أكرم القصاص - علا الشافعي

كبار النقاد يختارون الأفلام الأفضل فى 2017.. العريس والشناوى وموريس والليثى وشوقى يرشحون "أخضر يابس" و"آخر أيام المدينة" و"على معزة وإبراهيم" و"بشترى راجل" و"الأصليين" و"شيخ جاكسون" و"الكنز"

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 11:30 ص
كبار النقاد يختارون الأفلام الأفضل فى 2017.. العريس والشناوى وموريس والليثى وشوقى يرشحون "أخضر يابس" و"آخر أيام المدينة" و"على معزة وإبراهيم" و"بشترى راجل" و"الأصليين" و"شيخ جاكسون" و"الكنز" كبار النقاد يختارون الأفلام الأفضل فى 2017
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختار النقاد إبراهيم العريس وطارق الشناوى وماجدة موريس وصفاء الليثى وأحمد شوقى الأفضل سينمائيا فى عام 2017 وهى القائمة التى ضمت 7 أفلام يجب ألا تفوت محبى وعشاق السينما المصرية من وجهة نظر هؤلاء النقاد وهى كالتالى..

فيلم "أخضر يابس" الذى تدور أحداثه فى قالب اجتماعى درامى، حول فتاة تدعى «إيمان» ملتزمة إلى حد كبير بالعادات والتقاليد، وتعيش حياتها وفق الأعراف الاجتماعية الثابتة لديها، وتحاول رعاية شقيقتها الصغرى «نهى» بعد وفاة والديها.

 

وهو الفيلم الذى حصد عددا كبيرا من الجوائز، منها الجائزة الكبرى لمهرجان فاماك للسينما العربية بفرنسا، وهو العمل الذى شارك فى عدد كبير من المهرجانات منها مهرجان ساو باولو السينمائى الدولى بالبرازيل فى عرضه الأول بأمريكا اللاتينية، وأيام قرطاج السينمائية، وفى مسابقة سينما الحاضر بمهرجان لوكارنو السينمائى الدولى كأول فيلم مصرى يشارك فى هذه المسابقة فى تاريخ المهرجان العريق، وحاز بعدها المخرج محمد حماد على جائزة أفضل مخرج بمهرجان دبى السينمائى الدولى كأول مخرج مصرى يفوز بهذه الجائزة عن فيلم روائى طويل، ثم حاز على الجائزة الذهبية بمهرجان المكسيك السينمائى الدولى، ليصل عدد المهرجانات التى شارك فيها الفيلم إلى 43 مهرجانا دوليا حتى الآن.

 

أخضر يابس

 

ثانى الأفلام بالقائمة هو فيلم "على معزة وإبراهيم" للمخرج شريف البندارى، وهو العمل الذى نافس فى مسابقة المهر الطويل بمهرجان دبى وحصل بطله على صبحى على جائزة أفضل ممثل، بينما كان عرضه الأول خارج العالم العربى من خلال مهرجان أفلام الحب فى بلجيكا، وشارك فى الدورة الـ19 من سوق موعد مع السينما الفرنسية، ونال 3 جوائز خلال مشاركته كمشروع فى ورشة فاينال كات فينسيا، ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى.

 

الفيلم بطولة على صبحى، أحمد مجدى، سلوى محمد على، وناهد السباعى، سيناريو أحمد عامر عن قصة سينمائية لإبراهيم البطوط، إخراج شريف البندارى وإنتاج محمد حفظى وحسام علوان.

 

على معزة وإبراهيم

 

وتضم القائمة أيضا فيلم "آخر أيام المدينة" من إخراج تامر السعيد، وبطولة خالد عبد الله ومريم صالح وعلى صبحى وحنان يوسف وحيدر حلو وليلى سامى، من تأليف رشا سلطى وتامر السعيد، وهو الفيلم الذى تدور أحداثه فى عام 2009، داخل مدينة القاهرة العريقة، حيث تبدأ حياة خالد المخرج الشاب الذى يحاول أن يصنع فيلمًا عن تلك المدينة، وما تحمله من أحلام فى الوقت الذى يعانى فيه من احتمالية أن يُطرد من شقته، والمرأة التى يحبها تريد أن تهاجر خارج مصر، متذكرًا فى الوقت نفسه أيام طفولته عندما كانت القاهرة مكانًا أكثر إشراقًا، وسبق وشارك الفيلم فى مهرجان برلين السينمائى الدولى بدورته الأخيرة.

 

أخر ايام المدينة

 

من بين الأفلام التى اختارها النقاد كان فيلم «بشترى راجل» بطولة الفنانة نيللى كريم ومحمد ممدوح، إخراج محمد على، وهو العمل الذى تدور أحداثه حول فتاة تريد الإنجاب لكن دون زواج لأنها مُعقدة من الرجال وتقوم بعمل إعلان للبحث عن زوج صورى لتُنجب طفلها عن طريق الأنابيب، وتقابل محمد ممدوح الذى تتزوجه وتنشأ بينهما قصة حب.

 

بشترى راجل

 

فيلم "الأصليين" للمخرج مروان حامد، كان واحدا من اختيار النقاد أيضا وهو من تأليف أحمد مراد، بطولة منة شلبى، خالد الصاوى، ماجد الكدوانى، كندة علوش، ومحمد ممدوح.

فيلم "الكنز- الحقيقة والخيال" قصة سينمائية وإخراج شريف عرفة، وهو العمل الذى ضم عددا من النجوم منهم محمد سعد، محمد رمضان، روبى، هند صبرى، أحمد رزق، هيثم أحمد زكى، سوسن بدر، أمينة خليل، عبدالعزيز مخيون، محيى إسماعيل، ومن المفترض أن يعرض الجزء الثانى منه فى عام 2018.

.

الأصليين

 

من جانبه، قال الناقد اللبنانى الكبير إبراهيم العريس لـ«اليوم السابع» إنه يختار 3 أفلام يعتبرها هم الأفضل بالنسبة له سينمائيا فى عام 2017 أولها فيلم "آخر أيام المدينة"، حيث يقول العريس إن الفيلم بالنسبة له قصيدة سينمائية، وهو فيلم ذكى يرتبط بالمؤلف وعلاقته المدينة وبوالدته، مؤكدا أن كاميرا المخرج كانت كاميرا محمولة ومتحركة طوال المشاهد ورغم ذلك فالفيلم به الكثير من التأمل ومتميز وخارج عن المألوف ومع ذلك لا يشعر المشاهد بملل، بل يشعر أنه عمل شعبى، مشيرا إلى أن محبى القاهرة سيستمتعون بالفيلم بشكل كبير، موضحا أن العمل أضاف شيئا جديدا لسينمانا واصفا الفيلم بالشاعرى والجرىء.

 

 الناقد إبراهيم العريس

 

أما ثانى اختيارات الناقد إبراهيم العريس فكان فيلم اخضر يابس والذى يقول عنه إن العمل قدم لغة سينمائية جديدة ومتميزة، مؤكدا أن عادة المخرجين الشباب يحشرون العديد من القصص فى أعمالهم، لكن مخرج أخضر يابس قدم حكاية بنتين أختين تعيشان فى القاهرة على الكفاف وتبحثان عن حقهن فى الحياة، موضحا أنه لأول مرة يشاهد فيلما لمخرج شاب له وجهة نظر خاصة فى كادرات التصوير والتى فتحت طريقا جديدا ولغة سينمائية نادرة وجريئة.

وأشار العربس إلى أن مخرج فيلم أخضر يابس مخرج حر فى تعبيره، وأن الفيلم يشبه كثيرا مخرجه الذى قدم العمل دون تصنيف للبشر ما بين أشرار وطيبين، وإنما أظهر التناقض البشرى وقدم البشر من لحم ودم، مؤكدا أن الفيلم لا يقدم الوعظ ولا يريد تغيير العالم، وإنما فيلم يحمل وجهة نظر تحترم.

أما آخر اختيارات العريس فكان فيلم على معزة وإبراهيم، الذى وصفه بالحالة الإنسانية المميزة، مشيرا إلى أن العمل ناضج وقدم بيئة وصورة تختلف عن صورة الحارة المتعارف عليها وشخصيات غريبة على المجتمع، موضحا أن مخرج الفيلم لم يرد أن يجدد فى اللغة السينمائية ولكن جدد فى المضمون وجعل العمل فيلما مشوقا من خلال رحلة بطلى العمل بتناقضهما وأهدافهما، ثم قدم قصصا جانبية تضافرت مع القصة الرئيسية لنرى مخرجا سينمائيا قديرا.

 

طارق الشناوى

 

فيما جاءت اختيارات الناقد طارق الشناوى متقاربة مع اختيارت الناقد الكبير إبراهيم العريس، حيث اختار هو الآخر فيلم أخضر يابس ضمن الأفضل فى 2017، وقال لـ"اليوم السابع" إن العمل حالة إخراجية عالية الجودة، وبه لغة سينمائية متطورة.

فيما اختار الشناوى أيضا فيلم شيخ جاكسون، مؤكدا أن الفيلم اختار قضية مهمة جدا نعيشها فى مصر والعالم العربى، وهى قضية الازدواجية والفهم الخاطئ للدين.

كما اختار الشناوى فيلم الأصليين للمخرج مروان حامد، حيث قال إن بين مروان ومؤلف الفيلم أحمد مراد حالة تناغم بدأت مع فيلم الفيل الأزرق، مؤكدا أن العمل به جزء لا شعورى وجزء ميتافيزيقى جعل الفيلم توليفة شيقة.

أما فيلم الكنز فقال الشناوى إنه فى ظل سينما تتضاءل ميزانيتها وتضع النجم دائما فى المقدمة قبل المخرج، استطاع المخرج شريف عرفة أن يضبط المنظومة، وبميزانية ضخمة أعاد السيطرة وقدم عملا متميزا بكم كبير من النجوم، وهو ما يمثل إضافة لسينما 2017.

أما آخر اختيارات الشناوى، فكان فيلم على معزة وإبراهيم، والذى قال عنه إنه يقدم فكرا مغايرا للسائد، ويعد الفيلم جزءا مهما فى تطور السينما والفنون، حيث يرى أن تطور السينما يأتى من جموح الخيال وهو ما حدث فى الفيلم.

 

ماجدة موريس

 

من جانبها، قالت الناقدة ماجدة موريس، إن الأفضل بالنسبة لها هو فيلم الأصليين، ووصفت الفيلم بأنه ينتمى إلى الحداثة، وأن العمل به الكثير من الذكاء حيث مفهوم الحدوتة بشكل عام وقدمها بطريقة غير مألوفه عن المعتاد حول حال أسرة من الأسر الموجودة وهى فى مستوى أعلى بقليل من الأسر المتوسط لكنها شائعة الوجود، موضحة أن أول مشهد بالفيلم والذى ظهر به ماجد الكدوانى عبر فعلا عن تلك الشريحة، مشيرة إلى أن الفيلم يعد بداية لموجة ثانية من السينما التى بها قدر كبير لمخاطبة الناس من منظور جديد، إلا أنها عابت على المؤلف الاهتمام المفرط بشخصية البطل ماجد الكدوانى التى ترى أنها جاءت على حساب باقى الشخصيات.

ثانى اختيارات للناقدة ماجدة موريس كان فيلم على معزة وإبراهيم حيث تقول موريس لـ"اليوم السابع"، إنها أحبت بالفيلم اتساع أفق الحدوتة وإنها فرحت بأن يحتفى الفيلم بكائن آخر غير الإنسان.

من بين اختيارت موريس أيضا كان فيلم نيللى كريم ومحمد ممدوح «بشترى راجل»، حيث قالت عنه إنه عمل جديد فى الطرح الذى يقدمه، وإن فكرة العمل تصدم على الأقل نصف المجتمع لكنه يخاطب القيم القديمة، والجيد فى العمل هو أن به العديد من الرسائل المهمة والتى قدمت بشكل جميل.

 

صفاء الليثى

 

لم تختلف اختيارات الناقدة صفاء الليثى عن الناقدة ماجدة موريس، حيث اختارت الليثى فيلم على معزة وإبراهيم والتى قالت عنه إن مفتاح الفيلم بالنسبة لها هو المشهد الأخير من خلال دفاع البطل أحمد مجدى عن صديقه، إضافة إلى أن الفيلم قدم مسحا جغرافيا لمصر بشكل غير مباشر.

اختارت أيضا الليثى فيلم بشترى راجل لتضمه لقائمة الأفضل فى 2017، حيث تقول إن الفيلم لا يدعى تناول أفكار كبيرة، وإنما اختار فكرة بسيطة بشكل متماسك وفى عمل جيد، مؤكدا أن اختيار نيللى كريم ومحمد ممدوح للعمل كان اختيارا جيدا وموفقا.

آخر اختيارت الناقدة صفاء الليثى كان فيلم أخضر يابس حيث اعتبرته نوعا جديدا من أفلام الواقعية المصرية المختلفة عن واقعية الأماكن، وهى واقعية نفسية لشخص بحد ذاته، مشيرة إلى أن مخرج العمل مخلص لشخصيته وأسلوبه خاص بعد تقديمه فيلم أحمر باهت وكأنه يستمر على نفس نهج نقد المجتمع بعمق وليس من خلال الشعارات.

 

أحمد شوقى

 

الناقد أحمد شوقى هو الآخر اختار فيلم على معزة وإبراهيم ضمن قائمة الأفضل، حيث قال لـ"اليوم السابع" إن الفيلم ليس له مرجع ولا يصنف، لأنه فيلم فريد من نوعه وبه تطور كبير، وتناول المهمشين بدون ابتذال وبشكل ممتع، فيما اختار شوقى أيضا فيلم شيخ جاكسون، والذى قال عنه إنه أهم فيلم مصرى عرض على المستوى الدولى فى مهرجان تورونتو على سبيل المثال، مؤكدا أن العمل به ذاتية شديدة، ويتواصل مع الناس بشكل مناسب لشخصية مخرجه عمرو سلامة، وإن العمل يمس شريحة كبيرة من الجمهور.

وأيضا فيلم أخضر يابس، والذى وصفه بأنه تجربة ممتازة ونموذج حول كيف يستطيع مخرج يعبر عما يريد أن يقوله بشكل محكم ومدروس جيدا فى ظل حجم الحكاية التى يقدمها وبأدواته البسيطة، مؤكدا أن الفيلم عمل مهم سينمائيا، وقادر على المنافسة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة