أكرم القصاص - علا الشافعي

بتكرر الوضوء وركعات الصلاة كتير.. اعرف السبب والعلاج

الخميس، 14 ديسمبر 2017 12:00 ص
بتكرر الوضوء وركعات الصلاة كتير.. اعرف السبب والعلاج الوسواس القهرى-أرشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشعر البعض عند الوضوء بنقضه فيكرره مرات عديدة، أو نسيان أية أثناء الصلاة فيعيد الركعة مرة أخرى ليطمئن قلبه، كما تصاحبه بعض الأفكار المشككة فى العقيدة الدينية، فيرفض عقله الاقتناع بها يمتد الأمر لإصابته بحالة نفسية سيئة.

وأوضح الدكتور جمال فرويز، استشارى الصحة النفسية، أنه يجب التفرقة بين الوسواس القهرى والشخصية الوسواسية فالثانية لها أسباب عديدة منها وراثية أو تربية وخبرة حياتية يصبح الشخص موسوسًا ومتشائم لا يجيد اتخاذ القرار الصحيح، لافتا إلى أن تكرار الوضوء لأكثر من مرة يعنى أن الشخص مصاب بالوساواس القهرى.

أما أسباب الوسواس القهرى هى:

1-صورة فكرية: وهى أن يكون الشخص لديه أفكار سيئة ملحة ومتكررة لكن هو رافضها مثل التشكيك فى الدين.

2-حركات متكررة: هى عبارة عن حركات لا إرادية مثل أن تحدث أثناء الصلاة أو الوضوء تشكك الشخص بما قام به يكرر مافعله مرة أخرى.

3-المخاوف مثل الخوف من مكان عال أو واسع أو الحيوانات.

4-تناول الحشيش لأول مرة تصاحب أعراض عراض جسمانية شبيهة بالوسواس القهرى خوفًا من الموت.

أعراض الوسواس القهرى

1-أعراض جسمانية مثل الشعور بأعراض مرض ما بمجرد أن قرأ عنه أو تكرار إجراء تحاليل طبية كل فترة للإطمئنان على صحته والخوف من مرض ما.

2-الرمدات وهى أفكار ملحة تأتى فى ذهن الشخص لفترة معينة لكنه يرفضها مثل أن يفكر فى ضرورة قتل شخص ما ووفاته إذا لم ينفذ الأمر ونتيجة لرفضه للفكرة يشعر بارتفاع ضغط الدم واضطراب الرؤية واضطرابات ضربات القلب ورعشة الأيدى.

وأضاف استشارى الصحة النفسية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن البعض فسر أسباب الإصابة بالوسواس القهرى إلى أنه مرض مشترك مابين الأمراض العقلية والنفسية وأخرون ربطوا المرض بنقص مادة مادة السيروتونين ومادة الدوبامين، وعلاجه تناول أدوية طبية بالإضافة إلى علاج معرفى سلوكى، يتضمن جلسات تأهيل نفسى للشخص لتدريبه على التركيز وتجاهل فكرة النسيان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة