أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. كيف تحول مشروع بركة غليون قبلة للرحلات المدرسية فى كفر الشيخ؟.. الطلاب: لم نكن نتوقع ضخامة المشروع.. انبهرنا باتباع الأسلوب العلمى والتعقيمات المستمرة.. وأفضل المراحل "الإنتاج"

السبت، 16 ديسمبر 2017 05:40 م
صور.. كيف تحول مشروع بركة غليون قبلة للرحلات المدرسية فى كفر الشيخ؟.. الطلاب: لم نكن نتوقع ضخامة المشروع.. انبهرنا باتباع الأسلوب العلمى والتعقيمات المستمرة.. وأفضل المراحل "الإنتاج" مشروع بركة غليون
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 يختلف السماع عن المشاريع العملاقة عن رؤيتها ومتابعة مراحلها على أرض الواقع،  وأفضل من يعبر عن عظمتها ومكانتها وأهميتها أطفال وشباب، لأنهم لن يتملقوا ولا يملكون إلا التعبير عما رأوه بمميزاته وسلبياته ، وفي كفر الشيخ زار أطفال وطلاب مدارس مديرية التربية والتعليم المحافظة مشروع الاستزراع السمكي بغليون ، وانبهروا لينقلوا لمدنهم وقراهم ومدارسهم وزملائهم وأسرهم ما رأوه من مراحل المشروع العملاق بعد أن خرجوا من منازلهم غير مقتنعين بالرحلة.

طلاب كفر الشيخ فى المنتج النهائى للمشروع بمزرعة غليون
طلاب كفر الشيخ فى المنتج النهائى للمشروع بمزرعة غليون
 

بداية التفكير فى الزيارة

تبلورت الفكرة لدى المسئولين عن التربية الاجتماعية بمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ برئاسة محمد الفراوي الموجه العام للتربية الإجتماعية ، واتحاد طلاب المدارس برئاسة حمودة يونس،  وهناء شهاب وكيل مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ لتنظيم رحلة للطلاب وطالبات أعضاء الاتحاد وعدد من طلاب وطالبات المدارس ليروا على الواقع المشروع العملاق ، وتقدموا بطلب لصلاح عثمان وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ  وكيل الوزارة ، لتضم الرحلة 50 طالباً وطالبة ، وتوجه به مندوب للمزرعة السمكية بغليون وجاءت الموافقة بعد أسبوع فقط ، وقبل دخول المشروع كان الأطفال والطلاب غير مقتنعين بالفكرة لأنهم كانوا يريدون التوجه فى رحلة للأهرامات والحدائق أو المناطق السياحية أو الملاهى ، وعند البوابة الرئيسية وجدوا عددا من المسئولين عن المشروع من قواتنا المسلحة فى استقبال وفد مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ ، وبدأت تتغير رغبة الطلاب والطالبات من الرفض للقبول .

فرحة كبرى ببروتين بلدنا
فرحة كبرى ببروتين بلدنا
 

الطلاب سفراء لنقل ما أبهرهم لزملائهم وأسرهم

وقالت بسمة عطي مغازي أمين اتحاد طلاب المرحلة الإعدادية ، بمدرسة الحمراء الإعدادية التابعة لإدارة غرب كفر الشيخ التعليمية ، إن فكرتها عن المشروع كأي مشروع صغير، سمعت عنه ورأت افتتاحه من خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية يوم 18 نوفمبر،  وبرغم الفيديوهات  والصور التي عرضها التلفاز وعدد من المواقع الإخبارية ، إلا أن هناك مشككين ، مؤكدة أنها فرحت كثيراً بالرحلة للتأكد من حجم المشروع وأهميته ومراحله بعكس البعض الذين كانوا يفضلون رحلات ترفيهيه أو علمية أو لمشاريع قومية أخرى، ولكن فكرتهم تغيرت بعد رؤية المشروع .

وأضافت بسمة لـ " اليوم السابع ": توجهنا للمزرعة وبداخل الطلاب فتور من هذه الرحلة  ولكن تبدل الحال بمجرد استقبال  المسئولين بالمشروع للطلاب ، وصاحبهم خلال الرحلة فريق إرشادي من مجلس إدارة المشروع، وبمجرد متابعة كل مصنع من المصانع تبدلت نظرة الطلاب تماماً وزاد انبهارهم ، ولم نكن نتوقع أن يكون المشروع بهذا الحجم  ، فوجدنا سمك القروص والدميس والجمبري والعديد من أنواع الأسماك التي كنا نقرأ عنها فقط أو شاهدنا صورا منها دون رؤيتها بالعين المجردة ، ووجدنا تعقيمات قبل دخول المصانع وزرنا مصنع الثلج والعلف وغيرها من المصانع .

الطلاب بالمزرعة السمكية
الطلاب بالمزرعة السمكية
 

وقالت بسمة ، إن مرحلة الإنتاح الأخيرة  هي أفضل  المراحل ، مؤكدة أن الطلاب وقفوا في حالة ذهول وتنقلوا عبر مراحل الإنتاج وهم مبهروين وشاركوا العاملين أعمالهم بعد عمليات التعقيم، مشيرة إلى أن الفريق الإرشادي شرح للطلاب كل خطوات الإنتاج وكيفية تغذية الأسماك وإنتاجها منذ وضع الإناث والذكور إلى المنتج النهائي ، مؤكدة أن كل ما كان يُقال أنه مشروع عملاق صحيح بكل ما تحمله الكلمات من  معنى، بل أن ما نُشر وما عُرض على التلفاز جزء من حقيقية وليس كلها، مؤكدا أنهم لم يتوقعوا أن يكون المشروع  بهذا الجمال ، مشيرة إلى أن الطلاب عرفوا الطاقة الإنتاجية لكل المصانع ، وزاروا كل الأحواض السمكية وما يربى بها من أنواع الأسماك، مؤكدة أنها تعتبر الـ50 طالبا وطالبة الذين زاروا المزرعة سفراء لنقل كل ما رآوه لطلاب المدارس في مصر كلها .

الطلاب فى المزرعة السمكية
الطلاب فى المزرعة السمكية
 

غليون فكرة تكاملية مخططة تخطيطاً جيداً

وقال مروان كرم حطية ، أمين اتحاد طلاب المدارس الثانوية بتعليم بكفر الشيخ ، إن الرحلة للمزرعة السمكية كانت مثمرة ، فمدينة الاستزراع السمكى بغليون فكرة تكاملية ومخططة تخطيطاً جيداً ،فكل هذه المشروعات أقيمت على مساحة كانت خالية تمتد بطول ساحل مصر على البحر المتوسط والتى كان يسافر منها شبابنا للدول الأجنبية عن طريق المراكب ،فيما يسمى بـ "الهجرة غير الشرعية"، ألا يستحق ذلك دقيقة من التفكير،التفكير فى طريقة تفكير الدولة فى معالجة الأمور..المكان الذى يسافر منه الشباب للخارج أصبح الآن مكانا للعمل والإنتاج ، بالإضافة إلى تكامل كل هذه المشروعات بمعنى إنشاء محطة توليد الكهرباء والتى تعمل بالغاز الطبيعى والماء لتنتج الطاقة اللازمة لتشغيل باقى المشروعات ثم المدينة السياحية ثم المصانع فى المدينة الصناعية ثم غليون حيث أحواض تفريخ، أحواض زريعة، مصنع لصناديق التعبئة، مصنع للتغليف ،مصنع للثلج ،ثلاجات لحفظ المنتج ، وكل ذلك بمعايير عاليه الجودة وبمنتهى الدقة وأحدث تكنولوجيا التصنيع. 

الطلاب والطالبات داخل مصنع الأسماك
الطلاب والطالبات داخل مصنع الأسماك
 

وأضاف مروان، هذا المنتج هو لشعب مصر أولاً،لتستقر السوق المصرية ويشعر المواطن بالخير الموجود فى أرضه وما يفيض عن حاجة السوق هو للتصدير وسيتم وصول المنتجات قريبا للسوق المصرية، وزرنا ميناء برج البرلس والذى عن طريقة وصلت كل المعدات الثقيلة والمولدات لهذه المشروعات،وما يهمنا مشروع تطهير بحيرة البرلس والذى يستهدف بالتطهير زيادة القدرة الإنتاجية للأسماك عن طريق مرور مراكب أكبر ، مؤكداً أن أهالي كفر الشيخ في انتظار تحويل مساحة أرض كبيرة على ساحل البحر المتوسط  لمدينة مطوبس الجديدة والمخطط لها أن تكون مدينة سياحية ومصيف .

 دعوة لجميع الاتحادات الطلابية في المحافظات لزيارة مزرعة غليون

وأضافت سارة السيد رضوان، أمين مساعد  الاتحاد للمرحلة الثانوية ، أنها تدعو كل مدارس الجمهورية وكل  الاتحادات الطلابية لتنظيم زيارة لمشروع بركة غليون، لرؤية الأسماك بأنواعها  بالمشروع الذي افتتح الرئيس السيسي المرحلة الأولى  منه على مساحة 4000 فدان بتكلفة مليار و700 مليون جنيه، ووضع حجر الأساس للمرحلة الثانية على مساحة 9000 فدان تقريباً.

داخل أحد الأحواض
داخل أحد الأحواض
 

وقالت سارة رضوان ، إن الفريق الإرشادي الذي صاحبهم أطلعهم على كل محتويات المشروع من بدايته ،فالمشروع بالشراكة بين شركة إيفر جرين الصينية والشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية وأسند تنفيذ المشروع إلى الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات وكلا الشركتين مصريتان تابعتان لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية أحد أجهزة القوات المسلحة المصرية، مؤكدة أنه مجرد إسناد المشروع للشركة الوطنية للثروة السمكية تأكدنا أن أداء رجال القوات المسلحة لن يكون إلا متميزاً وهذا ما تحقق في هذا المشروع وكل المشروعات التي يتولاها رجال القوات المسلحة.

مسئولا الاتحاد بتعليم كفر الشيخ
مسئولا الاتحاد بتعليم كفر الشيخ

 

فرق شاسع بين المزراع الخاصة ومزرعة غليون

وقال علي محمد بركات أمين مساعد اتحاد المرحلة الإعدادية ،إن المشروع كبير وعظيم ، ما أسعدني الأيدي العاملة المصرية التي تعمل بالمشروع من مدن وقرى محافظة كفر الشيخ ومن عدد من المحافظات الأخرى بنوا مشروع سيزيد من إنتاج كفر الشيخ ومصر من الثروة السمكية التي أصبحت بديلا للثروة الحيوانية والداجنة ، مؤكداً أنه رأى فرق شاسع بين زراعة الأسماك في المزراع السمكية الخاصة المنتشرة بالمحافظة والتي لا تتبع أي أسلوب علمي مجرد زريعة يتم تغذيتها دون متابعتها إن كانت مصابة بأي أمراض أم لا، وتباع في الأسواق منها ما يتم تغذيته بالعلف أو السبلة الجالبة للأمراض .

قيادات التعليم داخل المزرعة السمكية
قيادات التعليم داخل المزرعة السمكية
 

وأضاف بركات ، ولكن بمزرعة غليون رأينا متابعة دقيقة لكل مرحلة من مراحل تربية الأسماك بكل أنواعها ، وكل نوع له المياه ودرجة الحرارة المناسبه له ، وشاهدنا المعامل وأسلوب العمل بها ، وكيفية وصول الأسماك للمصنع لبدء تنظيفها واجراء الكشف عليها والتعقيمات بتلك المصانع وأسلوب تعبئة الأسماك دون أن تلمسها يد .

الطلاب والطالبات وقيادات التعليم بالمزرعة السمكية
الطلاب والطالبات وقيادات التعليم بالمزرعة السمكية
 

الزيارة لترسيخ القيم الأخلاقية وقيم الولاء والانتماء للوطن

وأضاف محمد الفراوي  الموجه العام للتربية الاجتماعية ، تأتي الزيارة تنفيذاً لخطى الاتحادات الطلابية وتفعيلاً للقرار الوزارى 62 لسنة 2013 بشأن الاتحادات الطلابية وتفعيلا لأهداف الاتحادات الطلابية ، لترسيخ القيم الأخلاقية  وقيم الولاء والانتماء ودورها فى تدعيم المواطنة لدى الطلاب بما يعزز الحفاظ على كل ما يدعم السلام الاجتماعى وللتعرف على المشروعات العملاقة المتميزة فى نطاق المحافظة.

الطلاب داخل أحد المصانع
الطلاب داخل أحد المصانع

 

اتباع الأسلوب العلمي في كل مراحل الإنتاج

وأضافت وفاء عبدالله المدير التنفيذي لمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ ، أن الطلاب شاهدوا  كل محتويات المشروع ، بداية  من الترع الرئيسية للمياه المالحة أو المياه العذبة ومرحلة تقليل نسبة الملوحة ، كما زاروا  مفرخ الأسماك ، ومصنع  الثلح ومصنع الفوم والأحواض السمكية ، ومصنع المنتج النهائي والذي يشمل على مراحل تنظيف السمك وتجميده وتخزينه في ثلاجات عملاقة كل منهم تستوعب ألف طن ، مؤكدة أن الأسماك معالجه بأسلوب علمي خلال مراحل تربيتها ، مما يؤكد بلأأنها صحية .

منتجات بلدنا
منتجات بلدنا
 

وأكد صلاح عثمان وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، أن زيارة الطلاب للمزرعة من بين أوجه النشاط التي يقوم بها اتحاد الطلاب ، مؤكداً أن الأيام المقبلة ستشهد زيارات الطلاب لمشروعات عملاقة داخل وخارج محافظة كفر الشيخ من بين المشروعات التي أقامها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال الـ3 سنوات الماضية  .

الطلاب والطالبات داخل أراضى المزرعة السمكية
الطلاب والطالبات داخل أراضى المزرعة السمكية

زيارة المشرع للتعرف على بصمات القيادة السياسية

وأشارت هناء شهاب ، وكيل مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ، إلى تعدد أوجه النشاط لاتحاد طلاب التربية والتعليم بكفر الشيخ ، وكان على رأس أولويات المديرية تنظيم زيارة لمزرعة الاستزراع السمكي بغليون، مؤكدة أن الطلاب والطالبات سعداء بتلك الزيارة التي شاهدوا على أرض الواقع الإنجاز الكبير،  وسيكون لها بصمة وتأثير كبير في اقتصاد مصر وتوفير وتنمية الثروة السمكية مما يحقق نسبة عالية من الاكتفاء بالاحتياجات الاستهلاكية للمجتمع المصري، ليتعرف الطلاب على بصمات القيادات وإنجازاتها ليحلم الطلاب لتحسين تلك المشروعات ، وتنمية روح الانتماء لمصر.

جانب من وفد تعليم كفر الشيخ
جانب من وفد تعليم كفر الشيخ

 

الطلاب داخل أحد المصانع
الطلاب داخل أحد المصانع

 

المراكب بميناء البرلس
المراكب بميناء البرلس

 

الطريق لمزرعة غليون
الطريق لمزرعة غليون

 

لافتة تعبر عن المزرعة
لافتة تعبر عن المزرعة

 

إحدى الطرق داخل المزرعة
إحدى الطرق داخل المزرعة

 

بعض الأحواض بالمزرعة
بعض الأحواض بالمزرعة

 

الأسماك داخل الأحواض
الأسماك داخل الأحواض

 

الاستماع لشرح من أحد القيادات
الاستماع لشرح من أحد القيادات

 

منتجات بلدنا
منتجات بلدنا

 

وفد تعليم كفر الشيخ شاهد عيان على نظافة وجودة الأسماك
وفد تعليم كفر الشيخ شاهد عيان على نظافة وجودة الأسماك

 

داخل مصنع الأسماك
داخل مصنع الأسماك

 

الطلاب يتابعون مراحل الإنتاج
الطلاب يتابعون مراحل الإنتاج

 

الطلاب يستمعون للفريق الاسترشادى
الطلاب يستمعون للفريق الاسترشادى

 

الأسماك فى البوكسات
الأسماك فى البوكسات

 

متابعة للشرح
متابعة للشرح

 

منتجات المشروع
منتجات المشروع

 

الطلاب يتابعون كل المراحل بمزرعة غليون
الطلاب يتابعون كل المراحل بمزرعة غليون

 

جانب من الأعمال بالمصنع
جانب من الأعمال بالمصنع

 

الطلاب يتابعون مراحل الإنتاج
الطلاب يتابعون مراحل الإنتاج

 

الطلاب داخل المزرعة السمكية
الطلاب داخل المزرعة السمكية

 

بعض العاملين فى المزرعة
بعض العاملين فى المزرعة

 

الطلاب وأمامهم أنواع من الأسماك المعبأة
الطلاب وأمامهم أنواع من الأسماك المعبأة

 

جانب من العمل داخل مصنع الأسماك
جانب من العمل داخل مصنع الأسماك

 

وفد التربية والتعليم داخل المصنع
وفد التربية والتعليم داخل المصنع

 

أحد مراحل التصنيع
أحد مراحل التصنيع

 

الاستماع للشرح من أحد القيادات
الاستماع للشرح من أحد القيادات

 

الطلاب بجوار أحد الأحواض السمكية يتفقدون المزرعة
الطلاب بجوار أحد الأحواض السمكية يتفقدون المزرعة

 

وفد تعليم كفر الشيخ أثناء دخولهم البوابة
وفد تعليم كفر الشيخ أثناء دخولهم البوابة

 

قيادات التعليم بكفر الشيخ
قيادات التعليم بكفر الشيخ

 

الطلاب يسيرون فى أحد طرق المزورعة
الطلاب يسيرون فى أحد طرق المزورعة

 

فرحة الطلاب والوفد وهم داخل المصنع
فرحة الطلاب والوفد وهم داخل المصنع

 

وفد الزيارة
وفد الزيارة

 

منتجات غليون مغلفة ومثلجة
منتجات غليون مغلفة ومثلجة

 

أحد الأحواض السمكية
أحد الأحواض السمكية

 

منتج مزرعة غليون
منتج مزرعة غليون

 

نظافة الأحواض وتغذية الأسماك
نظافة الأحواض وتغذية الأسماك

 

تعدد أنواع الأسماك بالمزرعة
تعدد أنواع الأسماك بالمزرعة

 

الأسماك البلطى بالمزرعة
الأسماك البلطى بالمزرعة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة