أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. العالم هذا الصباح.. انطلاق احتفالات الكريسماس فى عدة دول.. احتجاجات بالمكسيك ضد اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل.. قتلى وجرحى فى زلزال قوى بإندونيسيا.. توقف حركة النقل الجوى بمطار السنغال الجديد

السبت، 16 ديسمبر 2017 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. انطلاق احتفالات الكريسماس فى عدة دول.. احتجاجات بالمكسيك ضد اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل.. قتلى وجرحى فى زلزال قوى بإندونيسيا.. توقف حركة النقل الجوى بمطار السنغال الجديد العالم هذا الصباح
إعداد محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال تداعيات قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل مستمرة حتى هذه اللحظة مع خروج المظاهرات الغاضبة فى دول العالم حتى وصلت إلى المكسيك التى شهدت خلال الساعات الماضية، احتجاجات عارمة ضد القرار الأمريكى الذى أدانته المؤسسات الدولية وأشعل ثورة عالمية ضد أمريكا وإسرائيل فى دول العالم كافة.

كما شهدت الساحة العالمية، صباح اليوم السبت، العديد من الأحداث المهمة التى شغلت الرأى العام، حيث ضرب زلزال بقوة 6.5 درجة، جزيرة جاوة أهم جزر إندونيسيا، وسبب دمار هائل وخسائر مادية وبشرية، وذلك فى الوقت الذى توقفت فيه حركة النقل الجوى فى مطار السنغال الجديد، فيما عثرت الشرطة الكندية  على جثة ملياردير بعد وفاته فى تورونتو.

احتجاجات بالمكسيك ضد اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل

استمرارا للاحتجاجات ضد قرارا ترامب.. انطلقت مظاهرات حاشدة فى المكسيك، تنديدا بقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

مظاهرات حاشدة فى المكسيك
مظاهرات حاشدة فى المكسيك

وخرج المكسيكون فى شوارع العاصمة  "مكسيكو سيتى"، فى احتجاجات دعت إليها أعضاء لجنة التضامن الفلسطينية فى المكسيك، رافعين الأعلام الفلسطينية خلال مظاهراتهم.

احتجاجات فى المكسيك
احتجاجات فى المكسيك

زلزال يهز جزيرة جاوة الإندونيسية قوته 6.5 ريختر

من ناحية أخرى، ضرب زلزال بقوة 6.5 درجة، جزيرة جاوة أهم جزر إندونيسيا، وسبب دمار هائل وخسائر مادية، كما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل، وإصابة 7 آخرين، فى العاصمة جاكرتا.

خراب بعد زلزال هز جزيرة جاوة قوته 6.5 ريختر
خراب بعد زلزال هز جزيرة جاوة قوته 6.5 ريختر

وسجل مركز الزلزال على عمق 91 كلم وعلى بعد أقل من كيلومتر واحد من سيباتوجا الساحلية، حسبما أعلن المعهد الأمريكى للزلازل.

وشعر بالزلزال سكان جاكرتا التى تقع على بعد نحو 300 كلم من مركزه وأيضا فى مدن آخرى من جزيرة جاوة . ولم يصدر أى تحذير من أمواج مد بحرى (تسونامي) كما لم يعلن عن سقوط ضحايا حتى الساعة.

وقال المتحدث باسم وكالة الكوارث الطبيعية سوتوبو بوروو نوغروهو أن شخصا (62 عاما) لقى حتفه فى انهيار منزل فى غرب جزيرة جاوة جاوة .. كما أصيب خمسة أشخاص بجروح فى هذه الجزيرة.

وأشار المتحدث إلى منازل تضررت فى مدينة تاسيكمالايا التى تبعد 50 كلم عن مركز الزلزال، وأضاف أنه يجرى تقييم الأضرار وسيصدر لاحقا بيان.

دمار هائل فى إندونيسيا بعد زلزال هز جزيرة جاوة قوته 6.5 ريختر
دمار هائل فى إندونيسيا بعد زلزال هز جزيرة جاوة قوته 6.5 ريختر

العثور على ملياردير كندى ميتا فى تورونتو

على صعيد آخر، قال وزير الصحة فى إقليم اونتاريو الكندى على تويتر، إن الملياردير بارى شيرمان، مؤسس شركة الأدوية الكندية أبوتكس، وزوجته هونى عثر عليهما وقد فارقا الحياة، فيما فتحت الشرطة تحقيقات حول الحادث.

العثور على ملياردير كندى ميتا فى تورونتو
الشرطة قرب منزل ملياردير كندى عثر عليه ميتا فى تورونتو

وقال إريك هوسكينز فى تغريدة "لا استطيع التعبير بالكلمات الآن. صديقى بارى وصديقتى هونى شيرمان عثر عليهما ميتين. كانا رائعين وخيرين بشكل لا يصدق".

توقف حركة النقل الجوى فى مطار السنغال الجديد

ومن كندا إلى السنغال، فقد أغلق المراقبون الجويون فى السنغال المطار الجديد بالعاصمة دكار، قائلين إنهم يضربون عن العمل لحماية المسافرين بعد أن تلقوا تدريبا غير كاف قبل افتتاح المطار.

مطار بالسنغال
مطار بالسنغال

وتقول الحكومة إن المطار الجديد الذى تكلف 680 مليون دولار وافتتح فى السابع من ديسمبر، سيجعل من السنغال مركزا للنقل فى غرب أفريقيا وسيدعم قطاع السياحة.

لكن عليون سين رئيس النقابة التى تمثل المراقبين الجويين بالمطار قال إن أعضاءها دعوا إلى إضراب لمدة 24 ساعة "من أجل أمن الناس".

وأبلغ سين "السنغال أنفقت الكثير من المال على هذا المطار الجديد لكننا لم نتدرب على تشغيل المعدات والأجهزة فى برج المراقبة".

وتطالب النقابة أيضا بزيادة بدل انتقال الموظفين إلى المطار الذى يقع على بعد حوالى 45 كيلومترا من وسط المدينة.

ارتباك فى مطار بليز دياغن الدولى
ارتباك فى مطار بليز دياغن الدولى

انطلاق احتفالات الكريسماس فى دول العالم

وبعيدا عن هذه الوقائع المأسوية، بدأت مظاهر احتفالات بالكريسماس فى العديد من دول العالم التى تزينت شوارعها بأشجار عيد الميلاد وبابا نويل، خاصة فى دمشق وجورجيا وفرنسا وروسيا البيضاء والأردن وأوروجواى وغيرها من دول العالم.

احتفال روسيا البيضاء
احتفال روسيا البيضاء

وأظهرت مجموعة صور بثتها وكالة "رويترز"، احتفالات دول العالم بأعياد الكريسماس، حيث خرج الكثيرون فى شوارع عواصم عدد من دول العالم للاحتفال بعيد الميلاد.

وعيد الميلاد يُعتبر ثان أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، ويُمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح، وذلك بدءًا من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر فى التقويمين الغريغورى واليوليانى.

شجرة عيد الميلاد فى الأردن
شجرة عيد الميلاد فى الأردن

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة