خالد صلاح

صائب عريقات: قرار ترامب مخالفة تاريخية فاضحة للقانون الدولى

الخميس، 07 ديسمبر 2017 01:18 م
صائب عريقات: قرار ترامب مخالفة تاريخية فاضحة للقانون الدولى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية


كتب - أحمد جمعة

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن خطاب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لن يخلق حقا، ولن ينشئ التزاما، وإنما سيسجل مخالفة تاريخية من ترامب للقانون الدولى والشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة.

وأضاف عريقات فى حديث لتلفزيون فلسطين، اليوم الخميس، "خطاب الرئيس ترامب تدمير لعملية السلام ولخيار الدولتين، ورأى أن ترامب يحاول القول تحت اسم الواقعية، بعد خمسين عاما من الاحتلال يجب أن يقبل الفلسطينيين بنظام البارتهايد"، مشدداً على أن الشعب الفلسطينى يرفض ولن يقبل بذلك.

وأكد عريقات أن خطاب ترامب شكل استخفافا بكل من اتصل به من قادة العالم، والأصوات الحكيمة التى دعته لعدم اتخاذ القرار، مشددًا على ضرورة اتخاذ القرارات التى من شأنها القيام بالرد الفعلى على القرار الأمريكى وليس مجرد الطلب، إذا أردنا التأثير، محذرًا من خطورة القرار، ومؤكدا أنه أخذ من غير وجه حق، ولن ينشئ التزام، وسيبقى مخالفة فاضحة من قبل ترامب للقانون الدولى والشرعية الدولية وللاتفاقيات الموقعة.

واعتبر عريقات خطاب الرئيس الفلسطينى محمود عباس الذى أعقب قرار ترامب، يشكل وثيقة تاريخية وخطة استراتيجية للمرحلة المقبلة، لافتًا إلى أنه أكد على أن من يحدد مصير القدس أبناء الشعب الفلسطينى، وأن ما قاله الرئيس ترامب مرفوض جملة وتفصيلا، وألغى أى دور محتمل للولايات المتحدة كوسيط، فلا يمكن للوسيط أن يقوم بالإملاءات وأن يؤيد تدمير خيار الدولتين.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة