خالد صلاح

صور.. "اليوم السابع" مع المتطوعين لمساعدة المواطنين فى مواجهة الكوارث.. 20 ألف متطوع سفراء للهلال الأحمر المصرى بالمحافظات.. يقدمون الإسعافات الأولية للمصابين فى الحوادث ورفع التوعية الصحية أبرز الأنشطة

الخميس، 07 ديسمبر 2017 01:32 م
صور.. "اليوم السابع" مع المتطوعين لمساعدة المواطنين فى مواجهة الكوارث.. 20 ألف متطوع سفراء للهلال الأحمر المصرى بالمحافظات.. يقدمون الإسعافات الأولية للمصابين فى الحوادث ورفع التوعية الصحية أبرز الأنشطة "اليوم السابع" مع المتطوعين لمساعدة المواطنين فى مواجهة الكوارث


كتب مدحت وهبة تصوير محمود فخرى

◄ غادة والى: تقديم خدمات الإسعافات الأولية لـ4697 مصابًا

◄ تجديد الكتيب الخاص بالإسعافات الأولية وفقًا للمعايير الدولية وعقد 

◄ مؤمنة كامل: استمرار فرق التطوع لتقديم الدعم النفسى للمصابين وأسر ضحايا حادث الروضة  

 
 
فى الوقت الذى يحاول فيه الكثيرون البحث عن فرصة عمل لإيجاد مصدر رزق والبعض الأخر يحاول قضاء وقته فى أى عمل نجد الآلاف من الشباب والفتيات يتطوعون للأعمال الإنسانية لدى الهلال الأحمر المصرى لمساعدة المواطنين خاصة فى حدوث الكوارث والأزمات،حيث يتواجد فرق التطوع من الشباب فور وقوع الأحداث وآخرها استمرار متطوعى الهلال مع المصابين وأسر الضحايا فى حادث الروضة لتقديم الدعم النفسى بجانب المساعدات الغذائية والمستلزمات الطبية لمن يحتاجها.
صور المتطوعين (1)
 

تدريب المتطوعين على الإسعافات الأولية

تدريب الشباب والفتيات المتطوعين لدى الهلال الأحمر المصرى على الإسعافات الأولية بشكل علمى من خلال متخصصين وكيفية إنقاذ مريض فى حالة تعرضه لحادثة خاصة مع حدوث الكوارث وتعرض الكثير للإصابات، خاصة وأن الإسعافات الأولية تعد من أهم المراحل الأولية لإنقاذ المرضى طالما إنها تتم بشكل علمى، مما جعل الكثير من الشباب يلجأ إلى التطوع حتى وصل عدد المتطوعين من الشباب والفتيات لدى الهلال الأحمر المصرى إلى ما يقرب من 20 ألف متطوع.

 

ويعد الهلال الأحمر المصرى، جهة مساعدة للسلطات الحكومية فى زمن السلم والحرب، حيث تم إنشاؤه منذ ما يقرب من 100 عام ويقوم عمله على النشاط الأهلى والجهود التطوعية للأعضاء والمتطوعين خاصة وأن الهلال الأحمر المصرى، عضو فى الاتحاد الدولى لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وتقوم فى عملها باتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها بالإضافة إلى المبادئ السبعة للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر وهما الإنسانية وعدم التحيز، والحياد، والاستقلال، والخدمة التطوعية، والوحدة، والعالمية.

صور المتطوعين (3)
 

"اليوم السابع" مع المتطوعين

"مساعدة المصابين فى الحوادث وتوعية المواطنين يشعرنى بسعادة".. بهذه الكلمات أكدت ماريهان محمد طالبة بتجارة إنجليزى، موضحة أنها انضمت للهلال الأحمر المصرى منذ أكثر من 7 سنوات منذ أن كانت طالبة فى المرحلة الإعدادية وأن حبها لمساعدة الحالات الإنسانية والمشاركة فى رسم الفرحة على المصابين بعد تلاقيهم العلاج، وكذلك تقديم الدعم النفسى لأسر ضحايا الأحداث يعد من أهم ما يميز عمل المتطوعين لدى الهلال الأحمر المصرى، لافتة إلى أنه يتم تدريبهم بشكل عملى على كيفية عمل الإسعافات الأولية خاصة وأن الكثير قد يقع فى أخطاء غير مقصودة عندما يقوم بعمل الإسعافات للمصابين دونه علمه بالأسلوب الجيد لذلك.

صور المتطوعين (7)
 

"أختىّ كانت مريضة بالسكر وجالها غيبوبة وتعلمى الإسعافات الأولية ينقذ الكثير من المرضى".. بهذه الكلمات تحدث سيف الدين محمد طالب بكلية التجارة جامعة القاهرة وأحد الشباب المتطوعين لدى الهلال الأحمر المصرى عن أهمية العمل التطوعى والمساهمة فى مساعدة المصابين وأسر ضحايا العمليات الإرهابية والكوارث فى تقديم الدعم النفسى والمستلزمات الطبية، لافتًا إلى أن مشاركته فى عمل الهلال الأحمر المصرى بدأت منذ عام 2012 وساهمت بشكل كبير فى تعلمه الكثير من الأنشطة والبرامج ومنها كيفية عمل الإسعافات الأولية وهو ما حدث مع شقيقته عندما تعرضت لغيبوبة سكر ومعرفة كيفية عمل الإسعافات بشكل علمى كما يتم عمل برامج توعوية لطلاب المدارس من خلال توزيع كتيبات حول بعض الأنشطة المتعلقة بالصحة والسلامة.

صور المتطوعين (7)
 

وأكد سيف الدين، على أن الهلال الأحمر المصرى لديه العديد من فرق التطوع منه فريق التدخل أثناء الطوارئ وفريق الكوارث ويتم تقديم الدعم النفسى للأسر والمصابين فى مختلف المناطق من خلال فروع الهلال الأحمر المصرى بالمحافظات، كما أن كل فريق من المتطوعين يكون من 5 أشخاص منهم 3 أولاد وبنتين، وذلك تحسبًا لوجود أى فتيات من المصابين على أن يقوم بإسعافها فتاه مثلها أو مساعدتها فى تقديم الدعم النفسى لها.

 

المشاركة فى الأعمال الإنسانية ونشر التوعية الصحية جعل "ندى قدرى" طالبة جامعية تنضم لفريق المتطوعين لدى الهلال الأحمر المصرى منذ 10 سنوات للعمل والمشاركة فى مساعدة الحالات الإنسانية وكسر حاجز الخوف فى التعامل مع الأحداث خاصة فى ظل تعرض بعض المواطنين للإصابات فى الحوادث أو حدوث الكوارث إضافة إلى المساهمة فى نشر التوعية الصحية والمجتمعية.

صور المتطوعين (8)
 

نفس السيناريو مع نسمة ماجد، طالبة بكلية تجارة جامعة القاهرة حيث انضمت لفريق التطوع للهلال الأحمر المصرى منذ عام ونصف للمشاركة فى أعمال وأنشطة الهلال، وكذلك تعليم كيفية تقديم الخدمات خاصة وأنه يتم توفير كافة المستلزمات الطبية وأدوات الإسعافات الأولية للمصابين وضحايا الحوادث والكوارث.

 

التوسع فى عمل الإغاثة للهلال الأحمر

من جانبها، أكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى ونائب رئيس الهلال الأحمر المصرى، على أنه تم التوسع فى عمل الإغاثة للهلال الأحمر عن طريق تطوير إدارة الكوارث للحد من المخاطر والاستعداد والاستجابة المثلى للكوارث ثم التعافى بعد الكارثة، لافتة إلى أنه تم عقد 900 دورة تدريبية استفاد منها 18500 متدربًا سنويًا،كما تم إعداد 32 مدربًا وتم تجديد قاعات التدريب وإمداد مراكز التدريب بأحدث الوسائل السمعية والمرئية، وكذلك تجديد الكتيب الخاص بالإسعافات الأولية وفقًا للمعايير الدولية، إضافة إلى استكمال تكوين 75 فرقة من فرق التدخل أثناء الطوارئ تضم 375 شابًا من شباب الهلال الأحمر حيث شاركت تلك الفرق على مدار الثلاث سنوات الماضية فى أكثر من 130 حدثا ونشاطا وتم تقديم خدمات الإسعافات الأولية لعدد 4697 مصابًا.

صور المتطوعين (10)
 

وأوضحت والى، أنه تم التعاون بين الهلال الأحمر ووزارة التضامن الاجتماعى عن طريق إرسال 17 عضوًا من أعضاء فرق التدخل أثناء الطوارئ لتقديم الخدمة الإسعافية لأطفال الشوارع فى عدد 8 محافظات ضمن برنامج حماية الأطفال بلا مأوى الذى تشرف على تنفيذه الوزارة بتمويل من صندوق تحيا مصر، بالإضافة إلى تنظيم الهلال الأحمر بالتعاون مع الوزارة عدد 9 دورات تدريبية لإعداد وتأهيل الفريق الوطنى للاستجابة للكوارث من أجل مواجهاتها والحد من المخاطر، وشارك فيها 135 من موظفى التضامن و135 متطوعًا بالهلال الأحمر من جميع المحافظات وأنه من المخطط استمرار التدريب لزيادة أعداد المستفيدين وبناء كوادر مؤهلة للعمل الإغاثى.

صور المتطوعين (4)
 

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعى، إلى أنه لتحقيق أوجه الشراكة بين جمعية الهلال الأحمر المصرى وكافة الجهات المعنية تم توقيع بروتوكول تعاون مع مركز البحث والإنقاذ التابع لوزارة الدفاع وأصبح الهلال الأحمر عضوًا فى اللجنة القومية للبحث والإنقاذ وأن الهلال الأحمر يعد ممثلًا فى اللجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث التابعة لمركز الأزمات ودعم اتخاذ القرار حيث شارك فى وضع الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث.

صور المتطوعين (2)
 

تقديم الدعم النفسى لأسر الشهداء والمصابين

أكدت الدكتورة مؤمنة كامل، الأمين العام للهلال الأحمر المصرى، على أن فريق المتطوعين لدى الهلال الأحمر يقوم بتقديم الدعم النفسى لأسر الشهداء والمصابين فى حادث الروضة، كما يتم الدعم خاصة للأطفال، بالإضافة إلى تقديم المساعدات الإنسانية، لافتة إلى أنه يتم تدريب المتطوعين على العديد من الأنشطة والبرامج المختلفة حيث يقومون بتقديم الإسعافات الأولية للمصابين فور وقوع الأحداث، وكذلك التواجد فى أماكن حدوث الكوارث أو النكبات إضافة إلى نشر الوعى الصحى فى المناطق العشوائية والأكثر احتياجا.

صور المتطوعين (5)
 

وأوضحت الدكتورة أمال إمام مدير إدارة الشباب وتنمية التطوع بالهلال الأحمر المصرى، أن الشباب والفتيات المتطوعين لدى الهلال الأحمر المصرى يعملون فى العديد من الأنشطة وأن وجودهم فى الأحداث فور وقوعها لمساعدة المصابين وتقديم الدعم النفسى لأسر الضحايا، وكذلك التوعية يأتى لإيمانهم بالعمل التطوعى بدون مقابل، متابعة: "المتطوعون سفراء للهلال الأحمر المصرى فى مختلف المناطق"، لافتة إلى أن عدد الشباب المتطوعين لدى الهلال الأحمر المصرى يقرب من 20 ألف شاب وفتاة.

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة