أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا تقول الصحافة العالمية؟.. الشرطة تؤيد سياسية ترامب ضد المهاجرين.. وFBI يحقق فى أمر بنك قبرصى مرتبط بأزمة التدخل الروسى ومتهم بغسل الأموال.. شرطة بلفاست تتعامل مع واقعة إرسال لحم خنزير كـ"جريمة كراهية"

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 02:57 م
ماذا تقول الصحافة العالمية؟.. الشرطة تؤيد سياسية ترامب ضد المهاجرين.. وFBI يحقق فى أمر بنك قبرصى مرتبط بأزمة التدخل الروسى ومتهم بغسل الأموال.. شرطة بلفاست تتعامل مع واقعة إرسال لحم خنزير كـ"جريمة كراهية" ترامب
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية عدد من القضايا اليوم الإثنين ، أبرزها تأييد الشرطة الأمريكية لسياسة ترامب ضد المهاجرين بعد هجوم مصر على شرطة بنسلفانيا، وفى الصحافة البريطانية نجد أن مكتب التحقيقات الفيدرالى طلب من المسئولين فى قبرص الحصول على معلومات مالية عن بنك استخدمه الروس الأثرياء أصحاب الصلات السياسية، وفى الاعلام الإيطالى قال أن قرار ترامب الخاص بالقدس حول فرحة الفلسطينيين بأعياد الميلاد لظلام، وإيران تعانى من ارتفاع اسعار البيض والتلوث الجوى.

حوادث إطلاق النار فى أمريكا

اهتمت الصحافة الأمريكية، اليوم الإثنين، بعدد من الموضوعات على الصعيد المحلى والدولى،  ذكرت شبكة "سى.إن.إن"، أن وزارة الأمن الداخلى الأمريكية وصفت سلسلة من حوادث إطلاق النار التى إستهدفت مسئولى شرطة بنسلفانيا بـ"الهجوم الإرهابى"، مستغلة الهجوم لدعم دعوات الرئيس دونالد ترامب مواجهة الهجرة.

 

وأوضحت الشبكة الأمريكية، أحمد أمين المفتى، الأمريكى من أصل مصرى، أطلق النار على مسئولى الشرطة فى مواقع مختلفة فى هيلسبرج، الجمعة الماضية، حيث تم قتله فى تبادل إطلاق نار مع عناصر الأمن. وفى بيان عقب الحادث، قال تيلور هولتون، المتحدث باسم وزارة الأمن الداخلى، أن هجمات المفتى، الذى يلبلغ 51 عاما، وقضية أخرى تتعلق بالإرهاب وغسيل الأموال، تسلطا الضوء على قلق إدارة ترامب بشأن هجرة لم الشمل، التى تتعلق بالسماح بهجرة أعضاء العائلة الممتدة.

 

وأضاف "إن هجرة لم الشمل، التى تسمح لأعضاء عائلات المهاجرين فى الولايات المتحدة بالحصول على تأشيرة، تجعل من الأصعب على السلطات الأمريكية إبعاد الأشخاص الذين يمثلون خطرا وحماية كل أمريكى".

إرسال أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا

وفيما يتعلق بالصراع فى أوكرانيا، رأت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن قرار الولايات المتحدة إرسال أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا يشير إلى موقف أكثر صرامة منها تجاه روسيا. وذكرت الصحيفة أن قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بإرسال صواريخ مضادة للدبابات من طراز "جافيل" إلى أوكرانيا يعكس تقييم مستشاريه للأمن القومى بأن شحنة من الأسلحة الدفاعية الفتاكة أمر ضرورى لرفع التكاليف التى تتكبدها روسيا نتيجة عدوانها على الدولة التى مزقتها الصراعات، وإمداد الغرب بنفوذ جديد فى المفاوضات حول مستقبلها.

 

واستدركت الصحيفة قائلة، إن القرار جدير بالملاحظة أيضا بالنسبة لأولئك الذين يحاولون التنبؤ بسياسة البيت الأبيض العام المقبل تجاه الكرملين، لافتة إلى أنه بينما تحدث ترامب عن تحسين العلاقات مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين، فقد أظهر تأييدا لمساعديه الذين يرون موسكو كقوة رجعية مستعدة إلى قلب نظام ما بعد الحرب الباردة، وكقوة يجب ردعها.

 

وأشادت صحيفة نيويورك تايمز، الأمريكية، بسلسلة القرارات التى اتخذها مؤخرا ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان، قائلة إنها يمكن أن تحدث ثورة فى حياة النساء السعوديات. وأشارت إلى أنه الأمير محمد سوف يسمح قريبا للنساء بحضور مباريات كرة القدم فى الملاعب العامة، وقد تم تعينهم لمناصب بارزة. وفى يونيو الماضى، سمح لهم بقيادة السيارات ومؤخرا الدراجات النارية، كما تقول الحكومة. ومن المحتمل أن تتمكن المرأة حتى من الانضمام إلى شرطة المرور.

التحول الثقافى قد يسير ببطء

وأضاف الصحيفة، أن مدى تأثير هذه القرارات المذهلة على الأفراد سيعتمد على عدة عوامل، بما فى ذلك المكان الذى يعيشون فيه وعمرهم ومعتقداتهم الخاصة واستعداد أقاربهم الذكور للتخلى عن السيطرة التى يعتبرها الكثيرون امتيازا دينيا. مضيفة إن على الرغم من السرعة التى تصدر بها القرارات الرسمية نحو تحرر حياة المرأة، فإن التحول الثقافى قد يسير ببطء أكثر.

 

الصحف البريطانية: FBI

يحقق فى أمر بنك قبرصى مرتبط بأزمة التدخل الروسى ومتهم بغسل الأموال.. شرطة بلفاست تتعامل مع واقعة إرسال لحم خنزير لمركز إسلامى كـ"جريمة كراهية"

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن مكتب التحقيقات الفيدرالى الـFBI طلب من المسئولين فى قبرص الحصول على معلومات مالية عن بنك استخدمه الروس الأثرياء أصحاب الصلات السياسية، حيث تتهمه الحكومة الأمريكية بغسل الأموال، وذلك بحسب ما ذكره مصدران للصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن طلب الحصول على معلومات عن بنك FBME يأتي بعدما ظهرت قبرص كنقطة اهتمام  رئيسي بالنسبة إلى روبرت مولر، المستشار الخاص الأمريكي الذي يحقق في مؤامرة محتملة بين حملة دونالد ترامب الرئاسية لانتخابات 2016 والكرملين.

 

وقال أشخاص مطلعون على طلب مكتب التحقيقات الفيدرالى للجارديان ان المحققين الفيدراليين ووزارة الخزانة الامريكية طلبوا من البنك المركزى القبرصى فى نوفمبر الحصول على معلومات مفصلة عن بنك FBME الذى أغلق هذا العام.

وقال شخص مطلع على طلب مكتب التحقيقات الفيدرالى ان البنك يبدو مرتبطا بتدقيق مولر المستمر لبول مانافورت، مدير حملة ترامب السابق الذى اتهم فى اكتوبر، والمال الذى تدفق بين الاتحاد السوفيتى سابقا وبين الولايات المتحدة من خلال البنوك القبرصية.

 

شرطة بلفاست تتعامل مع واقعة إرسال لحم خنزير لمركز إسلامى كـ"جريمة كراهية"

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الجارديان" فى تقرير آخر لها إن الشرطة فى أيرلندا الشمالية قالت إنها تتعامل مع واقعة العثور على لحم خنزير فى بريد مركز إسلامى فى بلفاست ليلة عيد الميلاد على أنها جريمة كراهية.

ونقلت الصحيفة عن رائد الوزان، أمين صندوق المركز الإسلامى فى جنوب بلفاست وصفه لمرتكبى هذه الواقعة بأنهم "أشخاص جهلاء".

وقال "نعتقد أن هؤلاء الاشخاص لا يمثلون الغالبية العظمى من ايرلندا الشمالية. لقد تلقينا العديد من رسائل الدعم. ولن ينجحون فى مسعاهم. لدينا علاقة جيدة للغاية مع جميع المجتمعات ، ونحن نعمل بجد للتواصل".

وقال زميله أنور مكادى إنها المرة الأولى التى يهاجم فيها المركز بهذه الطريقة، ومن المؤسف انه حدث فى ليلة عيد الميلاد.

 

 

الصحف الإسبانية والإيطالية : قرار ترامب الخاص بالقدس حول فرحة الفلسطينيين بأعياد الميلاد لظلام

 ابرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية، إن قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل أثار غضب العالم العربى والأوروبى، وحول ترامب فرحة الفلسطينيين باحتفالات أعياد الميلاد فى القدس إلى ظلام.

وأوضحت الصحيفة أن القدس لها أهمية كبيرة بالنسبة لليهود أو المسلمين على حد سواء، ووصفت الصحيفة الرئيس الأمريكى بالرجل الذى تسبب فى الحريق باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، مضيفة أن بعض الدول العربية التى تتعاون مع سياسة ترامب تدرك أنها ترقض الآن فوق البركان.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من قبل ثلاثة أسابيع كان بيت لحم يتأهب لاسقبال الحجاج والسياح بمزيد من أجواء الفرحة، إلا أن تلك الفرحة تحولت إلى حالة من الغضب والتوتر بعد اعتراف ترامب، الذى فتح أبواب الجحيم، خاصة فى ظل وجود توقعات خطيرة منها انتفاضة جديدة.

وذكر رئيس الأساقفة بيير باتيستا بيزابالا، أحد أهم رجال الدين الروم الكاثوليك فى الشرق الأوسط، إن إعلان ترامب "أدى إلى توتر بخصوص القدس وشغل الناس عن عيد الميلاد".

وقالت صحيفة "أى إن إيه"، إن الذين يعانون من مرض الزهايمر يحتاجون إلى الاستمتاع باحتفالات عيد الميلاد، ولذلك فقد قدمت مؤسسة "إيس" العديد من النصائح لمساعدة هؤلاء الناس للمشاركة فى الاحتفالات.

وأوضحت الصحيفة أنه يوجد 40 ألف شخص فى إسبانيا يعانى من مرض الزهايمر، والذى يؤدى إلى فقدان المريض للمهارات المعرفية ليس فقط العاطفية.

وقالت امريكا موريرا مساعدة مدير المؤسسة، إن مرضى الزهايمر لا يشعرون بعائلاتهم، ولذلك فلابد من وضع خطة لإدارة الوضع خلال عيد الميلاد بطريقة بسيطة تجعلهم يشعرون بالسعادة، ولكن لابد من أن يحافظ المريض قدر الإمكان على ساعاته المعتادة وروتينية.

وقال منسق مجموعة أمراض الأعصاب فى الجمعية الإسبانية لعلم الأعصاب ،ماركوس لانيرو، إن الرحلات القصيرة ليست عادة ضارة على الرغم من أنه من الأفضل الالتزام بالعادات ولكن ليلة واحدة لن تكون لها ضرر كبير".

ووفقا لصحيفة "التيمبو" الإيطالية فإن البعثة الأوروبية التى يقودها الإيطالى انريكو كوريدندينو ، استطاعت القاء القبض على 130 مهربا وتدمير حوالى 600 قارب، ولذلك فقد اعلن رئيس وزراء إيطاليا باولو جينتلونى البعثة الإيطالية فى النيجر للحد من المهربين، ووقف المهاجرين.

وأشارت إلى أن جينتلونى يهدف إلى مكافحة الإرهاب والقضاء على تجارة البشر ، وقال جنتيلوني إن من الممكن الآن خفض الوجود العسكرى الإيطالى فى العراق البالغ 1400 جندى بعد الانتصارات على الإرهابيين ونشر القوات بدلا من ذلك فى منطقة الساحل الصحراوى بغرب أفريقيا.

 

 

الصحافة الإيرانية..

ارتفاع أسعار البيض فى إيران وتلوث الهواء مستمر للأسبوع الثانى على التوالى

تناولت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الإثنين، موضوعات مختلفة، على الصعيدين الداخلى والخارجى، وتحدثت صحيفة "اعتماد" الاصلاحية عن تلوث الهواء الذى تعانيه العاصمة ومعظم المحافظات جراء ظاهرة الانعكاس الحرارى، وتساءلت الصحيفة حول العقبات التى تقف فى طريق حل أزمة تلوث الهواء.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس بلدية طهران محمد على نحفى أكد على أنه خلال برنامج مدته 5 سنوات وبميزانية 7 آلاف و500 مليار تومان ستحل مشكلة التلوث بشكل كامل.

 

وأشارت صحيفة "إيران" الحكومية إلى تهنئة الرئيس روحانى للمسيحيين بأعياد الميلاد، وارسال رسالة إلى بابا الفاتيكان فرنسيس يهنئه فيها بالعام الجديد.

 

وعلى صعيد أخر ناقش الصحف ارتفاع أسعار البيض الجنونى، وكتبت صحيفة "أفتاب يزد" على صدر صفحتها أن البيض أصبع أغلى من الدواجن!.

 

فيما كشفت صحيفة "آرمان" عن تغييرات مرتقبة فى هيكلة وزارة الخارجية، وتحت عنوان الدبلوماسية الاقتصادية تستعيد رونقها، نقلت عن المتحدث باسم الخارجية، الذى قال أن هيئة الشئون الادارية والعمل فى البلاد وافقت على التغيير فى هيكلة الخارجية على مرحلتين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة