى لبنان

 

مظاهرات تركيا
مظاهرات تركيا

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة