أكرم القصاص - علا الشافعي

خالد صلاح يكتب: كيف نفهم غياب الطلاب عن انتخابات الاتحاد فى الجامعات؟.. عدد المرشحين والناخبين يثير الشجن والأسى.. أخشى أن نكون قد خسرنا حالة الشغف لدى الطلاب بالمشاركة فى العمل العام

الخميس، 14 ديسمبر 2017 09:00 ص
خالد صلاح يكتب: كيف نفهم غياب الطلاب عن انتخابات الاتحاد فى الجامعات؟.. عدد المرشحين والناخبين يثير الشجن والأسى.. أخشى أن نكون قد خسرنا حالة الشغف لدى الطلاب بالمشاركة فى العمل العام الكاتب الصحفى خالد صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل نفهم ما جرى فى انتخابات اتحاد الطلاب فى الجامعات المصرية على نحو دقيق، كيف تم فتح باب الانتخاب ليتقدم أقل عدد فى تاريخ الانتخابات الطلابية، ويشارك أقل عدد فى تاريخ التصويت على اختيار طلاب الاتحادات؟

خذ مثلا ما جرى فى جامعة القاهرة، حيث أسفرت الانتخابات الطلابية عن فوز 8 كليات بالتزكية و4 بالتعيين، فيما جرى التصويت فى 8 كليات فقط، وهذه النسبة متقاربة فى جامعات أخرى، فعمليات الترشح متراجعة، والتصويت مهمل فى غالبية الجامعات، فهل نفهم هنا أن الطلاب فى حالة عزوف عن الترشح وعن التصويت معًا؟

هذا المشهد يثير الشجن والأسى، فقد كانت هذه الانتخابات فى الماضى تمثل مقياسا للحيوية والنشاط داخل أسوار الجامعة، وكانت تشكل أيضا بروفة عملية لاستكشاف الكوادر التى ستتصدى للعمل السياسى والنشاط المدنى فيما بعد، وأغلب من نراهم اليوم من كوادر فى مناصب ومواقع مختلفة كانوا من قبل من الناشطين فى العمل الطلابى داخل الجامعة.

لماذا صارت هذه الانتخابات بلا قيمة لدرجة أن القوائم التقليدية للمرشحين لم تجد من تنافسه، وللحد الذى اعتبر فيه الطلاب ساعات التصويت فرصة لمغادرة الجامعة مبكرا، أو توقيتا رائعا للرحلات أو للسفر أو حتى لتناول الغداء جماعيا فى المطاعم المحيطة بالجامعة؟.

لا أريد الاستعجال فى التحليل، فهذه مهمة اجتماعية سياسية معقدة، ولكننى أخشى أن نكون قد خسرنا حالة الشغف لدى الطلاب بالمشاركة فى العمل العام، الكبار فى المجتمع السياسى والإعلامى والبرلمانى وداخل أعضاء هيئة التدريس أدمنوا إطلاق التحذيرات التى تنبه طلابنا لخطورة انتشار التيارات المتطرفة داخل الجامعة، أطلقنا أجراس الإنذار قلقا من الإخوان والسلفيين والجماعات المتشددة الأخرى التى اتخذت من الجامعة سبيلا للعمل الحزبى والطائفية السياسية، لكننا لا نريد لهذا الفزع أن يقتل روح المشاركة لدى طلاب مصر، ولا نريد لحالة القلق الوطنى من الإرهاب أن تحول بيننا وبين إعداد جيل من الطلاب قادر على ممارسة العمل العام لخدمة بلاده فى المستقبل.

من يحلل لنا هذا المشهد؟

 

ومن بيننا مهتم أساسا بهذه النتائج؟

 
مجرد سؤال.

 ومصر من وراء القصد.

 

خالد-صلاح
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

بأختصار شديد العزوف عن الترشيح والتصويت لة مبرراتة وعلى رأسها فقدان الأمل فى الاصلاح وكل شيئ

ناهيك عن الشعور بعدم الانتماء وعدم وجود برامج حقيقية ومفاهيم جديدة يمكن العمل عليها لتحسين الاوضاع كذلك عدم وجود القائد الطلابى المحنك أو غيرة لقيادة الدفة مع وجود تيارات أخرى كثيرة ممولة من عدة جهات تقف ضدة لأحباطة وكسر عزيمتة--فكل انسان الان او طالب تم زرع مقولة يا عم وانا مالى فى نفسة وترسخت لدية عقيدة مفيش فايدة --فهيقول يا عم انا عاوز اتعلم وأخلص واغور فى داهية من الكلية انا اية اللى هاخدة من دة ولا من دة الا وجع الدماغ والبهدلة وقلة القيمة--مفاهيم خاطئة يا استاذنا محتاجة جهد وصبر وعزيمة من فولاذ  لاعادتها الى الصواب --فأحسب لدينا كام جامعة وأبحث بين طلابها عن من هو لدية عزيمة قوية لا تلين ومتسلح بأيمانة بالله وأنة سيعينة على تحقيق ما يصبوا الية --اننى اذا أقترح لعمل ندوات مكثفة لتوعية الطلاب لأهمية العمل وبشرف وجهد وعرق فى هذا المجال مما يعود بالنفع مستقبلا على الوطن بأكملة لانة سيخرج لنا الكوادر القادرة والصالحة الى قيادة الوطن وسفينتة دون كوارث- والى أن يأتى هذ اليوم يا الله وينصلح فية الحال ونفيق جميعا من المؤامرة القذرة التى تحاك ضدنا وتهدف الى ابادتنا وركوعنا لغيرك نسالك يا كريم العون والمؤازرة ومنين نجيب الصبر

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق المصريين

يا راجل بناقص

يا عم بناقص عمرهم ما اتدخلوا فى العمل العام إلا و جابوا مصيبة و اخر مرة خربوا البلد كلها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة