بعد تغريم جوجل 2.4 مليار يورو.. المنافسون يرفعون شعار "مش كفاية" ويطالبون الاتحاد الأوروبى بفرض عقوبات جديدة.. الشركة الأمريكية تتجاهل الانتقادات وتستمر فى احتكار عالم التسوق.. وكشف حساب لعملاق البحث فى يناير

الأحد، 17 ديسمبر 2017 12:43 م
بعد تغريم جوجل 2.4 مليار يورو.. المنافسون يرفعون شعار "مش كفاية" ويطالبون الاتحاد الأوروبى بفرض عقوبات جديدة.. الشركة الأمريكية تتجاهل الانتقادات وتستمر فى احتكار عالم التسوق.. وكشف حساب لعملاق البحث فى يناير مارجريث فيستاجر مفوض المنافسة وجوجل
كتب ــ إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من أنه لم يمر سوى عدة أشهر على تغريم "جوجل" 2.4 مليار يورو بسبب اتهامها بالاحتكار، إلا أن هذا لم يمنع الاتحاد الأوربى من دراسة إمكانية تغريمها مرة أخرى، إذ تواجه شركة جوجل معركة جديدة فى "بروكسل" مع خصومها، وهذا بعد اعتراضهم على غرامة الاحتكار التى دفعتها الشركة خلال الفترة الأخيرة، والتى وصفوها بأنها "غير كافية"، إذ عقد العديد من منافسى جوجل اجتماعات مع مفوض المنافسة فى الإتحاد الأوربى "مارجريث فيستاجر"، خلال الأسابيع الأخيرة للتعبير عن استيائهم من التغييرات التى أدخلتها جوجل على نتائج  البحث بعد تغريمها الصيف الماضى.

ويستعد المنافسون لتقديم شكاوى رسمية فى الأسابيع المقبلة، وفى حال نجاحها، يمكن أن تضطر الشركة إلى دفع غرامات إضافية بقيمة مليارات من اليورو، أو إجراء المزيد من التغييرات على نتائج البحث من أجل ضمان حقوق المنافسين.

مفوض المنافسة
مفوض المنافسة

 

وذكر موقع "تليجراف" البريطانى، أن بعد تحقيق دام سبع سنوات، قررت المفوضية الأوروبية معاقبة جوجل من خلال فرض غرامة قدرها 2.4 مليار يورو فى يونيو الماضى، قائلة أنها استفادت من احتكار محرك البحث الخاص بها لتعزيز خدمة التسوق التى تديرها على حساب المنافسين والخدمات الأخرى.

وكجزء من الغرامة، تم إبلاغ جوجل بتغيير نتائج البحث لإنشاء حقل متكافئ يضمن حقوق المنافسين، وبدأت بالفعل جوجل فى سبتمبر الماضى بالسماح للخدمات المنافسة بالتنافس ضد خدمة التسوق "جوجل شوبينج" والإعلان بحرية داخل نتائج البحث.

ومع ذلك، تم إدانة التغييرات من قبل مواقع مقارنة الأسعار المنافسة، والتى تقول أن غرامة الإتحاد الأوربى لم تفعل شيئا لأخذ السلطة من أيدى جوجل ومنعها من الاحتكار لصالح خدماتها الخاصة، حيث تواصل الشركة إعطاء مزايا إضافية لا توفرها للمنافسين لخدمة التسوق ومقارنة الأسعار الخاصة بها داخل نتائج البحث.

وقال Richard Stables، من موقع مقارنة الأسعار كيلكو،  إن 99% من نتائج البحث الخاصة بالتسوق لا تزال محتجزة لجوجل، وهو ما يوضح أن الشركة لم تفعل خطوات كافية بعد فرض عليها الغرامة الأخيرة، وأضاف أن الشركات المنافسة لا تحصل على أى حجم داخل نتائج بحث جوجل حرفيا.

وذكر التقرير أيضا أن موقع "فوندم، المخصص لمقارنة الأسعار والذى اشتكى من جوجل قبل ثمانى سنوات، لديه أيضا العديد من علامات الاستفهام حول ما فعلته جوجل بعد الغرامة.

جوجل
جوجل

 

ومن المقرر أن تصدر اللجنة قرار متعلق بشركة جوجل مؤلف من 200 صفحة خلال الأسابيع المقبلة، الأمر الذى قد يؤدى إلى استضافة شكاوى رسمية جديدة من مواقع مقارنة الأسعار، ومن المقرر أن تقدم جوجل أول تقييم لها للتغييرات التى أجرتها فى نهاية شهر يناير المقبل.

وتشير التقارير إلى أن الشركة تحت الاختبار مع المفوضية الأوروبية، التى جندت بعد الخبراء لمراقبة امتثالها للعقوبات التى فرضت عليها، وإذا تبين أن جوجل لم تتخذ ما يلزم من خطوات، يمكن فرض غرامات تصل إلى 5٪ من قيمة التداول اليومية للشركة، أى حوالى 4.5 مليار دولار.

التسوق من جوجل
التسوق من جوجل

 

وقال متحدث باسم جوجل: "إن الحلول التى طبقتها بعد فرض الغرامة تتوافق مع أمر المفوضية الأوروبية، وتتيح لخدمات التسوق ومقارنة الأسعار الآن الفرصة نفسها التى تتيحها لخدمة جوجل شوبينج، خاصة فيمها يتعلق بعرض إعلانات التسوق على صفحات نتائج بحث جوجل بحرية".

من الجدير بالذكر أن شركة جوجل من المتوقع أن تواجه غرامة جديدة فى الاتحاد الأوربى، وهذا بسبب بعض القضايا المتعلقة بإمبراطورية الإعلانات الخاصة بها التى تتجاوز قيمتها مليارات الدولارات، وذكر تقرير من موقع "تليجراف" البريطانى، أن مفوضة المنافسة فى أوروبا "مارغريت فيستاجر" تستعد لفرض العقوبة الجديدة على عملاق الويب والخاصة باحتكار AdSense، ومن المتوقع أن يصدر القرار فى الأسابيع القليلة المقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة