أكرم القصاص - علا الشافعي

الشهر العقارى يقضى على الفساد.. القطاع ينتهى من خطة التطوير.. ميكنة 310 مكاتب بالجمهورية وإنشاء 9 فروع جديدة.. المصلحة تنعش خزانة الدولة بـ 1.5 مليار فى 2017.. والعدل تشترط بصمة الراغبين فى التوثيق منعا للتزوير

الأحد، 17 ديسمبر 2017 04:00 ص
الشهر العقارى يقضى على الفساد.. القطاع ينتهى من خطة التطوير.. ميكنة 310 مكاتب بالجمهورية وإنشاء 9 فروع جديدة.. المصلحة تنعش خزانة الدولة بـ 1.5 مليار فى 2017.. والعدل تشترط بصمة الراغبين فى التوثيق منعا للتزوير المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل ومصلحة الشهر العقارى
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر رفيعة المستوى ، أن المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل كلف المستشار ممدوح طبوشة ، مساعده لشئون الشهر العقارى والتوثيق ، بالانتهاء من خطة تطوير القطاع بجميع اداراته المختلفة ، ووضع الضوابط والإجراءات اللازمة لمنع التزوير فى المحررات الرسمية الخاصة بالمواطنين فى مكاتب الشهر العقارى والتوثيق والتلاعب فيها .

 

المستشار-حسام-عبد-الرحيم-وزير-العدل
المستشار-حسام-عبد-الرحيم-وزير-العدل

 

 

وأوضحت المصادر ، أن قطاع الشهر العقارى والتوثيق ، انتهى بالفعل من إعداد خطة شاملة لتطوير العمل بالقطاع خلال عام 2018، من خلال التوسع فى فتح الفروع فى أماكن التجمعات السكانية لتقريب الخدمة إلى المواطنين ، وميكنة جميع مكاتب الشهر والتوثيق على مستوى الجمهورية، والوقوف على حالة مقرات ومأموريات وفروع توثيق المصلحة بكافة أنحاء الجمهورية وتطبيق قانون السجل العينى على الأراضى والعقارات المبنية والفضاء فى جميع المحافظات.

 

الشهر-العقارى
الشهر-العقارى

 

 

وأشارت المصادر ، إلى أن تطبيق السجل العينى على العقارات من أهم الأنظمة الحديثة التى اهتمت وزارة العدل بإدخالها على الشهر العقارى، فهو نظام قانونى جديد يتخذ من العقارات ذاتها أساسا للشهر والتوثيق، بحيث يفرد لكل وحدة عقارية صحيفة يدرج فيها بيانات العقار والمتعاملين عليه والحقوق المتعلقة به دون الحاجة لقيام المواطن بالتسجيل الشخصى.

 

وأضافت المصادر ، أن القطاع تمكن خلال 2017 من الانتهاء من ربط أكثر من 310 مكاتب على مستوى الجمهورية إلكترونيا من أصل 400 مكتب ، وذلك ضمن خطة التطوير التى مرت بثلاثة مراحل تضمنت المرحلتين الأولى والثانية تطوير أكثر 200 مكتب والمرحلة الثالثة 110 مكاتب ، وذلك تحقيقا لأفضل معايير الجودة والدقة، بما يصب فى مصلحة المواطن المصرى .

 

  جمهور-فى-طابور-بالشهر-العقارى

جمهور-فى-طابور-بالشهر-العقارى

 

كما أمدت الوزارة المكاتب القديمة باحتياجاتها من الفرش والأثاث والأجهزة الكهربائية، والأرفف المعدنية ومولدات كهربائية، فضلا عن إنشاء 9 مكاتب جديدة من بينها إنشاء فرع توثيق المحمودية بالمنصورة، وفرع للتوثيق ببنى سويف، وفرع الشهر العقارى والتوثيق داخل نادى البنك الأهلى المصرى بالعجوزة، وفرع للتوثيق بنادى طنطا الرياضى يتبع مكتب شهر الغربية ،وفرع جديد للشهر العقارى بنادى شرطة الإسكندرية بالطريق الصحراوى محرم بك ،و فرع توثيق سوق العبور بشمال القاهرة .

 

وقالت المصادر، إن ميزانية وزارة العدل تعتمد بشكل أساسى على الرسوم التى يتم دفعها للشهر العقارى والتوثيق، وذلك بما يعادل نسبة 50 % ، حيث تمكن القطاع من انعاش خزانة الدولة خلال عام 2017 بما يقرب من مليار ونصف المليار جنيه .

 

وعلى مستوى الإجراءات التى اتخذها قطاع الشهر العقارى والتوثيق ، لمنع التزوير والتلاعب فى المحررات الرسمية بعد ورود العديد من شكاوى المواطنين بتزوير التوقيعات المنسوبة لهم على المحررات التى يتم توثيقها والتصديق عليها بمكاتب الشهر العقارى، أصدر قرارا بالحصول على التوقيع بالبصمة إجبارى بجميع إجراءات التوثيق بالشهر العقارى .

 

وذكرت المصادر أن قطاع الشهر العقارى والتوثيق أصدر القرار رقم 14 لسنة 2017 والذى تم تعميمه على مكاتب الشهر العقارى ومأموريتها ومكاتب التوثيق ، والذى تتضمن ضرورة الحصول على بصمة ذوى الشأن عند اتخاذ أى إجراء من إجراءات التوثيق والتصديق على توقيعات ذوى الشأن على المحررات العرفية بجوار التوقيع وإلغاء ما يخالف ذلك من تعليمات سابقة.

 

وطالبت مصلحة الشهر العقارى الإدارات العامة للتفتيش الفنى وللجهاز الإشرافى بالمكاتب مراقبة تنفيذ ذلك، وعرض أى مخالفة للقرار على رئاسة المصلحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مسابقة الشهر العقاري

لابد من اعلان نتيجة مسابقة الشهر العقاري 2016 لسد العجز الشديد الموجود بالمصلحة في اسرع وقت ممكن

عدد الردود 0

بواسطة:

hd

شروط الشهر العقاري

الي وزير العدل  هل من شروط الشهر العقاري الذي يجمع رسوم للدوله ان يكون  - زحمه جدا  - يكون في شقه ضيقه  يكون قذر  - يكون موظفين غير كافيين  شيء غريب ما المانع ان يكون  - مكان فسيح  - نظيف  - فيه موظفين كفايه  - فتح مكاتب اكتر لجمع حصيله للدوله اكتر  - فيه عامل نظافه  صعبه واضح انها صعبه 

عدد الردود 0

بواسطة:

Zaka

الحل

الاستغناء عن جميع موظفين الفقر العقارى..والمساحة......واستبدالهم بجهاز كمبيوتر........الكمببوتر دخل مصر سنة كام؟ على ان يغزى الكمبيوترات من متعلمين تعليم راقى ومبرمجين من دول نظيفة.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود عمران

مكتب الشهر العقارى بالجيزه اكبر دليل على التطوير

مكتب الشهر العقارى بالجيزه مهزله بكل معانى الكلمه فهو اشبه بقطار درجه خامسه زحام شديد ولا ادميه اطلاقا وكلنا نكره الذهاب الى هذا المكان وللاسف الكشك الموجود اسفل المكتب هو الذى يدير المكتب من الخارج يبيع جميع انواع المستندات وحتى الاستشارات يقدمها صاحب الكشك وسلملى على التطوير

عدد الردود 0

بواسطة:

Zaka

شهر عقارى

شهر ولا يوم عقارى.....اعوذ بالله من منظومة التعامل والمكان والاشخاص معظمهم سيدات ان صح التعبير.اقرب لشخصيات مجلة ميكى.اجراءات متخلفة عفا عليها الزمن.وزحام بلا داعى وشغل منفلة القرن قبل الماضى.اقول تانى ولا كفاية.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة