أكرم القصاص - علا الشافعي

وشهد شاهد من أهلها.. مدير سابق بفيس بوك: الموقع يدمر المجتمع.. ومصمم زر الـlike يحذف التطبيق خوفا من تأثيره.. ورئيس الشركة السابق يترك العمل بعد تحويل المستخدمين لمدمنين.. ومستثمر بالشبكة: فيس بوك يتلاعب بنا

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 04:32 م
وشهد شاهد من أهلها.. مدير سابق بفيس بوك: الموقع يدمر المجتمع.. ومصمم زر الـlike يحذف التطبيق خوفا من تأثيره.. ورئيس الشركة السابق يترك العمل بعد تحويل المستخدمين لمدمنين.. ومستثمر بالشبكة: فيس بوك يتلاعب بنا فيس بوك
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ 10 سنوات لم يكن فيس بوك يحظى بهذه الشعبية الكبيرة حول العالم، ولم يتوقع أحد أنه سيصبح الموقع الاجتماعى القادر على التأثير فى الرأى العالم، وتغيير مسار الانتخابات والتلاعب بعقول المستخدمين، فالآن هناك أكثر من 2 مليار شخص يستخدمون فيس بوك شهريا، ويتفاعلون ويتأثرون بما ينشر عليه، وهو الأمر الذى أثار التخوفات لدى البعض من هذه الهيمنة، وليس هذا فقط بل انتشرت العديد من التقارير والدراسات التى تحذر من خطورة فيس بوك على العالم، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل الموظفين والمديرين السابقين الذى ساهموا فى إطلاق الموقع خرجوا وأعلنوا عن أسفهم وندمهم فى المشاركة فى هذا الأمر.

 

مدير سابق يندم على العمل بفيس بوك

تحدث مسئول تنفيذى سابق بشركة فيس بوك عن الضرر الذى تقوم به الشبكة الاجتماعية للمجتمع المدنى فى جميع أنحاء العالم، وقال تشاماث باليهابيتيا، الذى انضم إلى الشركة التكنولوجية العملاقة فى عام 2007، وأصبح نائب رئيس الموقع لنمو المستخدمين، إنه يشعر "بالذنب الهائل" تجاه العمل فى الشركة.

 

باليهابيتيا
باليهابيتيا

 

وأضاف خلال لقاء بجامعة ستانفورد للدراسات العليا فى إدارة الأعمال: "أعتقد أننا طورنا أدوات تدمر النسيج الاجتماعى"، وأوصى المستخدمين بالحصول على إجازة من المواقع الاجتماعية بشكل عام والعودة لحياتهم الطبيعية، وكانت انتقادات باليهابيتيا لا تستهدف فقط فيس بوك، لكن النظام الذى تعمل من خلاله مواقع التواصل الاجتماعى بشكل عام.

 

مستثمر بفيس بوك: الموقع يتلاعب بالمستخدمين

قال روجر ماكنامى الذى يعد واحدا من أوائل المستثمرين بشركة فيس بوك خلال شهر نوفمبر الماضى إن الشبكة الاجتماعية غيرت عقول المستخدمين بشكل كبير وتلاعبت بهم، وهذا من خلال المنشورات التى تم تصميمها لنشر معلومات مضللة على الموقع.

 

روجر
روجر

 

وأوضح، فى تصريحات لموقع cnbc الأمريكى، أن جميع من تعرضوا لهذا المحتوى تغيرت أدمغتهم واعتقدوا بأشياء لم تكن صحيحة، وهو ما أثر على قراراتهم وحياتهم بالكامل، ولا يعرفون حتى الآن أى من المحتوى الذى تعرضوا له فى تلك الفترة سليم وأى منه مخادع وكان هدفه هو إقناعهم بحقائق لا وجود لها.

 

رئيس فيس بوك: الموقع يستغل ضعف النفس البشرية

فى تصريحات سابقة خلال مقابلة عقدت مع موقع "أكسيوس"، قال "إيسان باركر" المؤسس المشارك لـ"نابستر" والرئيس السابق لشركة فيس بوك، إن الشبكة الاجتماعية تستغل ضعف فى علم النفس البشرى، وتجعل المستخدمين مدمنين له، وأوضح بعض الحقائق عن بداية فيس بوك مؤكدا أنه عندما كان يعمل مع "مارك زوكربيرج" على الشبكة الاجتماعية كان الهدف الوحيد الذى كان فى الاعتبار هو كيفية استهلاك الكثير من وقت المستخدم، وتحقق هذا الهدف باستخدام مزايا إضافية.

 
باركر
باركر

 

فعندما بدأ المستخدمون المشاركة أقل فى الموقع، أطلق فيس بوك ميزات جديدة مثل التعليقات لإعادة إشراكهم، وهو الأمر الذى جعل هناك مدمنين للموقع، وهذه الاستراتيجية دفعته لترك الموقع عام 2006 بعد عامين فقط من انطلاقه.

 

مصمم زر الـlike

يحذف فيس بوك من هاتفه

كشف تقرير من صحيقة "تايمز" أن المهندس "جوستين روزنشتاين" الذى صمم زر LIKE بموقع فيس بوك، حذف التطبيق من هاتفه، وهذا بسبب الخوف من الآثار النفسية لوسائل الإعلام الاجتماعية.

 

جوستين روزنشتاين
جوستين روزنشتاين

 

وحذر موظفون فى وادى السيليكون من الآثار الخطيرة لـ"اقتصاد الاهتمام"، إذ تكافح الشركات للحصول على اهتمام الناس، من أجل جمع المزيد من البيانات التى يمكن استخدامها لبيع الإعلانات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة