أكرم القصاص - علا الشافعي

وائل السمرى

من هنا يبدأ إحياء مصر الحقيقية

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 10:15 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كتبت بالأمس داعيا إلى الاهتمام بتدريس اللغة المصرية القديمة بأشكالها الثلاثة، بداية من الهيروغليفية وحتى الهيراطيقية والديموطيقية، وقد يظن البعض أن فى مثل هذه الدعوة إزاحة «ما» للغة العربية أو محاولة لمحاربة لغتنا الحالية التى نتحدث بها ونحلم بها ونحب بها ونعبد الله بها، وفى الحقيقة أنا أبعد ما يكون عن هذا الظن، فاللغة العربية أصبحت لغتنا أيضا، ولا تعنى الدعوة إلى تعلم لغتنا «الأم»، نسيان لغتنا الحالية التى شرفها الله بأن تكون لغة القرآن ولغة أهل الجنة، تماما كما لا يعنى اكتسابك لأموال جديدة حرق الأموال المدخرة.
 
أنتهز هذه الفرصة لأجدد الدعوة التى أطلقتها منذ عامين لتدريس الأدب والفن المصريين فى مراحل تعليمنا المختلفة، فعلينا أن نقدم لأبنائنا شيئا ينتمون إليه، فنحن نترك أطفالنا نهبا للثقافات الدخيلة والأغراض المشبوهة والتدين الظاهرى المقيت، ثم نعود ونسأل كيف انمحت هويتهم وانطمست إنسانيتهم وأصبحوا جنودا للتطرف؟ نترك أطفالنا للشوارع المهملة والمدارس الخربة والبيوت المهلهلة ثم نندهش حينما يطلع الجيل بعد الجيل لا يؤمن إلا بالعبث، ولا يخلص إلا للفهلوة، ولهذا تقدمت إلى وزارة التربية والتعليم باقتراح بسيط فى تكلفته عميق فى تأثيره، وهو أن تبدأ الوزارة مشروعا لتحديث مناهج التعليم بما يدعم شعورنا بالهوية بالشكل الذى يجعل أطفالنا حصنًا أمام الهجمات الدخيلة التى يتعرضون إليها كل يوم، فقد يدرس تلاميذنا لمحة عن التاريخ الفرعونى أو القبطى أو الإسلامى أو الحديث، لكن يظل التاريخ غير قادر بمفرده على التوغل إلى وجدان الأطفال، إذ ينساه الطفل بمجرد عبوره للامتحان، فماذا نفعل؟ 
 
اقترحت هنا أن يدرس أبناؤنا كلا من الأدب والفن المصريين فى كل المراحل التعليمية، فقد يدخل أطفالنا مدارسنا ويخرجون منها وهم لا يعرفون شيئا عن الأدب الفرعونى، أو الأدب القبطى، ومن المؤكد أيضا أن أطفالنا يدخلون المدارس ويخرجون منها دون أن يعلموا شيئا عن الفن المصرى القديم أو الفن القبطى أو حتى الفرق بين الفن المملوكى والفن العثمانى، فالأدب الذى يتعلمه أطفالنا فى المدارس يبدأ من العصر الجاهلى وينتهى عند الأدب الحديث، وكأن مصر الفرعونية لم يكن بها أدب أو حياة، والفن الذى يتعلمه أطفالنا فى المدارس لا يتعدى «حصة الرسم» التى يعتبرها التلاميذ فرصة لدخول الحمام والاستراحة من بقية اليوم الدراسى، ما يجعل تدريس مادتى تاريخ الأدب المصرى وتاريخ الفن المصرى منذ العصر الفرعونى وحتى العصر الحديث ضرورة حتمية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

عزيزي. الكاتب. الاستاذ / وائل. السمري. مع. تقديري.

اولا. اود. ان أبدا. كلامي. بالشكر لشخصك. في. كونك. تعيد. الذكريات. علي. بالي. ذكري من. وراء. اخري. وان. كنت. انا. شخصيا. لخصها. في. كلمات. قليلة. هي. : من. لم. يكن له ماض. ... ليس. له. حاضر. بالتالي. ولن. يكون. له. مستقبل. ... ًكما. يجب. علينا. الا نتجاهل اي. جزئية. فكرية. قدمت. لنا. عبر. سنوات. التاريخ. وذلك. من. خلال. حضارات. الشعوب حتي. التي. انتهت. من. مابين. النهرين. والبابلية. والفرعونية والقبطية. والإسلامية. الخ وكلها. ساهمت. في. تكوين. حضارة. اليوم. الذي. نتعايشه. .... وفي. ضوء. كل. هذا الكم حدث. تماذج. قدم. لنا. افضل. أنموذج. في. حياتنا. العصرية. ... نحن. نتكلم. كثيرا. عن. الموسيقي. ولكن. لم. يبحر. اي. احد. في. كيفية. نشأتها. ومن هو. الذي. كان. له. الفضل. في. استمراريتها. وحتي. الان. ومن. وضع. اول. لبنتها غير شخص واحد. هو. الدكتور. ثروت. عكاشة. وزير. الثقافة. السابق. والذي. توصل. الي. ان. اصل. الموسيقي. يعود. الي. العصر. القبطي. ... كم. نحن. في. حاجة. الي. ثقافة. تنويرية. في. المقام. الاول. في. جرعات. بسيطة. للناشئة. بل. وتدرس. في. كل. المراحل. التعليمية. حسب كل فصل. دراسي. بقدر. او. باخر. وكما. يقال. من. كل. حديقة. وردة. "". من. كل. فكر قطفة كم. انا. سعيد. في. ان. اقرأ. مثل. تلك. الموضوعات. التي. تنمي. الفكر. الإنساني. وليست مثل المواضيع. إياها. ... ولك. مني. كل. الشكر. ...

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ali

نعم لاعاده لغه وثقافه الحضاره المصريه التي ابهرت العالم !

نعم لاعاده لغه وثقافه الحضاره المصريه التي ابهرت العالم ! هل يعقل الحضاره المصريه تدرس في مراحل الابتدائي والاعدادي في أمريكا ولا تدرس في المدارس المصريه ؟!!!  كفايه تخلف بدوي !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة