أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور

قالولهم فى المشمش فعملوا منه علاج.. طالبات يصنعن أدوات تجميل من مخلفات المحاصيل

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 10:00 م
قالولهم فى المشمش فعملوا منه علاج.. طالبات يصنعن أدوات تجميل من مخلفات المحاصيل فريق كلية صيدلة جامعة 6 أكتوبر
كتب أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 توصل  مجموعة طلاب بالفرقة الرابعة بكلية الصيدلة جامعة 6 أكتوبر لسبق علمى جديد، عن طريق استخدام مخلفات المحاصيل الزراعية فى إنتاج ابتكارات علمية جديدة، بدلاً من حرق تلك المخلفات ما يسبب ضررا بيئيا وصحيا بالغا.

 

 

أحمد عبد الناصر
أحمد عبد الناصر
ومن ضمن هؤلاء الطلاب تسعة فتيات لم يستسلمن لأحاديث وعبارات الإحباط، فصنعن المستقبل بعقولهن قبل أيديهن، وحطمن الحلم المحدود للأسر بالعمل فى إحدى "الصيدليات" بعد التخرج من كلية الصيدلة.

والفتيات هن:" ميادة أحمد، آية إبراهيم، مى صلاح، سارة عادل، نهى محمود، الزهراء صلاح، أمينة رمزى، هدير رباح، هند أيمن".

مى وميادة
مى وميادة

فى البداية يقول الدكتور سمير عثمان رئيس قسم العقاقير بكلية صيدلة جامعة 6 أكتوبر، إن الجامعة تبنت التعليم التكاملى عن طريق ربط الأقسام داخل الكلية الواحد ببعضها البعض، ما يؤدى لتغيير تفكير الطالب بشكل متطور ورائع.

الدكتور سمير رئيس قسم العقاقير بكلية الصيدلة جامعة 6 أكتوبر
الدكتور سمير رئيس قسم العقاقير بكلية الصيدلة جامعة 6 أكتوبر

 

وأضاف عثمان، أنه بمشاركة عدد من الطلاب بكلية الصيدلة أغلبهم فتيات، تبنوا مشروع استخدام المخلفات الزراعية فى إنتاج العديد من الاستخدامات بشكل طبيعى، فتم استخراج الكثير من الفوائد لأول مرة من نواة " المشمش"، من بينها استخدام السليوز المستخرج من قشرة النواة فى تصنيع الاقراص الطبية، بالإضافة لاستخراج زيت طبيعى يستخدم فى صناعة مستحضرات التجميل، وصناعة علاج مضاد للسرطان.

نهى محمود
نهى محمود

 

هدير رباح
هدير رباح

 

هند ايمن
هند ايمن

 

وتابع رئيس قسم العقاقير بكلية الصيدلة، أن بعض الطلاب استطاعوا إزالة المرارة من نواة المشمش لإعادة استخدامها من جديد فى التوابل والصناعة الحلويات بكافة أنواعها، مؤكدا أنا ما حدث طفرة رائعة فى مجال التعليم التكاملى يستطيع أن ينقل مصر إلى مرحلة جديدة من العلم والتقدم.

الدكتور سمير مع معيدى كلية الصيدلة
الدكتور سمير مع معيدى كلية الصيدلة

 

وتروى هدير رباح الطالبة بالفرقة الرابعة بكلية الصيدلة جامعة 6 أكتوبر، قصة الابتكار، فتقول إنهم توصلوا لبراءة اختراع لجهاز" الكولد كومبراشن يونيت" يستخدم فى فصل قشرة نواة " المشمش" عن البذرة الداخلية، ومن ثم استخراج الزيت المستخدم فى صناعة أدوات التجميل، بالإضافة لاستخراج محلول " بنزالدهيد "  المستخدم فى علاج السرطان، وعلاج الإدمان، كما يبلغ سعر الكيلو منه 5 آلاف جنيه نظرا لعدم تصنيع مصر لتلك المواد واعتمادها على الاستيراد الخارجى، مشيرة إلى أن تلك المخرجات يرتفع سعرها يوما بعد يوم ولا تصنع محليا وهو ما يعتبر إنجازا لوصول الطالبات لتلك الابتكارات.

الزهراء صلاح
الزهراء صلاح

 

أمينة رمزى
أمينة رمزى

 

من جانبها قالت هند أيمن الطالبة بالفرقة الرابعة لكلية الصيدلة جامعة 6 أكتوبر، إنها استطاعت أن تستخدم الزيت المستخرج من نواة " المشمش" فى صناعة "مستحضرات التجميل، ومعجون الأسنان، والفازلين، و البرفان" بمواد طبيعية داخل المنزل وبأسعار زهيدة للغاية لا تقارن بأسعار المحلات والشركات الخارجية.

صورة جماعية لفريق كلية الصيدلة
صورة جماعية لفريق كلية الصيدلة

 

وتستكمل مى صلاح أن مصر  تنتج سنويا كميات كبيرة من المخلفات الزراعية يتم إعدامها بطرق تضر البيئة، ومن هنا جاءت فكرة استخدام مخلفات المحاصيل الزراعية والبداية كانت من بذرة " المشمش"، مؤكدة أنها توصلت إلى مادة " النانو فورم" من خلال تكسير وتحليل بذرة " المشمش" والتى تستخدم فى كبس " البرشام الطبى".

فيما أكدت ميادة أحمد أنها استطاعت التوصل لألياف" النانو سليلوز" بعد تحليل وتصفية بذرة " المشمش" لاستخدامه فى العقاقير الطبية وصناعة الكبسولات، بالإضافة لاستخدامه فى تبييض الأسنان بشكل طبيعى دون أى أضرار، بالإضافة لاستخدام بعض المواد  الناتجة من بذرة " المشمش" فى حماية صحة الإنسان من الجلطة.

آية ابراهيم

فيما قالت الزهراء صلاح، وأميرة رمزى، أنهن فى طريقهن لاستخدام البذرة الداخلية " للمشمش" فى علاج المرارة  بالإضافة لاستخدام زيت البذرة لإنتاج كريمات لإزالة الهالات السوداء، والروج، وكريمات للتجاعيد.

 زينب ضياء الدين
زينب ضياء الدين
 
 
مى صلاح
مى صلاح

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة