أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يؤكد انتعاش الاقتصاد المصرى مع بدء إنتاج حقل ظهر.. فاروق جويدة يتوقع خروج ترامب من البيت الأبيض بـ"فضيحة".. وجدى زين الدين يطالب بإصلاح الجهاز الإدارى: كروشهم انتفخت

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 10:00 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يؤكد انتعاش الاقتصاد المصرى مع بدء إنتاج حقل ظهر.. فاروق جويدة يتوقع خروج ترامب من البيت الأبيض بـ"فضيحة".. وجدى زين الدين يطالب بإصلاح الجهاز الإدارى: كروشهم انتفخت كتاب مقالات الصحف
إعداد ــ أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم، الاثنين، العديد من الملفات، وكان على رأسها، توقعات بعض الكتاب لنهاية ترامب على غرار نهاية الرئيس الأمريكى الأسبق "نيكسون".

كما رصدت أنه خلال الأيام القليلة المقبلة تبدأ مصر استثمار حقل الغاز الأكبر فى الشرق الأوسط حقل ظهر، الذى يمكن مصر من الوفاء بحاجاتها من الطاقة، ويحقق لها نوعاً من الاستقلال فى هذا المجال اعتماداً على مواردها من الغاز الطبيعى.

وانتقدت كذلك التصريحات الأخيرة لوزير النقل الدكتور هشام عرفات والذى أشار فيها إلى كلمة "العبد لله"، كما رأت أنه إذا استخدمت أمريكا "الفيتو" اليوم أو غدًا ضد مشروع القرار المصري الذي ينص على اعتبار " أن أي قرارات تخص وضع القدس ليس لها أي أثر قانوني ويجب سحبها"،  فإن ذلك لا يعني مطلقًا عدم أهمية مشروع القرار، مؤكدة أن الفيتو الأمريكي لن يكون نهاية المطاف في هذه المعركة ضد قرار ترامب الجائر بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال.

 

الأهرام

 فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: ىترامب ونيكسون نهاية واحدة

 

توقع الكاتب أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يعيش الآن محنة قاسية، مبينًا أن شعبيته بدأت فى التراجع، كما أن فضيحة تدخل روسيا فى الانتخابات تترك ظلالا كثيفة على موقف ترامب، وهناك مخاوف كثيرة أن يجد نفسه فى موقف الرئيس الأمريكى الأسبق نيكسون وقد خرج من البيت الأبيض بفضيحة كبرى، وتساءل: هل يجد ترامب نفسه أمام هذا المأزق التاريخى.

 ترامب

مرسى-عطا-الله
 

مرسى عطا الله يكتب: نظام السيسى والحكم الرشيد
 

تحدث الكاتب أن الحكم الرشيد مرتبط بأن يكون الحاكم على قدر واسع من العلم والثقافة والمعرفة، فالتاريخ والشعر يزيدانه معرفة بالمشاعر الإنسانية والرؤية الاجتماعية، كما أن الثقافة توفر له إمكانية الاستمتاع بهدوء النفس، وصفاء الروح، ونقاء الفكر الذى يبتعد به عن دوائر الغضب والانفعال عند التعاطى مع الأحداث الجسام.. ثم إن الحكم الرشيد لا يتحقق بالمصادفة أو ضربة حظ، وإنما هو نتاج جهد وعمل دؤوب يسهر عليه حاكم يقظ لا ينشغل ببناء مجد شخصى لذاته وإنما يصب جام اهتمامه.

السيسى

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب : بدء انتعاش الاقتصاد المصرى
 

أكد الكاتب أنه خلال الأيام القليلة المقبلة تبدأ مصر استثمار حقل الغاز الأكبر فى الشرق الأوسط حقل ظهر، الذى يمكن مصر من الوفاء بحاجاتها من الطاقة، ويحقق لها نوعاً من الاستقلال فى هذا المجال اعتماداً على مواردها من الغاز الطبيعى، تفى كامل احتياجاتها مع فائض يكفى للتصدير عندما يتم التشغيل التجارى الكامل للحقل، ويبلغ الحقل الذى سوف ينتج فى البداية 10 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعى يومياً حتى نهاية العام، تتصاعد إلى إنتاج 76 مليون متر مكعب من الغاز يومياً.

 

حقل ظهر

 

المصرى اليوم


حمدى رزق
 

حمدي رزق يكتب :العبد لله وزير النقل
 

انتقد الكاتب مصطلحات وزير النقل التى يطلقها خلال كل حوار تليفزيونى، والتى كان أبرزها "تذكرة المترو ببيضة ونصف، والعبد لله".

وقال رزق موجها حديثه للوزير: "نصيحتى للعبد لله وزير النقل أن يصمت قليلا، ويتفرغ للمترو ويترك الوزارة لوزير تخصص نقل، باعتباره تخصص مترو، ويكف عن الظهورات الفضائية، عجيب أمر العبد لله لا يملك حضورا، ولا منطقا، ولا فكرا، كلامه بيض، حكمة ربنا ناس عندها حضور وناس عندها انصراف.. انصرف لبشت جتتى يا عبدو".

 

وزير النقل الدكتور هشام عرفات

 

 

محمد-أمين
 
محمد أمين يكتب : قل ولا تقل

 

علق الكاتب على تصريحات طارق عامر، محافظ البنك المركزى حول الأوضاع الاقتصادية، وطالبه بأن يقول "زاد الاحتياطى النقدى، ولا يقول تراجع التضخم، وأصبحت الأسعار فى متناول الناس.

 طارق عامر محافظ البنك المركزى

وأشار فى السياق ذاته إلى أنه يتفق مع الجزء الأول من تصريح طارق عامر، للرئيس السيسى.. ويختلف طبعاً مع النصف الآخر.. فلا أحد يشعر بتراجع التضخم.. ولا أحد يشعر أن الجنيه تحسنت حالته، ونوه إلى ضرورة أن يتابع الرئيس الموقف الاقتصادى.. لكن أهم منه أن يعرف الحقيقة قبل أن ينطلق ماراثون الانتخابات الرئاسية، وأكد أن الانتخابات الرئاسية هذه المرة لا تشبه المرة الأولى أبداً، لأن لقمة العيش والتشغيل أولوية أولى، ولم تعد المعركة بين مرشحين متنافسين، وستكون المعركة بين المرشح الرئاسى والشعب.. وهى أصعب معركة.

 

 

ثورة الصامتات

تحدث الكاتب عن أنواع الثورات، وقال إن هناك العديد قامت بالدول وإن ثورات الربيع العربى، حلّت كالكارثة على كل بلد ظهرت فيه بدلا من أن تؤدى الثورة لصعود المجتمعات، أدت إلى نكسة شعبية وقُطرية فى كافة المجالات، لكن الثورة التى أمامنا الآن جديدة من نوعها، ثورة الصامتات التى تجتاح أمريكا، وتؤدى إلى سقوط رموز سياسية وإعلامية ومجتمعية. كما تؤدى إلى سقوط رموز فنية مثل الممثل الشهير (كيفين سبيسى- Kevin Spacey) بطل فيلم (American beauty ـ الجمال الأمريكى) والمسلسل الشهير House of Cards  «منزل من ورق» الذى منع الموقع الإلكترونى الشهير Netflix عرض أعماله، بعد تورطه فى قضية تحرش.

 

الوفد

 

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: إصلاح الجهاز الإدارى
 

أشار الكاتب إلى أن هناك نية حكومية قوية لإصلاح الجهاز الإدارى للدولة، الذى نخر فيه السوس على مدار عقود طويلة من الزمن بشكل مخيف، مؤكدًا أنه لا أحد يرفض أن يكون هذا الجهاز خالياً من الفساد، ويتخلص من الذين انتفخت كروشهم؛ بسبب المال الحرام على حساب المواطنين الغلابة الذين يدفعون الفاتورة بحرمانهم من أبسط حقوقهم.

 شريف إسماعيل رئيس الوزراء

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب: مدينة دمياط للأثاث: صح النوم
 

تساءل الكاتب عن مشروع مدينة دمياط للأثاث، المشروع نقلة حضارية تنقل دمياط لتدخل عالم المدن الصناعية العصرية، وتفتح آمالاً كبيرة نحو التصدير مستفيدين بذلك من السمعة الدولية والعربية الطيبة للموبيليا الدمياطي، وهي بلا جدال تنافس الموبيليا الإيطالي والفرنسية معاً. 

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان يكتب: فيتو العار الأمريكى
 

يرى الكاتب أنه إذا استخدمت أمريكا "الفيتو" اليوم أو غدًا ضد مشروع القرار المصري الذي ينص على اعتبار " أن أي قرارات تخص وضع القدس ليس لها أي أثر قانوني ويجب سحبها"،  فإن ذلك لا يعني مطلقًا عدم أهمية مشروع القرار،  كما أن الفيتو الأمريكي لن يكون نهاية المطاف في هذه المعركة ضد قرار ترامب الجائر بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال.

ترامب

الوطن


عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: إذا كانت المسقعة من الباذنجان.. فدونالد ترامب من البابا غنوج
 

تحدث الكاتب عن أن المقدمة تؤدى إلى نتائج لها ارتباط حقيقى وعضوى بالمقدمة، وإذا وصلت بالمنطق إلى نتيجة خاطئة، فهذا يعنى أنك استخدمت حجة منطقية مغلوطة، أو وصلت بمقدمة منطقية صحيحة إلى نتيجة نهائية خاطئة، مشيراً إلى أننا فى بلادنا، نعيش حالة من المقدمات الصحيحة التى نستخدمها لكى نصل بها عن عمد أو عن جهل أو كليهما إلى نتائج مغلوطة لا تتبع منهج الاستدلال المنطقى.

 ويخشى الكاتب أن يأتى ذلك اليوم الذى نصل فيه إلى قاع الفوضى العقلية وذروة انتهاك المنطق، ونقول: إذا كانت المسقعة تصنع من الباذنجان، وإذا كان الهامبورجر من اللحم المفروم، فدونالد ترامب مصنوع من البابا غنوج.

الشروق

 


عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: قبل أن يأتى مايك بنس
 

أشار الكاتب إلى تمنيه أن ترفض القاهرة استقبال نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس الذى سيزور مصر والأردن وإسرائيل بداية من غد الثلاثاء، حتى تصل رسالة حقيقية للإدارة الأمريكية، بأن مصر ــ أكبر دولة عربية ــ تعارض قرار الرئيس دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده فى إسرائيل إلى القدس العربية المحتلة.

 

نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس

عبد-الله-السنوى
 

 عبد الله السناوى يكتب: مقدسيون ومطبعون
 

أكد الكاتب أن قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية، وتلك حقيقة نهائية تستدعى أوسع تضامن شعبى عربى، فاعل ومتصل، لدعم صمود المقدسيين فى البلدة القديمة، وذلك بدعوة الجمهور العربى ـ على اختلاف توجهاته ومشاربه ـ لزيارة القدس وتجاوز جميع المحظورات، التى استقرت لعقود طويلة.

 

القدس

 

 الأخبار

 


جلال عارف


جلال  عارف يكتب: لكن الصفقة مستمرة والقادم أفضل
 

أكد الكاتب أن الطريقة التى تتعامل بها الإدارة الأمريكية الحالية مع قضايا المنطقة سوف تدخل التاريخ باعتبارها فتحا جديدا فى علوم السياسة ونظريات الاستراتيجية، كما يراها الخبراء المعتمدون فى صناعة الإرهاب الذين يحتفلون كل يوم بقرار جديد من إدارة "رشيدة" تمتلك القرار الأمريكى فى عصر ملىء بالتحديات.

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: مبادرة الفائدة المخفضة تفتح أبواب الأمل للشباب
 

أشاد الكاتب بدعوة بعض البنوك للشباب للتقدم إليها للحصول على قروض لمشروعاتهم الصغيرة بفائدة لا تتعدى 5 %، معتبراً أن هذه الدعوات البنكية ليست إلا تفعيلا لما قررته الدولة والتزمت هذه البنوك بتنفيذه.

 

أموال









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة