خالد صلاح

تعرف على موعد افتتاح ثانى أكبر مكتبة عالمية بدير سانت كاترين

الخميس، 07 ديسمبر 2017 03:22 م
تعرف على موعد افتتاح ثانى أكبر مكتبة عالمية بدير سانت كاترين دير سانت كاترين


كتب أحمد منصور

علم "اليوم السابع" من مصادر مطلعة داخل وزارة الآثار، أن الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، سيفتتح مكتبة دير سانت كاترين، التى تعد ثانى مكتبة عالمة بعد مكتبة الفاتيكان، وذلك يوم 16 ديسمبر الجارى.

وأوضحت المصادر فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن المكتبة ستحتوى مخطوطات نادرة، وستكون متوفرة للإطلاع عليها من قبل السائحين من جميع أنحاء العالم، وتعتبر افتتاح المكتبة طفرة متميزة فى وزارة الآثار.

جدير بالذكر دير سانت كاترين يقع فى جنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاترين أعلى الجبال فى مصر، بالقرب من جبل موسى، ويعد مزارا سياحيا كبيرا، حيث تقصده أفواج سياحية من جميع بقاع العالم، لافتا إلى أن مكتبة الدير تمثل  بجانب قيمتها فى احتوائها على مخطوطات نادرة أهمية روحية وعلمية لرهبان ورود الدير، إذ يقضون معظم أوقاتهم فى قراءة الكتب الدينية والكهنوتية.

ويذكر أنه عثر مؤخرا على نصوص أثرية لأبقراط، المعروف بأبو الطب، بدير سانت كاترين بسيناء، ويعتقد أن هذه النصوص تمثل الأبحاث تتضمن الكتابات وصفات طبية ورسوم لأعشاب من بينها وصفة للعلاج من لدغ العقرب.

والنصوص الجديدة، تأتى ضمن قائمة كبيرة من المخطوطات والنصوص النادرة التى تحتويها مكتبة دير سانت كاترين، والتى تعتبر ثانى أهم مكتبة فى العالم، وذلك حسبما وصف الدكتور يوسف زيدان فى تصريحات لجريدة "إيلاف" العراقية، قائلا "مكتبة دير سانت كاترين تضم من نفائس المخطوطات ما يجعل منها واحدةً من أهم المجموعات الخطية فى العالم، بل يقال إنها تأتى من حيث الأهمية، فى المرتبة الثانية بعد مكتبة "الفاتيكان" المبهرة، ذات النفائس التى لا تقدَّر بثمن.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة