أكرم القصاص - علا الشافعي

الجمعية الفلكية بجدة تكشف: العالم يشهد اليوم أطول شهر قمرى فى القرن الـ21

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 09:35 ص
الجمعية الفلكية بجدة تكشف: العالم يشهد اليوم أطول شهر قمرى فى القرن الـ21 أطول شهر قمرى اقتراني
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدأ اليوم الإثنين، أطول شهر قمرى اقترانى فى العام 2017، حيث كشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الشهر القمري الاقتراني هو الفترة التي تبدأ باقتران القمر والشمس في قبة السماء وتنتهي بالاقتران الذي يليه ويبلغ متوسط هذه الفترة 29 يوم و 12 ساعه و 44 دقيقة، موضحا أن الطول الحقيقي فهو متغير نتيجة لأن القمر يتحرك في مدار بيضاوي الشكل وليس دائري حول الأرض ولذلك فإن طول الأشهر القمرية الاقترانية ليس متماثلا.  
 
وتابعت أنه يحدث أطول شهر قمري اقتراني عندما يتزامن وقوع أقمار الاقتران المتعاقبة مع  نقطة الأوج وهي ابعد نقطة في مدار القمر .
 
وأشارت إلى أن الشهر القمري الاقتراني مختلف عن الشهر القمري الشرعي، فالأخير يبدأ برؤية الهلال الجديد بعد غروب الشمس وينتهي برؤية الهلال الجديد التالي .
 
وقالت إن الحسابات الرياضية تشير إلى أن هذا الشهر القمري الاقتراني ليس فقط الأطول خلال العام 2017 بل الاطول في القرن الحادي والعشرين في الفترة من العام 2001 الى 2100 .
 
وأوضحت أنه سيبدأ هذا الشهر القمري الاقتراني (الأطول) اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2017 عند الساعة 6:30 صباحا بتوقيت غرينتش،  وذلك مع وقوع القمر في الاقتران عندما يكون والشمس على خط طول سماوي واحد وخط عرض سماوي مختلف  وفي ذلك الوقت يكون القمر يبعد حوالي 19 ساعه عن نقطة الاوج.
 
وأضافت أنه سوف يستمر الشهر إلى 17 يناير 2018  وسيبلغ طوله 29 يوم  و 19 ساعه و 47 دقيقة بمعنى انه اطول بسبع ساعات و 3 دقائق عن متوسط الاشهر الاقترانية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة