خالد صلاح

انطلاق ماراثون الدعاية الانتخابية لاتحاد الطلاب بالجامعات بعد غياب عامين.. صناديق شفافة بعين شمس وتحذيرات من استخدام الشعارات الحزبية والدينية.. والحكم والأمثال الشعبية أحدث وسائل الدعاية بالقاهرة

الخميس، 07 ديسمبر 2017 09:00 م
انطلاق ماراثون الدعاية الانتخابية لاتحاد الطلاب بالجامعات بعد غياب عامين.. صناديق شفافة بعين شمس وتحذيرات من استخدام الشعارات الحزبية والدينية.. والحكم والأمثال الشعبية أحدث وسائل الدعاية بالقاهرة صناديق شفافة لمنع التلاعب فى انتخابات الطلاب بالجامعات


كتب محمود راغب و أحمد حسنى

بعد غياب عامين متتاليين، انطلق أمس ماراثون الدعاية الانتخابية بين طلاب الجامعات، والتى تستمر حتى 9 ديسمبر الجارى، وشهدت الجامعات المصرية اشتعال المنافسة بالدعاية بين القوائم المخلتلفة بكل كلية.

 

استبدال الصورة الشخصية بصورة ورود على خطى النور

على خطى حزب النور، فى استبدال الصورة الشخصية للمرشحات على قوائمه بصورة ورود، استبدلت طالبتان بكلية دار العلوم هما هدير أحمد محمد وورد بدر إسماعيل، المرشحتان بلجنة الأسر واللجنة الفنية على قائمة "أحفاد على مبارك" صورهما بصورة على مبارك.

صناديق شفافةبجامعة عين شمس
صناديق شفافة بجامعة عين شمس

 

وعلق الطلاب المرشحون للانتخابات الطلابية بكلية دار العلوم اللافتات التى تحمل أسماءهم وبرامجهم الانتخابية بساحة الكلية والمدخل الرئيسى لها؛ لاجتذاب الطلاب ودفعهم للمشاركة فى الانتخابات التى تنطلق صباح الأحد المقبل.

حكم وأمثال شعبية أحدث وسائل الدعاية

فى طريقة جديدة للدعاية الانتخابية، استخدم الطالب إبراهيم الدسوقى، الطالب بالفرقة الأولى بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، مجموعة من العبارات والأمثال الشعبية فى حملته الدعائية لانتخابات اتحاد الطلاب عن لجنة الجوالة بالاتحاد.

امثال شعبية ف الدعاية
امثال شعبية ف الدعاية

 

وعلق الطالب اللافتات التى تحمل عددًا من العبارات بمدخل الكلية وداخل عدد من المدرجات إلى جانب اللافتات الخاصة بالطلاب من المرشحين الآخرين، وجاءت بهذه العبارات: "لا تتردد ولا تحتار شنشن باشا أفضل اختيار" انظروا لقدراتى ..وساعدونى بأصواتكم"، "أنا قائد التغيير".

 وفى طريقة جديدة للدعاية الانتخابية، استخدم الطالب إبراهيم الدسوقى، الطالب بالفرقة الأولى بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، مجموعة من الحكم  والأمثال الشعبية فى حملته الدعائية عن لجنة النشاط الجوالة بالاتحاد.

دعاية طلابية بالقاهرة
دعاية طلابية بالقاهرة

 

رئيس جامعة حلوان: لم نستعبد أحد من ضمن 100 طعن

من جانبه أكد الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة لم تستبعد أى طالب بالقائمة الأولى التى أعلنت، يوم الأحد الماضى، لانتخابات اتحاد الطلاب.

وأعلن نجم، فى تصريح خاص، لـ"اليوم السابع"، أن الجامعة تلقّت  أكثر من 100 طعن، لم يتم استبعاد أى منهم لعدم وجود ما يثبت إدانة أى طالب تم تقديم طعن فى حقه.

رئيس جامعة القاهرة: منع الشعارات الحزبية والسياسية بانتخابات الطلاب

وفى ذات السياق، شدد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على الالتزام بمنع الشعارات الحزبية والسياسية بانتخابات الطلاب التى من المقرر أن تتم خلال الأسبوع المقبل على مستوى الكليات واتحاد الجامعة، مؤكدا ضرورة الالتزام بهذه القواعد التى وضعتها جامعة القاهرة ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة حريصة على إخراج عملية الانتخابات بشكل راقٍ.

دعاية طلابية بجامعة القاهرة
دعاية طلابية بجامعة القاهرة

 

وأكد الخشت، أن العملية الانتخابية منتظمة فى جميع الكليات على مستوى الجامعة، موضحاً أنه أصدر تعليماته للقائمين على الانتخابات بمنع كتابة أى عبارات خاصة بالدعاية الانتخابية على جدران الكليات أو تلويثها بأى شكل من الأشكال.

 

فوز بعض الاتحادات بجامعة القاهرة بالتزكية

من جانبها أكدت مصادر مطلعة بجامعة القاهرة، عن فوز عدد من اللجان بكليات "الإعلام، العلوم" لعدم ترشح عدد كاف من الطلاب على  عدد من اللجان، بالإضافة لفوز اتحاد كليات " التربية النوعية، وطب الأسنان" بالتزكية لقلة عدد المرشحين الذين بلغوا 20 طالب وطالبة بكلة التربية النوعية، و19 بكلية طب الأسنان.

جامعة عين شمس تجهز الصناديق الشفافة
جامعة عين شمس تجهز الصناديق الشفافة

 

التعليم العالى: "انعقاد مستمر للجنة المشرفة على الانتخابات"

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن اللجنة المشرفة على الانتخابات  فى انعقاد بصفة مستمرة لمتابعة العملية الانتخابية بالجامعات والمعاهد المصرية، مشيرًا إلى أن الجامعات تشهد تجربة ديمقراطية على أعلى مستوى من احترام النظام وقواعد التنافس.

وشدد الوزير، على ضرورة أن يخضع الطلاب خلال الاختيار فى الانتخابات الطلابية لمعايير عقلانية وعدم الانخداع أمام الشعارات، وأن يكون المعيار الرئيسى فى الاختيار هو خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية بالجامعات المصرية، مشيدًا بانتظام العملية الانتخابية وسيرها على الخطوات نفسها التى تم رسمها من قبل الوزارة والجدول الزمنى الذى أصدرته.

صناديق شفافة لمنع التلاعب بالجامعات
صناديق شفافة لمنع التلاعب بالجامعات

 

هدوء فى الدعاية الانتخابية بعين شمس

فيما شهدت جامعة عين شمس حالة من الهدوء فى الدعاية الانتخابية ، وذلك بسبب أعمال الامتحانات كما أن معظم الكليات انتهت الانتخابات فيها بالتزكية.

وبلغ إجمالى أعداد الطلاب المتقدمين 936 طالبا ممن تنطبق عليهم شروط اللائحة الطلابية الجديدة بعد فحص الطعون.

ومن المقرر أن تجرى الإنتخابات الطلابية الأحد المقبل الموافق 10 من ديسمبر الجارى فى 8 كليات هى: الآداب والعلوم والألسن والهندسة والبنات والزراعة وطب الأسنان والتمريض.

وفى حالة عدم اكتمال نسبة الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة تعاد الانتخابات فى اليوم التالى الاثنين الموافق 11 من ديسمبر ويشترط فى حالة عدم اكتمال نسبة الاغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة تعاد الانتخابات فى اليوم التالى ويشترط لصحتها حضور 20% أو عدد 1000 طالب أيهما أقرب من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب فى كل فرقة دراسية.

كما بدأت الجامعة تجهيز عدد من الصناديق الشفافة ، حيث بدأت اللجنة المشرفة على الانتخابات بتجهيز صناديق لكل فرقة بكل كلية وتوزيع الصناديق على الكليات .

صناديق شفافة لانتخابات الطلاب
صناديق شفافة لانتخابات الطلاب

 

وحذر الدكتور فتحى الشرقاوى نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، من تلويث جدران الكلية، والبعد عن الشعارات العنصرية والتى تحض على الكراهية ومراعاة الطبيعة الأخلاقية للجامعة، لافتًا إلى أنه سيكون هناك لجنة عليا للمرور على الكليات لرصد التجاوزات.

 

الجدول الزمنى للعملية الانتخابية

وتبدأ الدعاية الانتخابية فى الكليات الخميس 7 ديسمبر، والجولة الأولى للانتخابات 10 ديسمبر المقبل، وجولة الإعادة 11 ديسمبر، و12 ديسمبر انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم، و13 ديسمبر انتخابات رئيس الاتحاد ومساعديهم على مستوى الكليات، وتنتهى الجولة الانتخابية فى 14 ديسمبر بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس اتحاد على مستوى الجامعة.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة