خالد صلاح

صور..غضب عربى ودولى من قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.. الجاليات اليهودية بهولندا: جعل اليهود مصدر اشمئزاز العالم.. رجل يهشم زجاج مطعم يهودى بأمستردام.. ومظاهرات غاضبة فى الأردن وباكستان

الخميس، 07 ديسمبر 2017 05:30 م
صور..غضب عربى ودولى من قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.. الجاليات اليهودية بهولندا: جعل اليهود مصدر اشمئزاز العالم.. رجل يهشم زجاج مطعم يهودى بأمستردام.. ومظاهرات غاضبة فى الأردن وباكستان احتجاجات حول العالم


كتب: محمد جمال - تصوير وكالات الأنباء

دعما للانتفاضة الرابعة فى فلسطين، احتشد الآلاف من المتظاهرين فى العديد من الدول، للتعبيرعن غضبهم من الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل،ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة المقدسة، لتتفجر الأوضاع فى بلاد العالم احتجاجا على القرار الأمريكى، والذى اتخذته القيادة الأمريكية فى منأى عن الاعترافات الدولية، وخرقا للعهود والمواثيق الدولية، لتأتى هذه الخطوة فى وكأن الولايات المتحدة تتحدى العالم أجمع العربى والعالمى، لنجد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يسعى لإرضاء إسرائيل على حساب الجميع.

رجل يحمل علم فلسطين يهشم الواجهة الزجاجية لمطعم يهودى فى هولندا

اعتقلت الشرطة الهولندية اليوم الخميس رجلا يحمل علم فلسطين ويهتف "الله أكبر" بعد أن هشم الواجهة الزجاجية لمطعم يهودى فى أمستردام،جاء ذلك بعد يوم من اعتراف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل فى خطوة مناقضة لسياسة الولايات المتحدة منذ عقود أغضبت العالم الإسلامى ورفضها قادة غربيون على نطاق واسع، وأظهر مقطع فيديو على مواقع إعلامية محلية المهاجم الذى كان يرتدى الكوفية الفلسطينية وهو يهشم عدة نوافذ لمطعم (هاكرمل) قبل أن تطرحه الشرطة أرضا وتقيد يديه، وقالت منظمة الجاليات اليهودية فى هولندا فى بيان "نشعر بالاشمئزاز"، وأضافت أن الهجوم "عمل انتقامى يهدف لزرع الخوف ولا يقل عن كونه عملا إرهابيا".

احتجاجات فى الأردن على القرار الأمريكى 

وفى الأردن،اندلعت مظاهرات فى العاصمة الأردنية عمان، وحمل المتظاهرون صورة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وقاموا بتمزيقها احتجاجا على القرار الأمريكى بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، واعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

تظاهرات فى الأردن
تظاهرات فى الأردن

 

متظاهرون يمزقون صورة ترامب فى الأردن
متظاهرون يمزقون صورة ترامب فى الأردن

 

مظاهرات فى باكستان لإدانة اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل

واستمرار لموجه الاحتجاجات، احتشد مئات الأشخاص فى عدة مدن باكستانية، للإعراب عن إدانتهم لقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية أن المتظاهرين فى العاصمة إسلام أباد وفى "كراتشى" و"بيشاور" و"ملتان" قد أعربوا عن احتجاجهم ورفضهم لقرار ترامب الأخير، مشيرة إلى أن باكستان قد طلبت من الولايات المتحدة إعادة النظر فى أى تحرك يغير الوضع القانونى والتاريخى للقدس، يشار إلى أن الرئيس ترامب قد أعلن أمس الأربعاء اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل فى خطوة قال أنها تأخرت كثيرا..إلا أن قراره أثار ردود فعل غاضبة فى مختلف أنحاء العالم.

تظاهرات فى باكستان
تظاهرات فى باكستان

 

متظاهرون يحرقون العلم الإسرائيلى فى باكستان
متظاهرون يحرقون العلم الإسرائيلى فى باكستان

 سائق إسرائيلى يصاب بالرعب ويصيب 9 أشخاص من الفلسطينيين فى بيت جالا بحادث دهس

 تعمد سائق شاحنة إسرائيلى دهس لعدد من الفلسطينين،وأصاب 9 أشخاص، بجروح ما بين متوسطة وطفيفة جراء اصطدام شاحنة (قاطرة ومقطورة) تحمل لوحة تسجيل صفراء تصطدم بعدد كبير من السيارات فى مدينة بيت جالا، وأكد المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية المقدم لؤى ارزيقات – بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية - إن سائق لاذ بالفرار باتجاه شارع رأس بيت جالا، وأن الشرطة باشرت التحقيق بالحادث،ويذكر أن شهود العيان فى المنطقة أن الاصطدام كان متعمدا، وأن سائق المركبة مستوطن، وأراد من خلالها إلحاق الضرر بالمواطنين.

تظاهرات تحمل العلم الفلسطينى
تظاهرات تحمل العلم الفلسطينى

إصابة عشرات الفلسطينين فى مواجهات مع قوات الاحتلال فى الأراضى المحتلة

وفى موجه عنف جديدية، أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين اليوم بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال لمسيرة جماهيرية خرجت فى مدينة نابلس باتجاه حاجز حوارة العسكرى جنوبا؛ تنديدا بقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطينى، بأن طواقمه عالجت ميدانيا عددا من المواطنين الذين أصيبوا بالاختناق، نتيجة إطلاق قوات الاحتلال القنابل المسيلة للدموع باتجاه المشاركين فى المسيرة، مشيرا إلى أن المواجهات مازالت مستمرة حتى اللحظة.

وانطلقت المسيرة التى دعت إليها لجنة التنسيق الفصائلى من ميدان الشهداء وسط المدينة، باتجاه حاجز حوارة، حيث رفع مئات المشاركين الأعلام الفلسطينية، مرددين الهتافات ضد السياسة الأمريكية المنحازة للاحتلال الإسرائيلى.

وفى الخليل اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلى، أربعة شبان خلال مطاردتهم بالجيبات العسكرية بالقرب من دوار المنارة بمدينة الخليل.

اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال والفسطينين
اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال والفسطينين

 

اشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلى

كما نظم سائقو المركبات العمومى فى بلدة يطا مسيرة بالمركبات، انطلقت من وسط البلدة حتى دوار زيف جنوب الخليل، احتجاجا على هذا القرار الجائر.

وأصيب 25 مواطنا فلسطينيا، خلال المواجهات التى اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلى، اليوم الخميس، فى عدة مناطق بالضفة الغربية والقدس المحتلة وقطاع غزة، واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى فى مناطق مختلفة من الضفة الغربية، ومدينة القدس وقطاع غزة.

قوات الاحتلال
قوات الاحتلال

وانتشرت قوات الاحتلال الإسرائيلى على شكل دوريات راكبة وراجلة بمختلف المناطق، وأطلقت الرصاص الحى والمطاط وقنابل الغاز باتجاه راشقى الحجارة، وكانت الفعاليات الوطنية فى الخليل دعت المواطنين عبر مكبرات الصوت للمشاركة فى المسيرات التى ستنطلق فى مراكز المدن، ومنذ ساعات الصباح، شل الإضراب العام بالكامل مناحى الحياة كافة بمدينة الخليل، وأغلقت المحلات التجارية أبوابها وشوهدت الشوارع خالية تمامًا حتى من المارة، وتعطلت حركة السير والمدارس والمؤسسات الحكومية والمدارس، والوزارات.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة