أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. العفن الهبابى يضرب مزارع المانجو.. والمزارعون يطالبون بمكافحته

السبت، 16 ديسمبر 2017 10:43 ص
صور.. العفن الهبابى يضرب مزارع المانجو.. والمزارعون يطالبون بمكافحته
الإسماعيلية - محمد عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعدما انتشر مرض العفن الهبابى على أوراق شجر المانجو للعام الثالث على التوالى، اضطر سيد شكرى أحد أصحاب مزارع المانجو إلى تقليم نصف أشجار مزرعته، بالرغم من اتخاذه إجراءات الوقاية المعتادة.

 

خسر شكرى نصف الأشجار المثمرة فى عملية التقليم الجائر لإزالة أفرع الشجر المصابة بالمرض، فيما يحاول إنقاذ الشجر الأصغر حجما بعملية رش مكلفة ماديا بعد ارتفاع سعر الأدوية الزراعية بنسبة 400% تقريبا.

 

وتأثرت أشجار مزارع المانجو بمحافظتى الشرقية والإسماعيلية بالتغييرات الجوية التى تتعرض لها مصر، ورفع نسب الإصابة بأمراض فطرية تصيب أوراق الأشجار وتؤثر على إمكانية ظهور الثمار القابلة للنضج، لانتشار مرض العفن الهبابى، وهو ما يؤثر على حجم الإنتاج كل عام حسبما قال محللون.

 

وانتشرت أعراض مرض العفن الهبابى بشكل وبائى بحسب وصف المزارعون، ما دفع أعضاء بمجلس النواب عن الإسماعيلية والشرقية لتقديم طلبات إحاطة لوزير الزراعة للتحرك للسيطرة على المرض، أتبعتها لجنة الزراعة بزيارات ميدانية لمتابعة حالة المزارع فى الشتاء الماضى. 

 

ويقول شكرى كل عام نطلب عملية رش جماعى للمزارع مرتين فى الموسم لإنقاذ الأشجار لكن هذا لا يعد يحدث.

 

وأشار تقرير رسمى لإدارة مكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى إلى الانتهاء من معالجة 43 ألفا و779 فدانا منزرعة بأشجار المانجو بمحافظتى الإسماعيلية والشرقية، ضد الحشرات القشرية المسببة لظاهرة العفن الهبابى، وذلك ضمن مساحة 59 ألفا و520 فدانا، مصابة بهذه الحشرة بالمحافظتين.

 

وقالت وزارة الزراعة، فى بيان سابق لها، إن المساحة المنزرعة بأشجار المانجو المصابة بمحافظة الإسماعيلية، والتى تم الانتهاء من تقليمها بلغت نحو 34 ألفا و315 فدانا من أصل 47 ألفا و720 فدانا مصابة، فضلاً عن 9464 فدانا بمحافظة الشرقية، من أصل 11 ألفا و800 فدان مصابة بهذا المرض بالمحافظة.

 

ويضيف شكرى الذى يمتلك خمسة أفدنة فى منطقة السبع آبار "قبل 7 سنوات كانت تلجأ وزارة الزراعة إلى الرش الإجبارى للمزارع، لكن هذا توقف عام  2011".

 

ويتكون العفن الهبابى بسبب توالد ثلاث أنواع من الحشرات هى "المن والبق الدقيقى والحشرة القشرية"، والأخيرة ترتكز على الوجه السفلى لأوراق الأشجار وتنتج مادة عسلية لزجة تكون بيئة حاضنة لفطريات تتسبب فى تحول لون سطح الأوراق إلى اللون الأسود ويمنع عملية التمثيل الضوئى واكتمال الغذاء، ولذلك يسميه الفلاحون "الهباب الأسود".

 

وتعد الإسماعيلية أكبر المحافظات المنتجة للمانجو وتبلغ مساحة زراعة المانجو 107 آلاف و490 فدانا و222 قيراطا، ينتج الفدان الواحد ما بين طنان ونصف وطن وثلاثة أطنان كمتوسط، وقال بيان إحصائى لمديرية زراعة الإسماعيلية إن إنتاج الفدان الواحد خلال الموسم الأخير للمانجو كان طنانا و644 كيلو.

 

ولا تمتلك مديرية الزراعة بالإسماعيلية إحصاء رسميا لمساحة الأراضى المصابة بالعفن الهبابى، لكن المديرية تقسم الأراضى بحسب درجة الإصابة، وصنفت مزارع مركز الإسماعيلية وأبو صوير كأكثر الأماكن إصابة وأقلها بالترتيب التل الكبير والقصاصين وفايد والقنطرة شرق.

 

ويقول عربى مجاهد أمين نقابة الفلاحين بالإسماعيلية "الوضع أصبح سيئا لدرجة كبيرة، وكل مزارع الإسماعيلية تقريبا لا تخلو من المرض، وعلى الجمعيات التعاونية أن تكون بدور أكبر فى مكافحة المرض فى فرض عملية رش إجبارى وجماعى للمزارع للإنقاذ المحصول".

 

ويضيف "الأزمة أن المرض منتشر بشدة فى أشجار وعمليات المكافحة الفردية لا تجدى، وأعرف مزارعين أنفقوا مبالغ كبيرة على غسيل الأشجار من حشرة العفن الهبابى، لكن المرض عاد للأشجار بفعل الرياح، من مزارع مجاورة مصابة".

 

وقال مجاهد "يجب على الدولة أن تفرض إجراءات الوقاية الإجبارية الجماعية على المزارع، على أن تتكلف الجمعيات التعاونية بصرف الأدوية للمزارعين وخصم المستحقات من إنتاج المحصول، وتسمح للمزارع أن يقوم بعملية رش إضافية للوقاية على حسابه الخاص".

 

وأشار مجاهد إلى ارتفاع تكلفة عملية المقاومة الحشرية بسبب ارتفاع أسعار الأدوية والمبيدات، فقيمة رش 600 لتر من الدواء تكفى 25 شجرة فقط أى مساحة نصف فدان أصبحت تكلفتها تصل إلى 400 جنيه بعدما كانت 100 جنيه بأعلى تكلفة.

 

تبدأ عملية الوقاية من أمراض الحشرات والفطريات على أشجار المانجو خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر بعد الانتهاء من موسم الجمع بتقليم أفرع الأشجار المصابة، ورش الأشجار بأدوية ومبيدات حشرية لمنع ظهور حشرات "البق الدقيقى والحشرة القشرية" المسببة للمرض.

 

وحددت إدارة مكافحة الأمراض الزراعية ومركز البحوث سبع توصيات لمقاومة أمراض تسببه الحشرات القشرية والبق الدقيقى المسببة للعفن الهبابى، أهمها تقليل التزاحم بين أفرع الأشجار بالتقليم والتطهير بمحلول أكسى الكلور، والتحكم فى أطوال الأشجار بحيث لا يزيد عن مترين إلى أربعة أمتار.

 

واستخدام مبيدات فسفورية مخلوطة بزيوت معدنية، ورش الأشجار بمحلول الصابون البوتاسى وزيادة ضغط موتور رش المبيد لإزالة اللون الأسود من على الأوراق.

أشجار مانجو بعد تقليمها لاصابتها بالمرض
أشجار مانجو بعد تقليمها لاصابتها بالمرض

 

اوراق أشجار مصابة
اوراق أشجار مصابة

 

أوراق مصابة
أوراق مصابة

 

عمليه الوقاية
عمليه الوقاية

 

معاينة  شجر  مصاب  بالعفن الهبابي
معاينة شجر مصاب بالعفن الهبابي

 

يتحكم  عمر الشجرة وطولها في درجة الاصابة  بالامراض  تصوير  محمدعوض
يتحكم عمر الشجرة وطولها في درجة الاصابة بالامراض تصوير محمدعوض

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة