أكرم القصاص - علا الشافعي

وزيرا الصحة والاتصالات يبحثان ميكنة الخدمات الصحية بقانون التأمين الصحى

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 03:32 م
وزيرا الصحة والاتصالات يبحثان ميكنة الخدمات الصحية بقانون التأمين الصحى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، مساء أمس الخميس، المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لبحث آليات ميكنة الخدمات الصحية بقانون التأمين الصحى الاجتماعى الشامل الجديد، وذلك بمقر ديوان عام وزارة الصحة والسكان. 
 
استعرض وزير الصحة والسكان، الملامح الأساسية من النظام الجديد، وخطواته، ومراحل تطبيقه، كما استعرض ربط الوحدات الصحية التى ستقدم الخدمة الأولية، بكل المستشفيات الجارى اعتمادها لدخولها فى النظام الجديد بشبكة ربط، ونظام مميكن واحد، على مستوى الجمهورية. 
 
وأوضح وزير الصحة والسكان أن التحدى الأكبر هو تطبيق القانون على أرض الواقع وبخطوات تنفيذية سريعة، مشيرا إلى أن آخر زيارة لمحافظة بورسعيد تضمنت مراجعة أهم خطوات الميكنة وتنفيذ ما يعرف بدورة المريض التى تبدأ باستقباله فى وحدات الرعاية الصحية الموزعة على جميع المحافظة، حيث من المنتظر أن تخدم كل وحدة صحية 4 آلاف أسرة، ومتوسط تكوين كل أسرة 5 أفراد .
 
وأضاف وزير الصحة أن دور الاستقبال فى الوحدة الصحية هو التأكد من المريض عن طريق بصمة اليد أو الوجه وهى أولى خطوات الميكنة ويتبعها الملف الطبى الخاص له ليتمكن الطبيب من معرفة بياناته وتاريخه المرضى. 
 
وأكد وزير الصحة والسكان أنه ستكون هناك شبكة داخلية فى الوحدات الصحية والمستشفيات للاستغناء عن الورقيات الروتينية فى جميع الفحوصات الطبية من تحاليل وأشعة، كما سيحصل المريض على الدواء أيضا من خلال الشبكة الإلكترونية "أونلاين" وستصبح إجراءات الدفع من خلال مطالبة الوحدة أو المستشفى من هيئة التمويل مباشرة.
 
ومن جانبه أشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن هناك قاعدة بيانات كاملة وجاهزة لـ88 مليون مواطن حتى الآن، لافتا إلى أنها ستساهم بشكل كبير فى تسهيل إجراءات الميكنة سريعا، كما سيتم تطبيق الكارت الذكى للتعريف والذى يحمل الرقم القومي للمواطن.
 
ولفت الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الوزيرين ناقشا إمكانية عمل مذكرة تفاهم بين وزارتى الصحة والسكان ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى هذا الصدد، لافتا إلى أنه فور الانتهاء من بنودها والاتفاق عليها سيتم عرضها على مجلس الوزراء للموافقة على بدء التنفيذ.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة