خالد صلاح

س و ج عن سر تقديس الأقباط لشهر كيهك .. صوم وصلاة قبل ميلاد المسيح

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 03:08 م
س و ج عن سر تقديس الأقباط لشهر كيهك .. صوم وصلاة قبل ميلاد المسيح أيقونة المسيح - أرشيفية


كتبت سارة علام
إضافة تعليق

يبدأ في العاشر من ديسمبر الجارى شهر كيهك القبطى وهو أحد الشهور المقدسة لدى الأقباط، يمكنك التعرف عليه خلال الأسئلة والإجابات التالية

 

ما هو شهر كيهك القبطى؟

شهر كيهك هو رابع شهور السنة القبطية أو المصرية القديمة الكنيسة اتخذت من التقويم القبطى، الذى يبدأ أوّل أيامه فى 11 سبتمبر من كل عام، ليكون الوسيلة التى تحدد بها أعيادها ومناسباتها.

 

ما سر تقديس الأقباط لهذا الشهر؟

هو الشهر الذي شهد ميلاد السيد المسيح،وتحتفل الكنيسة القبطية بعيد الميلاد، يوم 29 كيهك، الموافق 7 يناير من كل عام.

 

كيف تحتفل الكنيسة بشهر كيهك؟

الكنيسة القبطية خصصت شهر كيهك السابق لميلاد السيد المسيح، واعتبرته من أكثر الشهور روحانية، لأنه شهر التسابيح والصلوات، وشهر كيهك له كتاب خاص يشمل تسابيحه، ويسمى "الإبصلمودية الكيهكية"، وكلمة "إبصلمودية" تعنى "تسبيح".

 

ما  مسميات شهر كيهك؟

سمى شهر كيهك، بشهر التسبيح أو الشهر المريمى أو سبعة وأربعة، وتسمية "سبعة وأربعة" لها علاقة بتلاوة الـ"7 ثيؤطوكيات"، والـ"4 هوسات"، الخاصة بالتسبحة، لذلك اصطلح الناس على تسميتها بهذا الاسم.

 

متى تقام صلوات تسبحة شهر كيهك؟

صلوات تسبحة "سبعة وأربعة"، تقيمها الكنيسة، مساء كل يوم سبت، من التاسعة مساء، وحتى السادسة صباح الأحد، بانتهاء صلاة القداس، ويذكر أن تسبحة الأحد التى تقام مساء السبت هى التسبحة الرئيسة طوال الأسبوع، ولها قراءات مميزة عن بقية الأيام، وتختلف عن بقية أيام الأسبوع التى تشترك جميعها فى نفس الترتيب.


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة