أكرم القصاص - علا الشافعي

وفد من رجال الأعمال البرازيليين يزور مصر أبريل المقبل

السبت، 16 ديسمبر 2017 12:46 م
وفد من رجال الأعمال البرازيليين يزور مصر  أبريل المقبل أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى
كتب- إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتعاون بين غرفة التجارة العربية البرازيلية وكل من هيئة تنمية الصادرات والتمثيل التجارى، يزور وفد من رجال الأعمال البرازيليين ممثلى مختلف القطاعات الإنتاجية مصر خلال أبريل القادم، وذلك لبحث فرص التعاون الممكنة والاستثمار المشترك بين رجال الأعمال فى كلا البلدين، صرح بهذا مصطفى الجبلى وكيل المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة.

وقال الجبلى فى بيان له اليوم، إنه مثل المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة فى زيارة البرازيل ضمن وفد ممثلى وزارة التجارة والصناعة، مشيراً إلى أن مبادرة المجلس بهذه الزيارة، تأتى فى إطار الرغبة فى التعرف على الفرص التصديرية المتاحة للصناعات الكيماوية والأسمدة وتحديد المجالات التى يمكن أن يتعاون فيها الجانبين.

وأضاف الجبلى، أن المجلس سيقوم بإعداد دراسة تفصيلية تعرض على أعضاءه لتحديد المنتجات ذات الميزة التنافسية والتى يمكن التوجه بصادراتها إلى السوق البرازيلى أكبر أسواق التجمع ومركز لإنطلاق الصادرات المصرية إلى أسواق الدول المجاورة.

وقال إنه سيتم مخاطبة الشركات المصرية التى تنتج المنتجات ذات الميزة التنافسية وتحمل فرصا واسعة للتصدير للسوق البرازيلى، كاشفا أنه سيتم إعداد إستراتيجية يشترك فيها التمثيل التجارى وهيئه تنمية الصادرات وكافة المجالس التصديرية خاصة بالتحرك خلال الفترة القادمة للنفاذ للسوق البرازيلى باعتباره أكبر أسواق تجمع الميركسور.

وأكد أن الحكومه أنجزت ما عليها بتوقيع الاتفاقيه وإدخالها حيز التنفيذ الفعلى ويصبح على القطاع الخاص أن يفعل الاتفاقيه وأن يستغل ما هو متاح من فرص للتعاون، وأن كان قد أكد على أن دور الحكومه مهم خلال الفتره القادمه من أجل الترويج للاستثمار فى مصر بين أوساط رجال الأعمال البرازيليين من خلال عرض الخريطة الصناعية والاستثمارية عليهم والترويج لمصر كقاعده للشركات البرازيليه للإنتاج والتصدير لأسواق الدول المجاورة لمصر مستفيده من سلسلة من اتفاقيات التجارة الحرة مع كل من الدول العربية والإفريقيه والأوربية  .

وكشف الجبلى، أن الميزان التجارى بين مصر والبرازيل تميل كفته لصالح البرازيل، كما إنها كبلد تحقق فائض فى ميزانها التجارى لأنها تصدر أكثر مما تستورد، كما أن الدول المجاورة تعتمد على البرازيل كمركز لإنتاج معظم الصناعات.

وتابع، لابد أن نخرج بدراسة دقيقة حول المنتجات المطلوبة فى السوق البرازيلى، مشيراً إلى أنه وإن كان عدد البنود التى لها فرص فى التصدير للسوق البرازيلى ليست كبيرة ولكن متى تواجدت الفرصة لتصديرها سيتم تصديرها بكميات كبيرة  .

وقال الجبلى إنه لا ينبغى التعويل فحسب على التجارة تصديرا واستيرادا بين البلدين لأن هناك الكثير من الفرص للتعاون، على رأسها الاستثمار حيث يمكن تحفيز الشركات البرازيلية للاستثمار فى مصر وتحويلها لمركز للتجميع ثم  التصدير للخارج، مؤكداً أن التصدير لن يزيد إلا بضخ استثمارات جديدة.

وكشف الجبلى عن وجود فرصة كبيرة للتعاون بين مصر والبرازيل فى مجال الإنتاج الزراعى، مشيرا إلى إحراز البرازيل لتقدم كبير فى مجال التكنولوجيا الزراعيه ويمكن لقطاع البحوث الزراعى فى مصر التعاون من أجل آخر ما وصلت إليه الأبحاث الزراعية فى تطوير وزيادة الإنتاج.

من جانبه قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماويه والأسمدة، إنه من المقرر عقد اجتماعا مع هيئه تنمية الصادرات والتمثيل التجارى لاستعراض خطة العمل التنفيذية للنفاذ بالصادرات المصرية إلى تجمع دول الميركسور وتقييم الوضع الحالى للسلع ذات الميزة التنافسية لدول التجمع وفى ضوء مستهدفات استراتيجيه مضاعفة الصادرات مع بيان متطلبات واشتراطات دخول الأسواق المستهدفة، وتحديد عوائق انسياب التجارة ومقترحات التغلب عليها .

وأشار أبو المكارم إلى خطة هيئة تنمية الصادرات لدفع حركه التبادل التجارى بين مصر وتجمع دول الميركسور يأتى على رأسها لتنظيم بعثات تسويقيه لدول التجمع فى مجالات الكيماويات، الصناعات الغذائيه، المنسوجات، مواد البناء فضلا عن تنظيم بعثات للمشترين وربطها بالمعارض الكبرى القطاعية المنظمة فى مصر.

وأضاف أنه من المقترح عقد مؤتمرات للترويج للاستثمار لتشجيع تدفق الاستثمار فى القطاعات الوافدة وخاصه إنشاء منطقة صناعية للأثاث فى مصر لتصدير المنتجات لسوق الميركسور، بالاعتماد على الأخشاب المستوردة من الأرجنتين.

وتتضمن المقترحات التوجه لإنشاء مركز لوجيستى فى منطقه الميركسور لدعم وزياده التبادل التجارى بين مصر ودول الميركسور مع توفير برامج لتمويل الصادرات، تتضمن تمويل خطوط الإنتاج والتشغيل ومستلزمات الإنتاج والعمليات التصديرية مابعد الانتاج وتمويل عمليات التصدير من خلال الائتمان، ضمان الصادرات، التخصيم.

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة