أكرم القصاص - علا الشافعي

سيف زاهر: "قعدة المصاطب" لن تحل أزمة كوبر مع غالى ومرسى

السبت، 16 ديسمبر 2017 09:30 ص
سيف زاهر: "قعدة المصاطب" لن تحل أزمة كوبر مع غالى ومرسى سيف زاهر فى اليوم السابع
أدار الندوة عصام شلتوت وعمر الأيوبى - أعدها للنشر: محمد مراد - عاطف العربى وياسمين يحيى وندى مجاهد ولبنى عبد الله ومحمد عراقى - تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح الإعلامى سيف زاهر عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة فى خطف الأنظار بتناوله القضايا الرياضية بحيادية فى شاشة قناة ON SPORT، ليحصد جوائز لقب أفضل مذيع فى أكثر من استفتاء خلال الفترة الأخيرة، استضافته "اليوم السابع" فى ندوة تحدث فيها عن الإعلام الرياضى ودوره فى المجتمع وكيفية شحن الجمهور الكروى بشكل هادف والابتعاد عن التعصب، وكشف عن أسرار كثيرة فى كواليس الجبلاية وصعود الفراعنة لكاس العالم ومصير كوبر، والمدرب القادم للمنتخب الأوليمبى والعديد من الملفات فى الحديث التالى..

 

  • موقف وزير الرياضة فى أزمة انتخابات الجبلاية"مثير لعلامات الاستفهام".. ولم نستقو بالفيفا

    أى إعلامى له موقف فى انتخابات الأهلى والزمالك "خسران"

    عصام عبد الفتاح نجح فى التحكيم نسبياً..وليس مطلوب الحرب العلنية مع الاندية من اجل الحكام

    لو خيرونى لاخترت العمل بالإعلام عن عضوية اتحاد الكرة

    محمد صلاح حالة فريدة من نوعها ولا أنسى قرعة المونديال

    أصدقائى توقعوا فشلى أنا وحازم إمام فى الإعلام 

عبد الله السعيد والبدرى وعواد الأفضل فى الدورى المصرى.. وأشجع الأهلى

سيف زاهر فى اليوم السابع  (1)

كيف ترى الإعلام الرياضى فى مصر؟

 أولا، أنا سعيد بوجودى فى اليوم السابع هذا الصرح الإعلامى الكبير، وسعيد أكثر بما رأيته فى المبنى من نظام وتطور رائع يؤكد مدى قوة هذه المنظومة التى تحظى باهتمام ملايين الشعب المصرى، وما تقدمه من محتوى إعلامى مميز ودقيق وسريع يجبر الجميع على متابعته.. ثانياً الإعلام الرياضى فى مصر يسير بخطوات ثابتة نحو العالمية بنجاح فائق والدليل أننا فى قنوات ONSPORT نجحنا فى الحصول على حقوق إذاعة أحداث رياضية كبيرة مثل كلاسيكو الارض بين برشلونة وريال مدريد ودوريات عالمية وتوأمة مع قنوات ابو ظبى الرياضية وتطوير مستمر فى النقل والبث وجودة الشاشة وأمور كثيرة فى تطور مذهل.

سيف زاهر فى اليوم السابع  (6)

أين ترى نفسك فى الإعلام الرياضى؟

أنا من الإعلاميين الذين يميلون للعقلانية فى تناول الأحداث ولا أحب القضايا " المولعة " ولا أحب تناول قضية أو خبر لإثارة الفتنة بين طرفين مثل الأهلى والزمالك مثلا للحصول على " الشو " أو المشاهدة العالية.. لأننى رياضى ودخلت الإعلام من بوابة الرغبة فى تقديم إعلام هادف.

سيف زاهر فى اليوم السابع  (2)

كيف دخل سيف زاهر الإعلام؟

الإعلامى أحمد شوبير كان سر دخولى مجال الإعلام فى جلسة صدفة وأقنعنى بذلك وعملت معه فى قناة الحياة، ثم قدمت برامج أنا وحازم إمام وواجهنا صعوبات كبيرة فى البداية، وتوقع أصدقائنا فشلنا وعدم الاستمرار فى الإعلام بسبب الحيادية والهدوء وطيبة حازم والحمد لله انا أسير بشكل جيد، وأصبح حازم إمام من أكبر المحللين الكرويين وأعلاهم سعراً.

سيف زاهر فى اليوم السابع  (3)

يعاب على سيف زاهر الابتعاد عن القضايا المثيرة فى الرياضة؟
 

لو القضية ستثير أزمة لا أحب أن أتحدث فيها، ولو تناولتها أحب أن يكون هناك حلول لطرحها والإعلام ممكن يولع القضية والعكس..بدليل أننا فى مباراة مصر والجزائر الشهيرة 2009 فى تصفيات كأس العالم كانت مثيرة والإعلام تناولها بشكل مثير أدى لسخونتها فى الملعب والمدرجات والشوارع وكاد يؤثر على علاقة البلدين رغم أنها مباراة كرة قدم يحدث فيها أمر طبيعى يتكرر فى عشرات المباريات..وهنا مثال آخر للإعلام عندما يكون هادئا وهو حادث الاعتداء على المواطن المصرى فى الكويت وتناولها الإعلام بصورة معتدلة فى حجمها بأنها حادث فردى وتم حل الموضوع فى أقل من 24 ساعة.

سيف زاهر فى اليوم السابع  (4)

لكن البعض يتهمك بأنك من الإعلاميين السلبيين؟
 

كل إعلامى وله طريقته.. أنا أحب الحياد والوقوف على مسافة واحدة من الجميع.. لا أنحاز لقضية أوضح رأيى فقط، فالإعلامى أو الصحفى يحمل أداة قد تكون " قاتلة " وهى الميكروفون أو القلم وأؤكد لو هاجمنى شخص لن استغل عملى لأهاجمه فهو مش الشخص مكتوف الأيدى وأنا شخص يحمل المطرقة وأقوم بالاعتداء عليه.

سيف زاهر فى اليوم السابع  (5)

رأيك فى انتخابات الأندية.. وتناول الإعلام لها؟
 

كانت فترة عصيبة على الجميع، لضيق الوقت والحمد لله مرت بسلام..و الإعلام تناولها بصورة جيدة وتحديدا قناة ON SPORT كانت محايدة ونجحت بامتياز فى تغطيتها.

سيف زاهر فى اليوم السابع  (7)

رأيك فى انتخابات الأهلى والزمالك؟
 

كنا على مسافة واحدة من الجميع.. والدليل استقبالى لكل المرشحين فى القائمتين وطرح نفس الأسئلة عليهم، ولا أحب الوقوف مع مرشح بعينه ضد الاخر، وأقول أن أى إعلامى ليه اتجاهات فى انتخابات الأهلى والزمالك خسران، وأول جملة للعضو لما ينجح أقف على مسافة واحدة ولن أدفع فواتير انتخابية ولايشكر علنا الإعلامى الذى سانده.

سيف زاهر فى اليوم السابع  (8)

أنت متهم بمجاملة مرتضى منصور فى الإعلام؟
 

نعم.. أجامل مرتضى منصور بصفته رئيس نادى الزمالك، وله طريقة خاصة فى التعامل أعرفها لكن دون تجريح فى الاخرين رغم اننى تذوقت نيران منصور فى اول مداخلة هاتفية هاجمنى فيها بشكل صارخ لا ينسى..والحلقة التى صورتها معه داخل مسجد نادى الزمالك الأفضل فى مشوارى الإعلامى وكانت فكرة جيدة.

سيف زاهر فى اليوم السابع  (9)

أيهما تفضل الإعلام أم عضوية اتحاد الكرة؟
 

أفضل سيف زاهر الإعلامى، عن العمل العام، فالعمل العام " كرسى زائل "وعمل تطوعى أما الإعلام فهو عملى وهوايتى المفضلة، ولو تم تخييرى بين الاثنين، أختار الإعلام واعتزل العمل العام.

سيف زاهر فى اليوم السابع  (10)

رأيك فى عمل أعضاء اتحاد الكرة بالإعلام؟
 

 أنا وخالد لطيف وحازم أمام ومجدى عبد الغنى دخلنا الجبلاية وأحنا نعمل بالإعلام وتم انتخابنا من الجمعية العمومية على هذا الأساس وبالتالى لا توجد أزمة فى الجمع بين الإثنين.

سيف زاهر فى اليوم السابع  (11)

كيف ترى نتائج الأهلى والزمالك؟
 

انتخابات الأهلى كانت مثيرة جدا، الأهلى خسر محمود طاهر وكسب محمود الخطيب..بينما انتخابات الزمالك كانت محسومة بنسبة كبيرة لصالح مرتضى منصور.

سيف زاهر فى اليوم السابع  (12)

رأيك فى تأهل منتخب مصر لكأس العالم؟
 

أعاد للكرة المصرية الحياة والصعود للمونديال نقلة كبيرة للجميع فى الوسط سواء إعلام أو معلنيين أو لاعبين أو أندية الجميع استفاد، فاتحاد الكرة انتعشت خزينته بملايين الجنيهات من الفيفا بمناسبة التأهل للمونديال، وأتوقع صعود الفراعنة للدور الثانى لأن مجموعة مصر "سهلة وصعبة" لأن روسيا وأورجواى والسعودية النتيجة معهم صعب توقعها لتقارب المستوى.

سيف زاهر فى اليوم السابع  (15)

رأيك فى منتخب مصر والأرجنتينى كوبر؟
 

 

منتخب مصر قوى، وبصراحة المحترفين المصريين فارقين جدا معانا خارجيا محمد صلاح حكاية حجازى وصبحى وتريزيجيه وعبد الشافى وغيرهم مؤثرين وبدون مبالغة المحترفين "موقفين المنتخب على رجليه "، فالدورى لم يفرز لاعبين مميزين فى مركز المهاجم أو الظهير الأيسر، بينما كوبر نجح مع المنتخب بنسبة 90% ونجح فى استخدام " القماشة " المتاحة له فى تحقيق أهدافه فصعد مع المنتخب للمونديال بعد غياب 28 عاماً، ووصل لنهائى أمم أفريقيا وخسر النهائى باحترام، فهو مدرب واقعى وممتاز جدا.

سيف زاهر فى اليوم السابع  (13)

هل سيستمر كوبر مع المنتخب بعد كأس العالم؟
 

عقده ينتهى بعد انتهاء كأس العالم، واستمراره أو رحيله سابق لأوانه، وأؤكد أن المنتخب سيكون له شكل جيد فى كأس العالم،.

سيف زاهر فى اليوم السابع  (14)

رأيك فى أزمات كوبر مع غالى وباسم مرسى؟
 

اتحاد الكرة لم يتدخل فى أزمة حسام غالى لاعب الأهلى وقتها ولن يتدخل فهذا ليس دورنا، هناك أشياء لا يعملها الإعلام فى أزمة غالى وأنا مع كوبر فى قراراته وما ينفعش " قعدة المصاطب فى مثل هذه الأمور فالرأى الأول والأخير للمدير الفنى فى اختيار واستبعاد اللاعبين وأيضاً نفس الأمر مع باسم مرسى.

 

رأيك فى محمد صلاح وفوزه بجائزة الـBBC؟
 

صلاح حالة فريدة من نوعها، وذهب بالكرة المصرية لبعيد عالميا.. فيكفى وأنت فى روسيا خلال قرعة المونديال أن ينادى عليك المشجعين " إيجيبت محمد صلاح " ويحظى بشعبية جارفة فى أى دولة يتواجد بها، وأنا رأيت بعينى كيفية تعامله فى المنتخب والتواضع بحمله للكرات والماء ونفس الأمر من لاعبين كبار مثل تريكة والحضرى على عكس لاعبين آخريين " دماغهم ضيعتهم".

سيف زاهر فى اليوم السابع  (16)

هل اقترب شوقى غريب من تدريب المنتخب الاوليمبى؟
 

غريب مدرب كويس جدا، وعندما قاد المنتخب الأول فشل لأنه دفع فاتورة مش بتاعته، بمعنى أن المنتخب فى عهده كان يمر بفترة هى الأصعب من توقف مسابقة الدورى وضغط المباريات فى التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا إلى جانب عملية الإحلال والتجديد..بينما ترشحه لتدريب المنتخب الأوليمبى كلام فى الإعلام ومجلس الجبلاية لم يحدد موعد نهائى لإعلان تشكيل الجهاز الفنى للمنتخب وجميع المرشحين مميزين مثل شوقى غريب وميدو وإيهاب جلال وحسام حسن وغيرهم.

 

رأيك فى تراجع مستوى منتخبات الناشئين فى مصر؟
 

أتفق معكم.. مستوى الناشئين فى مصر متراجع ولكن هناك خطة تطوير من الجبلاية بالتنسيق مع محمود سعد، على المدى الطويل خاصة أن المنتخب الأول الحالى أمامه ما لا يقل عن 8 سنوات للقيام بعملية إحلال وتجديد لأنه يضم لاعبين صغار السن.

 

رأيك فى أزمة انتخابات اتحاد الكرة مع وزير الرياضة؟
 

أزمة غير مفهومة وأنا شخصياً إلى الآن لم استوعب ما حدث، كان هناك اتفاق مع وزير الرياضة خالد عبد العزيز بتقديم استقالتنا فى عهد جمال علام من أجل تعديل اللائحة وقمنا بتعديلها وتم اعتمادها من الوزير والفيفا وعملنا انتخابات جديدة وفوجئنا بعد التأهل لكأس العالم بتصريحات غير مفهومة بضرورة إجراء انتخابات للجبلاية قبل أن يصل خطاب الفيفا.

 

هل استقوى اتحاد الكرة بالفيفا فى أزمته مع الوزير؟
 

على الإطلاق.. الفيفا يتابع كل أمور الاتحادات الأهلية والخطاب جاء رداً على ما قد أثير وقتها، وعموما مستحيل نهدد الكرة فى مصر ولو كان هناك قلق كنا سنتقدم باستقالتنا فمصر أهم من العمل العام.

 

رأيك فى الانتخابات التكميلية لاتحاد الكرة وسبب إلغائها؟
 

كان هناك لجنة انتخابية بعيدة عن مجلس إدارة اتحاد الكرة وأزمة التفويضات كانت السبب الرئيسى فى عدم استكمال الانتخابات.

 

هل هناك مجاملات فى اختيارات الأجهزة الفنية لمنتخبات الناشئين؟
 

ممكن مجاملات للكفاءات، بمعنى نختار شوقى غريب مجاملة مثلا لشخص ما فى المجلس لكن فى الواقع هو الأفضل فى الخبرات C.V وعموما الاختيارات لن ترضى الجميع فلا بد أن يكون هناك انتقادات طول الوقت لأى قرار.

 

كيف ترى التحكيم المصرى؟
 

التحكيم يتحسن تدريجيا عن المواسم الماضية، وتجربة الحكم الخامس ناجحة والأخطاء أصبحت قليلة من بعدها وهناك كوادر جديد ممتازة.

 

رأيك فى عصام عبد الفتاح وإسناد ملف التحكيم له؟
 

التحكيم له طبيعة خاصة وعبد الفتاح نجح نسبياً حتى الآن فى إدارة الملف، ووجوده كعضو أفاد الحكام كثيراً.

 

لكن هناك اتهام لاتحاد الكرة بعد الوقوف خلف الحكام فى الأزمات مع الاندية؟
 

أولا ما فيش اتحاد فى العالم بيطلع فى الإعلام ويساند حكامه على أخطاء تحدث، وهناك قرارات كثيرة وعقوبات وعنيفة يتم اتخاذها لدعمهم، وعلى الحكام مساعدة أنفسهم بالتطوير.

 

تردد وجود خيانة فى انتخابات اتحاد الكرة الماضية وتحديدا ضد حسن فريد ووائل جمعة؟
 

لا يوجد خيانة فى الانتخابات والشائعات تنتشر بعد الانتخابات، وفريد حصل على أعلى الأصوات فى الانتخابات الاولى مع جمال علام، ثم فى الانتخابات الأخيرة لم يحالفه التوفيق لأخطاء خاصة به، بينما وائل جمعه نجم الأهلى فخبرته القليلة فى الانتخابات وراء عدم نجاحه.

 

متى يحسم اتحاد الكرة ملف نائب رئيس الجبلاية.. ومن الأقرب؟
 

خلال الفترة المقبلة والجميع من حقه الطموح فى المقعد.. وأنا من حقى وطموحى الحصول على مقعد النائب مثل أى عضو بالمجلس.

 

من أفضل رئيس اتحاد كرة تعاملت معه؟
 

بلا شك هانى أبو ريدة، فهو إدارى مميز ولكن الظروف والصعوبات فى مصر لم تخدمه حتى الآن فالبنية التحتية صعبة وهذا سر تأخر الاتحاد فى تحقيق أكثر من هدف.

 

ماذا عن نادى الصيد ووقوفك بجوار محسن طنطاوى وعدم مساندة عمرو السعيد؟
 

نعم دعمت محسن طنطاوى لأن هناك جلسة جمعتنى بطنطاوى والسعيد قبل الانتخابات تم الاتفاق على ترشح طنطاوى رئيساً والسعيد نائباً والجميع أرتضى ذلك ولكن السعيد خالف الاتفاق وترشح على الرئاسة ضاربا بالاتفاقات عرض الحائط، وساندت طنطاوى لأنه الأصلح لأنه رجل هذه المرحلة.. ونادى الصيد هو بيتى أكثر من 12 سنة عضو بمجلس الإدارة والمستقبل رئيسا للصيد.

 

من أفضل إعلامى فى مصر؟
 

لا أحب تقييم أحد.. كلهم مميزين وأقف على مسافة واحدة منهم.

 

أفضل لاعب مصرى؟
 

 محمد صلاح الأفضل على الإطلاق.. وأرى عبد الله السعيد الأفضل داخليا

 

أفضل حارس مرمى؟
 

محمد عواد هو الأفضل ومستقبل حراسة مرمى مصر

 

أفضل مدرب؟
 

حسام البدرى المدير الفنى للأهلى

 

النادى الذى تشجعه؟
 

 أنا مشجع أهلاوى.

 

تجربة لن تنساها؟
 

تغطيتى لمباراة ريال مدريد وبرشلونة، والاستوديو التحليلى لمباراة مصر والكونغو والتأهل لكأس العالم من خلالها والأحداث التى شهدتها المباراة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عمو عزيز

بكرا احلي

الكلام صحيح جدا وبكرا نرجع لمصر ونتفق من جديد كلنا

عدد الردود 0

بواسطة:

عايدة

يعنى اية

مصاطب اية وامتا ولية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة