أكرم القصاص - علا الشافعي

5 وظائف للإحتياطى الأجنبى لمصر بقيمة 36.7 مليار دولار.. تعرف عليها

السبت، 16 ديسمبر 2017 05:00 ص
 5 وظائف للإحتياطى الأجنبى لمصر بقيمة 36.7 مليار دولار.. تعرف عليها طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى
كتب – أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد الاحتياطى الأجنبى من أكثر المصطلحات الاقتصادية تداولاً، ويتم إعلان أرصدته مع بداية كل شهر، ويسجل حاليًا 36.7 مليار دولار،.. ولكن ما هو الاحتياطى الأجنبى لدى البنك المركزى وما هى وظائفه؟
 
- يتكون الاحتياطى الأجنبى من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى إستقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولى البنك المركزى المصرى.
 
- تستورد مصر بما يعادل متوسط 5 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 60 مليار دولار، وبالتالى فإن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر بما يؤمن إحتياجات مصر من السلع الأساسية والإستراتيجية.
 
- يتم إستخدام الاحتياطى الأجنبى فى أوقات محددة فى سداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الإستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والإستثمارات.
 
- يتم إستخدام أرصدة الاحتياطى الأجنبى فى ضخ السيولة بالعملات الأجنبية للبنوك فى حالة تراجع الموارد الداخلية للجهاز المصرفى فى أوقات الأزمات.
 
- دعم بعض التمويلات لأجهزة الدولة فى أوقات الأزمات وتمويل شراء احتياجات الوزارات والجهات الحكومية فى توقيتات وظروف محددة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة