أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن شارع النبى دانيال بالإسكندرية

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن شارع النبى دانيال بالإسكندرية شارع النبى دانيال
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر شارع النبى دانيال أحد اشهر وأقدم شوارع الإسكندرية وأعظمها تاريخا، ويمتد من محطة الرمل حتى محطة مصر، وهو من أهم شوراع عروس البحر من حيث أهميته التاريخية والأثرية.

ويبدأ جهاز التنسيق الحضارى بالتعاون مع محافظة الإسكندرية عقد سلسلة اجتماعات لبحث سبل تطوير شارع النبى دانيال التاريخى بالمحافظة. والسطور التالية ترصد أهم المعلومات عن شارع النبى دانيال.

 

لماذا سمى الشارع بهذا الاسم؟

سمى شارع النبى دانيال بهذا الاسم نسبة الى أحد أنبياء بنى إسرائيل، بحسب الإيمان اليهودى، ويعود تاريخه إلى القرن السادس قبل الميلاد.

 

متى تم تخطيط شارع النبى دانيال؟

ترجع بعض الروايات التاريخية تخطيط شارع النبى لدانيال لفترة حكم الإسكندر الأكبر، إذ أمر ببناء مدينة الإسكندرية، على أساس شارع طول وآخر عرضى يمثلان العمود الفقرى للمدينة، ويعتقد البعض إن شارع النبى دانيال هو الشارع الطولى.

 

ما هى أهم المعالم التاريخية والأثرية والدينية بالشارع؟

يوجد بالشارع مسجد ينسب للشيخ محمد دانيال الموصلى، أحد شيوخ المذهب الشافعى الذى بناه عام 1790 ميلاديا، حين جاء إلى الإسكندرية فى نهاية القرن الثامن الهجرى، ويتوسط الشارع الكنيسة المرقسية، أقدم كنيسة فى مصر وأفريقيا، والتى بناها القديس "مرقس" فى القرن الأول الميلادى عام 62م، مع دخول المسيحية إلى مصر، كما يضم المعبد اليهودى "الياهو حنابى" فهو من أقدم المعابد اليهودية التى يعود تاريخها الى القرن الـ19، والذى كان يحتضن أكثر من 40 الف يهودى ومجموعة من الكتب والمخطوطات اليهودية النادرة التى يعود تاريخها إلى القرن 15.

 

ما هى أهم المظاهر الثقافية بالشارع؟

يعتبر شارع النبى دانيال بمثابة عرض كتاب دائم، حيث تنتشر الأكشاك التى تبيع الكتب المستعملة - المصطفة على جانبية - بداية من الكتب الدراسية والخارجية والروايات والقصص الأدبية بمختلف اللغات، وبيعها بأسعار زهيدة لسكان المدينة، قد تصل أحيانا إلى جنيه للكتاب الواحد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة