أكرم القصاص - علا الشافعي

أخيرًا.. اكتشاف سبب اكتئاب ما بعد الولادة عند المرأة

الخميس، 28 ديسمبر 2017 11:07 ص
أخيرًا.. اكتشاف سبب اكتئاب ما بعد الولادة عند المرأة اكتئاب مابعد الولادة - أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح باحثون أمريكيون فى التوصل إلى تحديد البروتين المنظم لنظام فى المخ الذى يتوسط الاستجابة الفسيولوجية للإجهاد، والذى قد يكون مسؤولاً عن الاكتئاب الذى تتعرض له النساء بعد الولادة.

وأظهرت الدراسة الحديثة التى أجريت فى جامعة "نيويورك"، ونشرت فى عدد ديسمبر من مجلة "يسيكونيوروندوكرينولوجى" الطبية تورط نظام الغدد الصم العصبية الذى يتوسط الاستجابة الفسيولوجية للإجهاد، بالإضافة إلى محور الغدة النخامية الغدة الكظرية (هبا)، والذى عادة ما يتم قمعه أثناء وبعد الحمل.

وقال الدكتور جيمى ماجوير، أستاذ الغدد الصماء فى جامعة "نيويورك"، "تظهر الدراسة لأول مرة أن التقلبات فى محور هبا وبروتين معين فى الدماغ، وهو بروتين  KCC2 ، يمكن أن يكون كافيا لحث للسلوك المشابه للاكتئاب ما بعد الولادة والعجز فى رعاية الأمهات لأطفالهن".

وتوفر النتائج الموصل إليها على نماذج من فئران التجارب مزيدا من الأدلة حول أسباب وطرق علاج الاكتئاب ما بعد الولادة، والتى اعتمدت إلى حد كبير على الدراسات الترابطية المشتركة فى البشر حتى الآن".

وعكفت الدراسة الحالية على دراسة الدور المحدد الذى يلعبه بروتين KCC2 ، فى تنظيم محور الغدة النخامية الغدة الكظرية أثناء وبعد الحمل، وقام الباحثون بتقييم التعبير عن البروتين فى أدمغة الفئران البكر والحوامل وبعد الولادة لاحظوا كبحا فى نشاط بروتين" KCC2 "، بين الفئران العذراء التى تتعرض للإجهاد ، ولكن ليس بين الفئران الحوامل أو بعد الولادة .

جدير بالذكر أن اكتئاب ما بعد الولادة يصيب ما يقرب من 20% من الأمهات الجدد، حيث يعانين من القلق، التعب الشديد، وعدم القدرة على رعاية أطفالهن، فضلا عن ميلهن إلى الأفكار الانتحارية كما ارتبط اكتئاب الأمهات بصعوبات تنموية لدى الرضع. وعلى الرغم من أن الإجهاد قد تم تحديد كونه عامل خطر كبير لاكتئاب ما بعد الولادة ، إلا أن هذا الاضطراب المقعد لا يزال غير مفهوم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة