خالد صلاح

صور.. "الغضب الساطع آت".. إضراب شامل فى الأراضى الفلسطينية ردا على قرار ترامب بشأن القدس.. حماس تدعو لانتفاضة جديدة ضد إسرائيل.. ونتنياهو يواصل الاستفزاز : دول كثيرة أخرى ستنقل سفاراتها إلى القدس

الخميس، 07 ديسمبر 2017 11:17 ص
صور.. "الغضب الساطع آت".. إضراب شامل فى الأراضى الفلسطينية ردا على قرار ترامب بشأن القدس.. حماس تدعو لانتفاضة جديدة ضد إسرائيل.. ونتنياهو يواصل الاستفزاز : دول كثيرة أخرى ستنقل سفاراتها إلى القدس إضراب فى القدس وترامب ونتنياهو يستفزون العرب


كتب محمد سعودى

الغضب الساطع أتٍ، لم تنم الأمة بعد ان حقق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، حلم الدولة الإسرائيلية التى باتت فرحا  بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة المقدسة، ضربا بعرض الحائط أى تحذيرات من خطورة الموقف، فما كان له أن بدأ الغضب بإضراب شامل فى الأراضى الفلسطينية، وإعلان انتفاضة جديدة ضد إسرائيل، عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولى.

المحال التجارية تغلق ابوابها فى القدس استجابة للاضراب العام
المحال التجارية تغلق ابوابها فى القدس استجابة للاضراب العام

 

المحال التجارية فى فلسطين تغلق ابوابها استجابة للاضراب العام
المحال التجارية فى فلسطين تغلق ابوابها استجابة للاضراب العام

 

رجل فلسطينى يجلس أمام محله المغلق ويقرأ الجرايد
رجل فلسطينى يجلس أمام محله المغلق ويقرأ الجرايد

 

إضراب شامل فى الأراضى الفلسطينية احتجاجا على قرار ترامب تجاه القدس

وبداية من فلسطين.. واحتجاجا على قرار ترامب، عم الإضراب الشامل فى الأراضى الفلسطينية، اليوم الخميس، وأغلقت المحال التجارية أبوابها، وأقفلت المدارس احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وكانت الفصائل الفلسطينية دعت ليلة الأربعاء إلى إضراب، وأصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا دعت فيه إلى تعطيل الدراسة اليوم، وأن يشارك المعلمون والطلاب فى مسيرات، وأبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة الخميس على صدر صفحاتها الأولى إعلان الرئيس الأمريكى الذى والدعوات إلى الاضراب.

وعنونت صحيفة "الحياة الجديدة" التابعة للسلطة الفلسطينية صفحتها الأولى بعنوان مثير "عدوان أمريكى صارخ على العدل والتاريخ" مع صورة لمدينة القدسوقالت إذاعة صوت فلسطين إن الاضراب الشامل عمّ مختلف المدن الفلسطينية بما فيها مدينة القدس.

حماس تدعو إلى انتفاضة فلسطينية جديدة ضد إسرائيل

أما حركة حماس.. دعت حركة حماس اليوم الخميس، إلى انتفاضة جديدة ضد إسرائيل بعدما اعترف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسى لحماس فى كلمة بغزة أنه يجب إطلاق انتفاضة فى "وجه العدو الصهيونى".

جلسة طارئة لمجلس الأمن  

فى إطار ذلك، أعلنت البعثة اليابانية، أن مجلس الأمن سيعقد جلسة طارئة صباح الجمعة بشأن القدس، فيما أكد دبلوماسيون، أن هذه الجلسة بناء على طلب 8 من أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر لبحث قرار دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضاف الدبلوماسيون أن الطلب المقدم إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس لتقديم إفادة علنية أمام مجلس الأمن جاء من مصر وفرنسا وبوليفيا وإيطاليا والسنغال والسويد وبريطانيا وأوروجواى.

 

الفلسطينيون يحرقون صورا لترامب ونتنياهو

 

ترامب يوقع على قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

 العبادى: قرار ترامب بشأن القدس إجحافا لحقوق الفلسطينيين والعالم العربى

الحكومة العراقية تدعو للتراجع.. وصف رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مساء أمس بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بأنه إجحاف لحقوق الفلسطينيين والعالم العربى والإسلامى والأديان الأخرى ، داعيا إياه للتراجع عن هذا القرار.

وقال المكتب الإعلامى لرئيس الوزراء - فى بيان أوردته قناة ( السومرية ) الإخبارية صباح اليوم الخميس - " تؤكد رئاسة الوزراء موقف الحكومة العراقية برفض القرار الأمريكى الاعتراف بالقدس الشريف عاصمة للاحتلال الإسرائيلى ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس".

وحذر البيان من التداعيات الخطيرة لهذا القرار على استقرار المنطقة والعالم وما يمثله من إجحاف بحقوق الفلسطينيين والعالم العربى والإسلامى والأديان الأخرى، مؤكدا أن القدس يمثل موطنا لتعايش جميع الأديان والأمم، وليس من حق أية دولة مهما بلغت أن تشرعن الاحتلال وتتجاوز على القرارات الأممية وأن تمس بالحقوق المشروعة لفلسطين.

وحسب البيان دعا العبادى الإدارة الأمريكية إلى التراجع عن هذا القرار المجحف لإيقاف تصعيد خطير يؤدى إلى التطرف وخلق أجواء تساعد على الإرهاب وزعزعة السلم والاستقرار فى العالم.

نتنياهو يواصل استفزاز العرب: دول كثيرة أخرى ستنقل سفاراتها إلى القدس

وتعبيرا عن فرحته واصل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو الأستفزاز، و قال اليوم الخميس، أن إسرائيل على اتصال مع دول أخرى تريد أن تحذو حذو الاعتراف الأمريكى بالقدس، مؤكدا أن  دول كثيرة أخرى ستنقل سفاراتها إلى القدس حتى قبل الخطوة الأمريكية.

 وأضاف قائلا "الرئيس ترامب ارتبط إلى الأبد بتاريخ عاصمتنا"، مضيفا "سيذكر اسمه الآن بفخر مع الأسماء الأخرى فى تاريخ المدينة المجيد".

 

وثيقة أمريكية تكشف تدابير ترامب لاحتواء قرار القدس

ترامب يحاول احتواء تداعيات قراره.. أظهرت وثيقة لوزارة الخارجية الأمريكية أطلعت عليها رويترز، الأربعاء، أن الولايات المتحدة تطالب إسرائيل بتخفيف ردها على اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وذلك لأن واشنطن تتوقع رد فعل غاضبا، وتدرس التهديدات المحتملة للمنشآت والأفراد الأمريكيين.

وقالت الوثيقة التى تحمل تاريخ السادس من ديسمبر، فى نقاط للمناقشة موجهة للدبلوماسيين فى السفارة الأمريكية فى تل أبيب لنقلها إلى المسؤولين الإسرائيليين "فى حين أنى أدرك أنكم سترحبون علنا بهذه الأنباء، فإننى أطلب منكم كبح جماح ردكم الرسمي".

وأضافت الوثيقة "نتوقع أن تكون هناك مقاومة لهذه الأنباء فى الشرق الأوسط وحول العالم. وما زلنا نقيم تأثير هذا القرار على المنشآت والأفراد الأمريكيين فى الخارج".

وقالت وثيقة أخرى لوزارة الخارجية الأمريكية، وتحمل أيضا تاريخ السادس من ديسمبر، إن الوزارة شكلت قوة مهام داخلية "لتتبع التطورات فى أنحاء العالم" عقب القرار الأمريكى بشأن القدس.

وقال مسؤول أمريكى طلب عدم الكشف عن اسمه، إن من الإجراءات المتبعة دائما تشكيل قوة مهام "فى أى وقت توجد فيه مخاوف على سلامة وأمن أفراد من الحكومة الأمريكية أو مواطنين أمريكيين".

ولم تعلق وزارة الخارجية الأمريكية على أى من الوثيقتين.

وتخلى الرئيس الأمريكى عن سياسة أمريكية قائمة منذ عقود، الأربعاء، واعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل فيما يهدد جهود السلام بالشرق الأوسط وأغضب أصدقاء وخصوم الولايات المتحدة على السواء.

هولندا: القرار الأمريكى بشأن القدس "غير حكيم"

كذلك، انتقدت مملكة هولندا، القرار الذى أعلنه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الإمريكية.

 وصرح وزير الخارجية الهولندى هلبه زيلسترا ، بأن القرار الأمريكى بشأن القدس "غير حكيم وذو نتائج عكسية" ، وأضاف الوزير أنه يعتقد أنها خطوة إلى الخلف بدلاً من المضى قدما فى عملية السلام.





التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

اطالب كل العواصم العربية والغربية اطلاق اسم القدس العربية على الشارع الموجود به سفارة امريكا

لا نريد شجب ولا ادانة فقط نريد ان تكتب على جميع مراسلات السفارات الامريكية شارع القدس العربية كرد عملى على القرارر الاحمق للخرتيت الامريكى ابو عقل حمار

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة