أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج حول حقل غاز ظهر بالبحر المتوسط.. يضخ 350 مليون قدم يوميا خلال أيام.. يزيد إنتاجه لمليار قدم فى يونيو المقبل.. استثمارات المرحلة الأولى 4 مليارات دولار.. يوفر 180 مليون دولار من فاتورة الاستيراد شهريا

الخميس، 14 ديسمبر 2017 09:50 ص
س و ج حول حقل غاز ظهر بالبحر المتوسط.. يضخ 350 مليون قدم يوميا خلال أيام.. يزيد إنتاجه لمليار قدم فى يونيو المقبل.. استثمارات المرحلة الأولى 4 مليارات دولار.. يوفر 180 مليون دولار من فاتورة الاستيراد شهريا شعلة حقل ظهر
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مشروع تنمية حقل ظهر بالبحر المتوسط، فى منطقة امتياز شروق التابعة لشركة إبنى الإيطالية، من أهم الاكتشافات الغازية التى تحققت خلال الفترة الأخيرة، والمنتظر بدء تشغيله فى غضون أيام قليلة، وعمل قطاع البترول على سرعة تجهيزه وبدء تطويره بالتوازى مع مشروع تنمية حقل أتول العملاق التابع لشركة بى بى البريطانية فى منطقة امتياز شمال دمياط البحرية بالبحر المتوسط، الذى تم ربطه على الإنتاج خلال الأيام القليلة الماضية.

اليوم السابع يقدم تقريرا يرصد فيه أهم المعلومات عن حقل ظهر.

 

- متى تم اكتشاف حقل ظهر ؟

تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بالكشف خلال شهر يناير 2014 بعد فوز شركة إينى الإيطالية بالمنطقة فى المزايدة العالمية التى طرحتها الشركة القابضة للغازات الطبيعة "إيجاس" التابعة لوزارة البترول، وأعلنت الشركة الإيطالية إينى عن تحقيق الكشف فى 30 أغسطس 2015، بمنطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط على مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع، وتقدر احتياطيات الحقل بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، احتياطيات الكشف العملاق جعلته الأضخم فى البحر المتوسط.

 

- متى يبدأ الحقل فى الإنتاج؟

 حاليا تجرى الاختيارات النهائية لمحطة المعالجة البرية  بمنطقة الجميل بورسعيد ، بالإضافة إلى اختبارات خطوط نقل الغاز من آبار ظهر إلى المحطة، وبعد الانتهاء من هذه الاختبارات سيتم العمل على ربط باكورة إنتاج الحقل بالشبكة القومية للغاز، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا، تزيد تدريجيا إلى مليار قدم مكعب يوميا من الغاز مع اكتمال المرحلة الأولى قبل نهاية يونيو المقبل.

 

 

- كم حجم استثمارات المرحلة الأولى من حقل ظهر ؟

 تبلغ الاستثمارات التى ضختها شركة إينى الإيطالية لتنمية حقل ظهر لبدء الإنتاج منه حوالى 4 مليارات دولار لحفر 7 آبار، ويأتى الإنتاج المبكر من حقل ظهر قبل نحو أسبوعين  تقريبا من نهاية الجدول الزمنى المحدد من قبل وزارة البترول وشركة الإيطالية، حيث حققت تنمية الكشف زمنا قياسيا بلغ  28 شهرا فقط من تاريخ تحقيق الكشف إلى تاريخ بدء الإنتاج، بالمقارنة مع معدلات تنمية للحقول المماثلة، والتى تستغرق من 6 - 8 سنوات عالميا.

 

- كيف يساهم حقل ظهر فى رفع إنتاجية مصر من الغاز الطبيعى؟

بعد ربط باكورة الإنتاج  من حقل ظهر ووصول معدلات الإنتاج منه إلى نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى ، فإنه سيرفع إجمالى الإنتاج المحلى إلى حوالى 5.4 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا.

 

- كيف يقلص حقل ظهر استيراد مصر من الغاز المسال من الخارج؟

 بعد ربط باكورة الإنتاج من حقل ظهر ووصول معدلات الإنتاج منه إلى نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى فإن ذلك سيساهم  فى تقليص عدد شحنات  الغاز المسال المستورد من الخارج،  حيث تعادل كمية الإنتاج حوالى 3 شحنات غاز مستوردة  شهريا بقيمة تصل إلى 60 مليون دولار ، تزيد إلى 180 مليون دولار شهريا عند اكتمال المرحلة الاولى من الحقل قبل نهاية النصف الاول من 2018.

  

- كم يبلغ حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعى؟

يبلغ حجم الإنتاج المحلى ما يتراوح بين 5.1 -5.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى ، ومن المنتظر أن يرتفع إلى نحو يتراوح ما بين 5.5 – 5.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز بعد إضافة انتاج حقلى أتول وباكورة إنتاج ظهر للشبكة القومية خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

- كم يبلغ حجم استهلاك مصر من الغاز الطبيعى حاليا؟

 يتراوح حجم الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى ما بين  5.9 – 6  مليارات قدم مكعبة يوميًا، وتغطى "إيجاس" الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك عن طريق استيراد الغاز المسال من الخارج.

 

- ما هى الشركة صاحبة منطقة امتياز حقل ظهر ؟

  يقع حقل ظهر بالبحر المتوسط، فى منطقة امتياز شروق  التابعة لشركة  إينى الإيطالية، إلا أنها بعد الإعلان عن الكشف قررت بيع نحو 40 % لصالح شركتى بى بى البريطانية ، وروس نفط الروسية، بحصتى  10 -30 % على الترتيب، وتفكر فى بيع 5% جديدة من حصتها لصالح أحد الشركتين، وهو ما يعنى ان إينى تملك 60% من حصة الشريك الأجنبى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أ أ- علي بك

المعلم المصري في حاجة لأن تمد له الدولة يد العون والخير قادم

لو افترضنا إننا عندنا مليون معلم نقتطع 80 مليون دولار كل شهر من هذه الثروة بمعدل 80 دولار لكل معلم زيادة في مرتبه فتصبح الزيادة 80*20=1600جنيه زيادة علها تكون شيء ترد به الدولة حق المعلمين المهضوم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة