خالد صلاح

بعد نشر مذكرات سلماوى.. تعرف على أشهر المذكرات للكتاب العرب

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 07:00 م
بعد نشر مذكرات سلماوى.. تعرف على أشهر المذكرات للكتاب العرب الأيام لـ طه حسين


كتب أحمد إبراهيم الشريف

أطلق، أمس، الكاتب الكبير محمد سلماوى مذكراته التى حملت عنوان "يوما أو بعض يوم"، التى تعد حلقة جديدة فى سلسلة كتابات السير الذاتية للكتاب والأدباء ونستعرض فيما يلى عدد من هذه المذكرات.

الأيام.. طه حسين

 

رواية "الأيام" لـ عميد الأدب العربى طه حسين بأجزائها الثلاثة واحدة من أشهر كتب السيرة فى الأدب العربى، يتحدث الكاتب فى الجزء الأول منه عن طفولته ومعاناته والحياة فى ريف مصر، وفى الجزء الثانى يتحدث عن التحاقه بالأزهر وأفكاره، وفى الجزء الأخير يتحدث عن دراسته فى الجامعة الأهلية وسفره إلى فرنسا وما حصل عليه من درجات أكاديمية.

 

أنا.. العقاد

أنا
 

 

حينما اقترح البعض على الكاتب الكبير عباس محمود العقاد أن يكتب كتابًا عن حياته أجاب أنه سيكتب هذا الكتاب تحت عنوان "عنى"، والذى يتناوله من شقين: الأول الحياة الشخصية بما فيها من صفات وخصائص ونشأة وتربية ومبادئ وعقيدة وإيمان، والشق الآخر يتناول حياته الأدبية والسياسية والاجتماعية المتصلة بمن حوله وبالأحداث التى مرت به وعاش فيها، وقد وافته المنية قبل استكماله هذا العمل، فكان الجزء الأول منه وهو "أنا" الذى شمل العقاد الإنسان، فحياته النفسية والشخصية أضخم من أن يجمعها كتاب فهو يستعرض الأب والأم والبلدة وذكريات الطفولة والأساتذة وانطلاقه فى المجال الفكرى والأدبى والثقافى وإيمانه وفلسفته منتقلاً لفترة النضج بعد الأربعين والخمسين والستين والسبعين وبين كتبه وفى مكتبه ينتهى هذا العمل القيم.

 

كتاب حياتى

حياتى
 

 

"كتاب حياتى" للكاتب والمفكر المصرى أحمد أمين، حيث يعتبر من أفضل كتب السيرة الذاتية فى الوطن العربى، ويحكى الكاتب حكايته المبسطة لحياته فى قالب أدبى وبليغ، فقد استخدم الكاتب فى كتابة سيرته على أسلوب العرب قديما وهى الحكاية مع الصديق لذلك اعتبر من أهم كتب السيرة فى الأدب العربى.

 

وكتب عنه إبراهيم العريس يرينا كتاب "حياتى" كيف تمكن أحمد أمين طفلاً ثم شاباً ودارساً وقبل أن يصبح ناقداً ومؤرخاً ومفكراً، من طينة إبراهيم المازنى وجرجى زيدان وأحمد لطفى السيد، من أن يصل ليسير على الطريق الموسوعى التنويوى نفسه الذى سار عليه من بعده مفكرون من طراز عباس محمود العقاد وطه حسين، وجميعهم ينتمون إلى ذلك الرعيل الذهبى من المفكرين الذين صنعوا للفكر العربى - الإسلامى نهضته العقلانية والليبيرالية منذ نهايات القرن التاسع عشر وحتى بدايات سنوات الخمسين من القرن التالى له، أى بالتحديد حتى الزمن الذي رحل فيه أحمد أمين، فكان موته أقرب لأن يكون علامة ذات دلالة كتاب كناسة الدكان.

 كتاب وقفة قبل المنحدر.. علاء الدين الديب

وقفة
 

 

سيرة ذاتية لـ علاء الدين الديب ويعرض فيها تقريبا حال المجتمع المصرى فى بين عامى 1952 و1982، فاللغة التى أسرد من خلالها المؤلف كانت لغة رائعة جدا استطاع من خلالها أن يؤثر قلوب قراء الكتاب، حيث لاقى هذا الكتاب اهتمام كبير.

 

كتاب السيرة الطائرة.. إبراهيم نصر الله

السيرة الطائرة
 
 
للكاتب والشاعر الفلسطينى إبراهيم نصر الله استطاع أن ينقل سيرته الذاتية فى كتاب السيرة الطائرة لتصبح من أجمل كتب السيرة الذاتية فى الوطن العربى، فقد استطاع الكاتب أن ينقل سيرته الذاتية مع مجموعة من المثقفين والشعراء والروائيين، كما عرض أيضا مجموعة من الحوارات المهمة حول القضايا الساخنة خاصة القضية الفلسطينية.

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة