أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. "اليوم السابع"‏ داخل حقول الفراولة قبل التصدير.. حملات مكثفة لمتابعة تطبيق منظومة الصادرات الجديدة.. والمزارعون يشكون ارتفاع تكاليف الإنتاج.. وعبد المنعم البنا: نستهدف معايير موحدة للتداول المحلى والتصدير

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 08:00 م
صور.. "اليوم السابع"‏ داخل حقول الفراولة قبل التصدير.. حملات مكثفة لمتابعة تطبيق منظومة الصادرات الجديدة.. والمزارعون يشكون ارتفاع تكاليف الإنتاج.. وعبد المنعم البنا: نستهدف معايير موحدة للتداول المحلى والتصدير حقول الفراولة قبل التصدير.
النوبارية- عز النوبى‏

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الزراعة، حملات مكثفة على محاصيل الخضر والفاكهة وخاصة المساحات الكبيرة التصديرية للتأكد من تطبيق المنظومة الجديدة للتصدير، وفقا للمعايير الدولية أو الاشتراطات التى تطلبها الدول المستوردة لهذه المنتجات من مصر.

تصدير الفراولة (1)

ورافقت "اليوم السابع" اللجان الفنية التى تضم رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية ورئيس الإدارة المركزية للبساتين للاستماع إلى شكاوى المزارعين بمختلف محافظات التصدير ومنها مديرية النوبارية بمحافظة البحيرة، التى شملت ايضا  جولة ميدانية على زراعات الخصروات والفاكهة بمنطقة النوباربة بالبحيرة، بناء على تكليفات الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، للإدارة المركزية للحجر الزراعى، والإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية والمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات، بتتبع جميع الزراعات على  رأس الغيط وتشديد الرقابة على جميع الصادرات الزراعية المصرية، تطبيقا للمنظومة الجديدة لفحص ومتابعة جميع الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة الطازجة، والتاكد من شهادات الصحة النباتية قبل تصدير المنتجات الزراعية إلى الخارج، وعدم السماح بتصدير أى منتج زراعى غير مطابق للمواصفات والاشتراطات  والإجراءات، التى تم إقرارها مؤخرا.

تصدير الفراولة (2)

فيما شكا مزارعو الفراولة من أزمة مالية تواجههم وتهددهم بالحبس بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وتاخر نتائج تحليل معمل متبقيات المبيدات لمدة تجاوزت 72 ساعة وتكرار التحليل لكل 15 طنا مما يحملهم تكاليف أكبر فى حالة التوجه نحو التصدير مشددين على أن هذه الإجراءات تقلل من القدرة على النفاذ للأسواق الخارجية مما يقلل من قدرتهم على تغطية تكاليف الإنتاج المرتفعة مطالبين أن يتم سحب عينات عشوائية لتحليل متبقيات المبيدات.

تصدير الفراولة (3)

وشدد المزارعون على أهمية تدخل وزير الزراعة لزيادة عدد مفتشى المبيدات بمختلف المحافظات للحد من الغش وتداول مبيدات عديمة الجدوى فى أعمال مكافحة الافات مشيرين إلى أهمية التوسع فى الحملات الإرشادية للتوعية بضرورة اللجوء لبرامج المكافحة الحيوية للحد من استهلاك المبيدات.

تصدير الفراولة (4)

قال الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات صحفية الأربعاء أنه لا تراجع عن تطبيق المنظومة وفقا للمعايير الدولية ورفعا لجودة المحاصيل المستهدفة تصديريا أو من خلال تطبيق خطة رصد متبقيات المبيدات فى أسواق الخضروات والفواكه لضمان توحيد معايير الإنتاج للاستهلاك المحلى أو الصادرات الزراعية من خلال تطبيق المنظومة الجديدة المعتمدة للحد من متبقيات المبيدات فى المنتجات، ووفقًا للمعايير الدولية للنسب المسموحة، لزيادة قدرة مصر على النفاذ للأسواق الدولية.

تصدير الفراولة (5)

وأضاف البنا أن الدولة تستهدف حلولا جذرية لمشاكل المنتجات الزراعية لضمان جودتها أولا وأن تكون امنه صحيا من خلال تطبيق الممارسات الجيدة فى الزراعة وصولا للمستهلك المصرى أو الأجنبى من خلال توحيد المعايير التى تضمن تحقيق هذه الأهداف.

تصدير الفراولة (7)

وأوضح البنا أن الهدف من تطبيق المنظومة الجديدة الحفاظ على سمعة صادرات المنتجات الزراعية المصرية، والحد من متبقيات المبيدات فى المنتجات، وفقًا للمعايير الدولية للنسب المسموحة، وذلك بعد صدور القرار المشترك بين وزارتى الزراعة والصناعة لتطبيق المنظومة الجديدة، بالإضافة إلى التوسع فى فتح منافذ وأسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية ، مشددا على مواصلة سياسة الوزارة، وهى رفع جودة المنتجات الزراعية المصرية سواء للاستهلاك المحلى أو التصدير.

 

تصدير الفراولة (6)

يأتى ذلك بينما بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، تطبيق منظومة جديدة لحماية المحاصيل الزراعية وخاصة الخضروات  لزيادة الإنتاج المحلى  والتصديرى والحد من متبقيات المبيدات، من خلال  الاستفادة من  الحشرات الاقتصادية  النافعة  للحد من استخدام المبيدات، ويعظم من القيمة الإنتاجية للمنتجات الزراعية كما وكيفا ويزيد من فرص تصدير هذه المنتجات.

تصدير الفراولة (8)

وقال الدكتور ممدوح السباعى، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة ألآفات، إن إدارة مكافحة الآفات الزراعية، بدأت بمختلف المحافظات بتطبيق المنظومة الجديدة لحماية المحاصيل الزراعية وخاصة الخضروات من خلال  متابعة أعمال الاستفادة من الحشرات الاقتصادية النافعة، للحد من استخدام المبيدات واللجوء للأعداء الطبيعية فى المكافحة عن طريق الحشرات، موضحا أنها تتم من خلال نظام يطلق عليه، تربية المفترس الأكاروسى ضد العنكبوت الأحمر العادى الذى يصيب كثير من أنواع النباتات مثل "الفراولة والفاصوليا والبطاطس والطماطم والقطن والبقوليات والقرعيات والأشجار متساقطة الأوراق وبعض نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية".

تصدير الفراولة (10)

وأضاف "السباعى"، إن من أهداف استخدام المفترس الأكاروسى إنتاج ثمار نظيفة خالية من متبقيات المبيدات، وحماية المستهلك المصرى من أضرار متبقيات المبيدات، وزيادة فرصة تصدير المنتجات المصرية للأسواق الخارجية، موضحا أن المفترس الكاروسى يساعد فى المساهمة لحل مشكلة تلوث البيئة، وإعادة التوازن البيئى وزيادة الأعداء الطبيعية، وزيادة الدخل القومى من العملات الأجنبية بزيادة الصادرات وتقليل استيراد المبيدات.

تصدير الفراولة (9)

وأوضح السباعى أن اللجوء إلى المكافحة الحيوية ياتى  بعد أن أصبح الاستخدام المكثف للمبيدات لا يساهم فى  حل مشكلة الآفات، بل يؤدى إلى مزيد من التعقيدات كما حصلت مأساة نتيجة استخدام بعض المبيدات  للقضاء على الحشرة القشرية الحمراء والعنكبوت الأحمر فى الفراولة والفصوليا،وتعد المقاومة الحيوية جزء من المقاومة الطبيعية والأخيرة تعتبر جزء من علم البيئة Ecology وتعرف المقاومة الحيوية بأنها  دراسة للأعداء الحيوية للآفة من المتطفلات والمفترسات والمسببات المرضية واستخدامها فى مكافحة أحياء أخرى ضارة أقتصادياً وليس الهدف منها القضاء التام على الآفة وإنما الوصول إلى حالة التوازن الطبيعى بين الآفة والعدو الحيوى حتى تصبح كثافة الآفة دون الحد الحرج الاقتصادى.

تصدير الفراولة (11)

ومن جانبه، قال محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية  للبساتين والحاصلات الزراعية، إن هناك حملات مروية مكثفة على جميع  الخضروات والفاكهة، وخاصة الفرولة المعدة للتصدير، موضحا أن إجمالى المساحات المنزرعة لمحصول الفراولة تتتركز فى 8 محافظات" بمساحات تبلغ 25 ألفا و191 فدانا، بمتوسط إنتاجية 430 ألف  طن سنويا، منها "القليوبية، الإسماعيلية، الشرقية، النوبارية ، البحيرة ، الجيزة، المنوفية ، الغربية  ، موضحا أنه من واقع التقرير الأخير لزراعات الفراولة فى 8 محافظات، يؤكد أن حالة النبات لزراعات الفراولة الفريش من خلال النمو الخضرى والزهرى والثمرى فى حالة جيدة ولايوجد أى إصابات حشرية أو مرضية، مؤكدا أنه هناك  متابعة دورية مع  مزراعى الفرولة  من خلال حزمة توصيات فنية  ومنها الاعتدال فى الرى وعدم التغريق وخاصة فى الأراضى التى تروى  بالغمر لتفادى من اعفان الجذور، الرش الوقائى بالكبريت الميكرونى، وعدم استخدام اليوريا فى التسميد الآزوتى ، إضافة  الى  المطهرات الفطرية ، وازالة الحشائش اول باول ورش الطرق الترابية للوقاية من العنكبوت الاحمر، وعدم استخدام منظمات النمو .

تصدير الفراولة (12)

واضاف رئيس الإدارة المركزية للبساتين، أنه بالنسبة للزراعات المبكرة يتم تغطية جميع المساحات المنزرعة بالمحصول  بالبلاستيك فيما يقوم المزارعون بنقاوة الحشائش من تحت البلاستيك، وجارى القيام بجمع الثمار  من المساحات المبكر، بالإضافة الى قيام المزارعين بعمليات الرى والتسميد الآزوتى والبوتاسى والفسفورى وإضافة المغذيات النباتية، بالإضافة إلى الرش الوقائى للأمراض الفطرية المبيدات المتخصصة .

تصدير الفراولة (13)

وكشف تقرير الإدارة المركزية للحجر الزراعى، أن الإجراءات اللازمة لتطبيق منظومة الصادرات الزراعية وفقا للقرار الوزارى المشترك لوزيرى الزراعة والتجارة والصناعة رقم 670 لسنة 2017، تضمنت: فى حالة تصدير محاصيل زراعية داخل منظومة القرار الوزارى المشترك يتم اتباع الخطوات التالية، يتوجه صاحب المزرعة أو محطة التعبئة أو مركز التعبئة أو من ينوب عنه إلى المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية لاستيفاء طلب تكويد المزرعة أو محطة التعبئة أو مركز التعبئة ومعرفة الأوراق المطلوب تقديمها، تقوم اللجنة الثلاثية المكونة من الحجر الزراعى والمجلس التصديرى وجمعية هيا بفحص وإعتمدا المزرعة أو محطة التعبئة أو مركز التعبئة حسب الاشتراطات المنصوص عليها بالقرار الوزارى المشار إليه.

تصدير الفراولة (14)

وتابع تقرير، أنه فى حالة اجتياز المزرعة أو محطة التعبئة أو مركز التعبئة مرحلة الفحص والقبول يتم منحها كودا تصديريا، يحقق للمزرعة تصدير الكميات التى تم تحديدها من واقع اللجنة الثلاثية كما يجوز التنازل عن كل أو جزء من هذه الكمية لصالح شركات تصدير آخرى بخطابات تنازل تقدم للمجلس التصديرى، بالإضافة إلى إصدار خطابات تخصيم من المجلس التصديرى بالكميات المصرح بتصديرها من كل كود من المحاصيل الخاضعة للمنظومة وذلك لكل شركة تصديرية.

تصدير الفراولة (15)

وأكد التقرير، أن المجلس التصديرى يقوم بموافاة الحجر الزراعى المصرى بقائمة محدثة بصفة دورية بالمزارع أو محطات التعبئة أو مراكز التعبئة التى تم اعتمادها وأكوادها، تتوجه الشركات الراغبة فى تصدير المنتجات الزراعية إلى الحجر الزراعى لتسجيل بياناتها، بعد صدور نتيجة المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات طبقا لطريقة سحب العينة.

تصدير الفراولة (16)

وأوضح التقرير، أنه على المصدر اتباع الخطوات التالية لإتمام الإجراءات الحجرية اللازمة لتصدير الرسالة ، منها التقدم إلى أقرب منفذ حجرى بطلب فحص رسالة (زراعة/ 17) ، تتولى لجنة من الحجر الزراعى فحص المنتج المعد للتصدير فى  موقع الإعداد، سواء فى  المحطات أو مركز الاعداد أو ثلاجات الحفظ، للتأكد من مطابقتها لاشتراطات الدولة المستوردة،وتستكمل الخطوات والإجراءات الحجرية اللازمة على الرسالة واستصدار الشهادة الزراعية لها، يلتزم إخصائى الحجر الزراعى عند تحرير الشهادة الزراعية بتدوين رقم شهادة التحليل للمتبقيات، ضمن بيانات الشهادة الزراعية وكود المزرعة وكود المحطة أو كود مركز التعبئة وإرفاق صورة من شهادة التحليل مختومة بخاتم الحجر الزراعى مع تدوين رقم الشهادة الزراعية على كل شهادة تحليل

تصدير الفراولة (17)

وتابع التقرير ، انه يراعى تنفيذ شروط دول الخليج فى  استخراج شهادة زراعية لكل صنف واحد من المحاصيل التصديرية، تخطر الإدارة المركزية للحجر الزراعى بأى رفض يتم على الرسائل ،يلتزم مهندس الحجر الزراعى القائم بسحب وإعداد عينة التحليل بإحكام غلق العينة وترصيصها طبقا للشروط المتبعة.

 
تصدير الفراولة (18)
 
تصدير الفراولة (19)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة