أكرم القصاص - علا الشافعي

توت عنخ آمون فى رحلته الأولى لأمريكا.. مقتنيات الملك الذهبى تطوف كاليفورنيا.. و"الآثار": المعرض يضم 166 قطعة بعائد يتخطى 5 ملايين دولار .. ولن يؤثر على الافتتاح الجزئى للمتحف المصرى الكبير

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 04:26 م
توت عنخ آمون فى رحلته الأولى لأمريكا.. مقتنيات الملك الذهبى تطوف كاليفورنيا.. و"الآثار": المعرض يضم 166 قطعة بعائد يتخطى 5 ملايين دولار .. ولن يؤثر على الافتتاح الجزئى للمتحف المصرى الكبير مقتنيات الملك الذهبى توت عنخ آمون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق مجلس إدارة وزارة الآثار على مغادرة كنوز توت عنخ آمون مصر لأول مرة، وذلك فى مارس عام 2018، لتقوم بجولة تزور فيها أكبر متاحف العالم، بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك الفرعونى.

وتعتبر هذه هى المرة الأولى لمغادرة مقتنيات الملك الذهبى إلى خارج مصر، ويضم المعرض عددا قياسيا من القطع الأثرية، فى رحلة حول العالم لمدة 5 أعوام، وحسب ما ذكرت الصحيفة الأمريكية "Las Vegas Review Journal"، يطوف المعرض 10 متاحف عالمية، مشيرة إلى أن الوضع سيتغير عام 2018 عندما سينطلق عدد قياسى من القطع الأثرية التابعة للقبر فى رحلة حول العالم، وستكون مدينة لوس أنجلوس أول محطة لها، حيث ستعرض خلال 10 أشهر، ثم تنتقل فى يناير عام 2019 إلى أوروبا حيث ستبقى الفترة نفسها.

وخلال تواصلنا مع أحد المسئولين فى وزارة الآثار رفض ذكر اسمه، قال إن المعرض تم اعتماده منذ حوالى عام، ويضم أكثر من 100 قطعة أثرية من مقتنيات الملك توت عن آمون.

 

كما أكدت الصحيفة الأمريكية أن تلك الجولة ستكون أول وآخر فرصة لسكان أمريكا وأوروبا كى يطلعوا على تلك الكنوز خارج مصر، حيث ستسلم فيما بعد إلى المبنى الجديد للمتحف المصرى الكبير، والذى تم إنشاؤه فى الجيزة بالقرب من هرم "خوفو" و"أبو الهول".

وكان الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، قد أكد خلال حوار أجرته "اليوم السابع" فى 24 نوفمبر 2016، عندما وجهنا له سؤال حول الافتتاح الجزئى للمتحف الكبير، فأجاب قائلا: تمت الاختيارات، نظرا لأن الافتتاح الجزئى سيكون مبنيا على مقتنيات الملك الذهبى توت عنخ آمون، وتم حصرها بالكامل، حتى يتم عرضها لأول مرة وعددها يزيد عن 5000 أثر.

وبعد تصريحات المشرف العام على المتحف الكبير، والذى أكد على الافتتاح الجزئى للمتحف الكبير بجميع محتويات الملك الذهبى، كيف يتم الافتتاح بجزء من مقتنيات توت، وهل هذا سيؤثر على معدل الزيارات للمتحف عند افتتاحه فى 2018؟.

أجابت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف، قائلة: إن معرض توت عنخ آمون "معبودات مصر القديمة"، تمت الموافقة عليه من مجلس الوزراء، بعد عرض من مجلس إدارة وزارة الاثار ،  على أن يقام بمدينة واحدة وهى كاليفورنيا ـ لوس أنجلوس، بداية من نوفمبر  2018 ، ولمدة 9 أشهر.

وأوضحت إلهام صلاح الدين، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن المعرض يضم 150 رقما بـ 166 قطعة أثرية، وهى قطع مكرره عبارة عن حلى وتماثيل "أوشبتى"، مشيرة إلى أن عائد المعرض يبلغ 5 ملايين دولار، إضافة إلى عائد بيع التذاكر بعد تخطى عدد الزوار 700 ألف زائر، حيث سيعود على الوزارة على كل تذكرة 4 دولارات.

وأشارت إلهام صلاح الدين، أن مقتنيات الملك الذهبى توت عنخ آمون، تضم 5000 قطعة أثرية، والقطع المختارة للمعرض الخارجى لن تؤثر على العرض عند افتتاح المتحف المصرى الكبير جزئيًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة