أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. وضع الملامح النهائية لمشروع تطوير محور المحمودية.. محافظ الإسكندرية: التكلفة النهائية 4.7 مليار جنيه والبدء خلال شهرين.. التنفيذ على 5 مراحل بطول 21 كم.. وإنشاء خط ترام جديد يخدم 4 أحياء

الجمعة، 15 ديسمبر 2017 12:00 ص
صور.. وضع الملامح النهائية لمشروع تطوير محور المحمودية.. محافظ الإسكندرية: التكلفة النهائية  4.7 مليار جنيه والبدء خلال شهرين.. التنفيذ على 5 مراحل بطول 21 كم.. وإنشاء خط ترام جديد يخدم 4 أحياء مشروع تطوير محور المحمودية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إعادة إستغلال 2 مليون متر مربع لإنعاش الاقتصاد

منذ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لمحافظة الإسكندرية، خلال مشاركته فى النسخة الرابعة لمؤتمر الشباب الذى انعقد بمكتبة الإسكندرية، وبدأت المحافظة والأجهزة المعنية فى العمل فى تنفيذ توجيهات الرئيس لتنفيذ عدد من المشروعات القومية بالمحافظة، كانت المدينة فى أمس الحاجة إليها يأتى فى مقدمتها مشروع تطوير محور المحمودية لحل الأزمة المرورية التى أصبحت تمثل عائق يومى أمام المواطن السكندرى والوافدين إلى المدينة الساحلية.

ترعة المحمودية
ترعة المحمودية
 

"اليوم السابع" يرصد الملامح الأخيرة فى مشروع تطوير محور المحمودية الذى يعد مشروع قومى كبير ينهض بالمحافظة ليس فقط على صعيد حل الأزمة المرورية، بل على النواحى الاقتصادية والاجتماعية، حيث يعد مشروع قومى شامل له أبعاد استثمارية واجتماعية كبرى على المدينة.

الترعة والمحور على الجانبين
الترعة والمحور على الجانبين
 

التكلفة النهائية 4.7 مليار جنيه والبدء خلال شهرين

من جانبه أكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، على أن التكلفة النهائية للمشروع جاءت 4.7 مليار جنيه، وأنه سيتم البدء فى المشروع عقب انتهاء الدراسات بالكامل خلال شهرين من الآن.

جزء من محور المحمودية بحى غرب
جزء من محور المحمودية بحى غرب
 

وأشار محافظ الإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن جميع الجهات القائمة على تنفيذ المشروع من المحافظة والمنطقة الشمالية ووزارة الرى والإسكان والقيادات الأمنية والجامعة قاموا بعدة زيارات ميدانية منذ انعقاد مؤتمر الشباب وحتى اليوم للوقوف على أنسب مقترحات للتطوير والتحديات والمعوقات للمشروع لتذليلها وإنجاز المشروع فى الوقت المحدد له.

جانب من الترعة
جانب من الترعة

وأوضح "سلطان" أن المحور المرورى الجديد سيتم ربطه بـ25 محورا فرعيا فى نطاق الإسكندرية، والذى سيساهم بشكل كبير جدا فى حل مشكلة الاختناق المرورى بالشوارع الرئيسية بالمحافظة، لافتا إلى أنه تم حصر الأراضى والمصانع والكيانات الغير مستغلة على مسار المحمودية والتى تبلغ مساحتها 2 مليون و117 ألف و239 متر مربع، على مسار الترعة، بقيمة 43 مليار جنيه تقريبا، والتى من المؤكد أنها ستعمل على انتعاش الاقتصاد والاستثمار بالإسكندرية.

 

تنفيذ المشروع على 5 مراحل بطول 21 كم.. وخط ترام جديد لخدمة 4 أحياء

وأوضح "سلطان" أن خطة التنفيذ التى سيتم تنفيذها على 5 مراحل بطول الـ21.1 كم، تتضمن تغطية المجرى المائى للمحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير ومناسب لكمية المياه ودراسة تأمين محطات المياه، وإنشاء محور مرورى يسع من 6 إلى 8 حارات مرورية فى كل اتجاه مع تخصيص حارة منهم لأتوبيس النقل الجماعى، ويكون عرض الطريق مابين 80 _ 120 مترا بطول المحور المرورى الجديد، بجانب إنشاء منطقة اقتصادية تجارية للمشروعات الصغيرة على جانبى الطريق والتى تعمل على توفير الآلاف من فرص العمل، كما تم الموافقة على إنشاء خط ترام، لخدمة 4 أحياء ذات تكدس عالى بالإسكندرية وهى أحياء منتزه أول وشرق ووسط وغرب، وخدمة باقى أحياء الإسكندرية من خلال المحاور الأخرى الرئيسية والفرعية وربطها بمحور المحمودية الجديدة.

 

توقيع بروتوكول مع المنطقة الشمالية العسكرية ووقف تراخيص البناء لحين الانتهاء

وأوضح الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية أن المحافظة قد وقعت بروتوكول تعاون مع اللواء على عشماوى قائد المنطقة الشمالية العسكرية، للبدء فى تنفيذ تطوير محور المحمودية داخل الحدود الإدارية لمدينة الإسكندرية من الكيلو 56 " مخرج ترعة راكتا "وحتى الكيلو 77.1" هويس المصب بالدخيلة"، ليتم التنفيذ تحت الإشراف الكاملة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك فى إطار الدور الذى تقوم به القوات المسلحة المصرية فى مشاركة مؤسسات الدولة فى النهوض بالمرافق العامة والمشروعات الاجتماعية والتنموية التى تهدف فقط إلى المنفعة العامة.

المحافظ يتفقد محور المحمودية خلال الدراسات
المحافظ يتفقد محور المحمودية خلال الدراسات

وأشار محافظ الاسكندرية إلى أنة قد أصدر قرارا بوقف التعامل على إصدار تراخيص البناء فى نطاق مسطح ترعة المحمودية، ووقف التعامل على الأراضى فى نطاق مسطح الترعة أيا كانت جهة الولاية أو الملكية.

أحد كبارى المشاة على الترعة
أحد كبارى المشاة على الترعة

تطوير المحور سيعمل على دعم السياحة وحل الازمة المرورية وتكوين مجتمعات جديدة

وحول الفوائد التى ستعود على المحافظة من المشروع قال " سلطان " أن المشروع سيعمل على تدعيم السياحة الداخلية بحل مشكلة التكدس المرورى وسرعة الانتقال فى نطاق المحافظة، كما سيربط المحور المزمع إنشاؤه بالمحاور الداخلية للمدينة، وتكوين مجتمعات جديدة صناعية فى المناطق ذات الكثافة الضعيفة، بالإضافة إلى تقليل الفاقد من مياه نهر النيل بعمل الصيانة الدورية للمسار ومنع رمى أية مخلفات فى مجرى المياه بالمحمودية ورفع كافة مظاهر التلوث وبعث الطاقة الإيجابية من خلال المظهر الجمالى للمحور، والسيطرة والحد من نمو المناطق العشوائية، فضلا عن تفعيل نظام النقل الجماعى باستخدام أحدث النظم العالمية لتقليل التكدس بالمواصلات.

كورنيش المحمودية بحى غرب
كورنيش المحمودية بحى غرب
 

اتخاذ الإجراءات القانونية لتوصيل شبكة المرافق إلى المشروع

وحول توصيل شبكة المرافق إلى المشروع، أشار "سلطان" إلى أن المحافظة قامت بالتنسيق مع الوزارات والهيئات والمؤسسات المختصة لدعم المشروع، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتسليم الموقع للهيئة الهندسية وتوصيل المرافق بالكامل طبقا للرسومات الهندسية والإنشائية المقدمة من الجامعة وشركات الكهرباء والصرف الصحى والمياه والغاز الطبيعى والمصرية الاتصالات، وإصدار كافة التراخيص والقرارات لإقامة المشروع وتوصيل كامل المرافق العامة بالإضافة إلى شن عدد من حملات الإزالة على جانبى المحور تمهيدا لبدء تنفيذ المشروع.

أحد المناطق الصناعية على جانب المحور
أحد المناطق الصناعية على جانب المحور

لجنة فنية للحفاظ على الملامح التاريخية للمدينة بالمشروع

على الصعيد ذاته تم تشكيل لجنة فنية من المنطقة الشمالية العسكرية والمحافظة وأساتذة كلية الهندسة وكلية الفنون الجميلة لدراسة التصميم المعمارى لمحور ترعة المحمودية وعناصر تجميل المحور باستخدام الملامح التاريخية لمدينة الإسكندرية، وإضافة عناصر تجارية بالمشروع لتوفير فرص عمل لأهالى الإسكندرية، وتشكيل لجنة مرورية من المحافظة والمنطقة الشمالية العسكرية ومديرية الأمن وكلية الهندسة للدراسة المرورية للمحور والمحاور العمودية، وتشكيل لجنة أخرى من المحافظة والمنطقة الشمالية العسكرية ووكلاء وزارة الرى والموارد المائية ووزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية وكلية الهندسة لدراسة آلية تنفيذ تغطية الترعة لإنشاء المحور وتغذية محطات المياه.

 

كما تم تشكيل لجنة لدراسة المساهمات من الكيانات الاقتصادية والاستثمارية على طول جانبى المحور وكذا رجال الأعمال ومستثمرى الإسكندرية للاستغلال الاقتصادى الأمثل للمحور، وتشكيل لجنة لحصر جميع الأراضى والمنشآت غير المستغلة على محور المحمودية وبيان جهة الولاية ونشاطاتها وحصر جميع التعديات على حرم الترعة لإزالتها، وإعادة استغلال الأرض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تعود بالنفع على الشارع السكندرى.

ترعة المحمودية
ترعة المحمودية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة