خالد صلاح

أستاذ أورام: الصلصة المعلبة واللحوم المصنعة والسمن الصناعى تسبب السرطان

الخميس، 07 ديسمبر 2017 08:10 م
أستاذ أورام: الصلصة المعلبة واللحوم المصنعة والسمن الصناعى تسبب السرطان الدكتورة علا خورشيد أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومي للأورام


كتبت أمل علام

نظمت إحدى مراكز الأورام ندوة عن التغذية ومرضى الأورام اليوم ، لتصحيح المعلومات المغلوطة عن مرض السرطان، برئاسة الدكتورة علا خورشيد أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومي للأورام، تحت شعار "صحة أفضل بدون أورام".
 
من جانبها قالت الدكتورة علا خورشيد أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومي للأورام ، أن الغذاء له علاقة بالإصابة بالأورام، موضحة أن الأغذية التى تسبب السرطان مثل تناول اللحوم الحمراء بكميات كبيرة ، والسمن الصناعي، وفطر "الافلاتوكسين" الموجود فى الفول السودانى عند تخزينه فى جو رطب ، أو زبدة الفول السوداني ، وخصوصا مجهولة المصدر ، واللحوم المصنعة ، وأيضا الأغذية المملحة المحتوية على نيترات الصوديوم، والمقرمشات مثل الشيبسى لأنه يتم قلى البطاطس فى درجة حرارة 120 ، ثم يتم تعبئتها في أكياس ، وأيضا السجاير.
 
وأضافت أن طرق طهي الطعام تؤدى إلى الاصابة بالأورام ،مثل تناول الأكل المشوى المحروق ، أو تناول الطعام وهو ساخن، والفيشار الذي يتم طهيه في الميكروويف، والمعبأ لهذا الغرض ، والمعلبات مثل الصلصة ، لأن العلب بها مادة داخلية مسرطنة ، ولأنها بها مواد حمضية تذوب وتدخل في مكونات الصلصة.
 
وأوضحت أن السمنة المفرطة لها علاقة بالإصابة بالسرطان ، موضحة أن 90 الى 95 % من الأورام يمكن منعها بالبعد عن المسرطانات مثل التدخين، وجميع الملوثات وتناول اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء بكثرة والدهون والوجبات السريعة.
 
وأوضحت أنه يجب تناول جميع الألوان من الخضروات والفواكه، والاهتمام بالغذاء النباتي ، وأن لا تزيد اللحوم الحمراء عن 100 جرام في الأسبوع ، موضحة أن أكثر من ذلك يؤدى إلى الاصابة بأورام القولون ، بنسبة 17 % ، وتناول اللحوم المصنعة 50 جرام في الأسبوع، وأكثر من ذلك يؤدى إلى الاصابة بالأورام بنسبة 18 %، مضيفة انه يجب أن ننصح الابتعاد عن السكريات والدهون.
 
وتابعت: "أننا نعلم  أن هناك كثير من المعلومات الخاطئة التي تتداول بخصوص الوقاية من الأورام لذلك نحاول أن نوعى المرضى والأصحاء بالأخطاء الشائعة المرتبطة بالسرطان".
 
شارك فى الندوة عدد كبير من مؤسسات مكافحة الأورام ، وأطباء علاج الأورام ، والأشعة ، وبعض مرضى السرطان.
 




لا تفوتك
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة