خالد صلاح

النقابات المهنية تنتفض ضد إعلان "ترامب" القدس عاصمة إسرائيل.. "الصيادلة" تعلن حصر الأدوية الأمريكية لمقاطعتها بـ37 ألف صيدلية.. "الأسنان" تدعو للاحتجاج أمام سفارات أمريكا.. والتمريض تدعو للاستغناء عن مستلزماتهم

الخميس، 07 ديسمبر 2017 06:00 م
النقابات المهنية تنتفض ضد إعلان "ترامب" القدس عاصمة إسرائيل.. "الصيادلة" تعلن حصر الأدوية الأمريكية لمقاطعتها بـ37 ألف صيدلية.. "الأسنان" تدعو للاحتجاج أمام سفارات أمريكا.. والتمريض تدعو للاستغناء عن مستلزماتهم النقابات المهنية تنتفض ضد إعلان "ترامب" القدس عاصمة إسرائيل


كتب وليد عبد السلام

تناقش اليوم أكثر من 10 نقابات مهنية آليات التحرك لمواجهة القرار الأمريكى بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل على أن يتم التواصل مع الجهات الرسمية للدولة لإطلاعهم على القرارات التصعيدية التى يتخذونها خلال الساعات المقبلة.

ترامب

النقابات المهنية تنتفض ضد قرار ترامب

قال الدكتور محى عبيد نقيب الصيادلة ورئيس اتحاد الصيادلة العرب، لـ"اليوم السابع"، إن النقابات المهنية ستناقش اليوم آليات التحرك لرفض القرار الأمريكى بإعلان القدس عاصمة إسرائيل، مؤكدًا على أنه باعتباره رئيس اتحاد الصيادلة العرب سيوجه دعوة للاتحاد لاجتماع عاجل لاتخاذ رأى موحد فى مواجهة القرار الأمريكى.

الدكتور محى عبيد نقيب الصيادلة

وأضاف رئيس اتحاد الصيادلة العرب، أن النقابات المهنية وتمثل 50 مليون عضو لديها مسارين الأول هو وضع مسار محدد للاحتجاج على القرار الأمريكى من خلال الاحتجاج بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والثانى أصدار بيانا موحدا يوضح فيه المهنيين موقفهم من القرار.

 

مقاطعة الأدوية الأمريكية

وأوضح الدكتور محى عبيد، أن لجنة الحق فى الدواء بنقابة الصيادلة بدأت فى حصر جميع الأدوية الأمريكية التى يتم إنتاجها محليا عبر الشركات الأجنبية أو حتى المستوردة من الخارج تمهيدا لمقاطعتها، مؤكدًا على أنه سيتم عمل قائمة بالأدوية وتوزيعها على 73 ألف صيدلية بالجمهورية عبر النقابات الفرعية المنتشرة لحظر بيعها للمرضى والاستعاضة عنها بالمثائل والبدائل المحلية.

 

وكشف نقيب الصيادلة، عن أن الأدوية الأمريكية تمثل حوالى 10% من الأدوية المستوردة بما يوازى مليار جنيه استثمارات، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء سيساهم فى تراجع القيادة الأمريكية عن قرارها لأن الأمور واللعبة السياسية يحكمها المصالح ورؤوس الأموال.

 

"التمريض" تدعو لمقاطعة المستلزمات الأمريكية

ومن جهتها قالت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض، إن القدس عربية وإسلامية ولن تثنى غطرسة اليهود الشعب الفلسطينى والأمة الإسلامية عن الدفاع عن الأراضى الفلسطينية، مشددة على أنه دعت التمريض لمقاطعة التعاون بالمستلزمات الطبية الأمريكية واستعمال المصرى منها، مؤكدة على أن النقابة ضمن صفوف المهنيين فى أى قرار يصب فى مصلحة الوطن العربى الكبير داعية 250 ألف ممرضة إلى التكاتف والتعبير عن رأيهم فى القاهرة والمحافظات ضد القرار الأمريكى بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض

أطباء الأسنان: دعوات للاحتجاج أمام السفارة الأمريكية

وأوضح الدكتور ياسر الجندى نقيب أطباء الأسنان، لـ"اليوم السابع" أن القرار الأمريكى سيتم مواجهته من خلال التحرك فى الداخل والخارج والدعوة إلى الاحتجاج خاصة من جانب الأطباء المصريين والعرب فى الخرج أمام السفارات الامريكية والبيت الأبيض، مضيفًا أن اتحاد أطباء الأسنان العرب سيصدر بيانا برفض هذا القرار بجميع الدول العربية.

الدكتور ياسر الجندى نقيب أطباء الأسنان

وأعرب الجندى، عن بالغ القلق من التداعيات المترتبة لهذا القرار على استقرار المنطقة لما ينطوى عليه من تأجيج مشاعر الشعوب العربية والإسلامية نظرا لمكانة القدس فى الوجدان العربى والإسلامى، مشيرة إلى أن التأثيرات السلبية الناتجة على مستقبل عملية السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي.

 

وأكد نقيب أطباء الأسنان، على ضرورة الالتزام بقرارات الأمم المتحدة كافة ذات الصلة بمدينة القدس بما فيها قرارات مجلس الأمن ومبادئ القانون الدولى التى تنص على عدم إنشاء بعثات دبلوماسية فيها أو نقل السفارات إليها أو الاعتراف بها عاصمة لدولة الاحتلال والتى تعتبر أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967.

القدس




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة