أكرم القصاص - علا الشافعي

حصاد البرلمان فى 120 يوما.. المجلس يعقد 22 جلسة عامة لمناقشة القوانين والأدوات الرقابية.. رفض استقالة أكمل قرطام ومحمد فؤاد.. جلسة طارئة لمناقشة حادث مسجد الروضة الإرهابى.. وغياب النواب الظاهرة الأبرز

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 05:30 ص
حصاد البرلمان فى 120 يوما.. المجلس يعقد 22 جلسة عامة لمناقشة القوانين والأدوات الرقابية.. رفض استقالة أكمل قرطام ومحمد فؤاد.. جلسة طارئة لمناقشة حادث مسجد الروضة الإرهابى.. وغياب النواب الظاهرة الأبرز حصاد البرلمان فى 120 يوما
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد مجلس النواب منذ بداية دور الانعقاد الثالث، فى 2 أكتوبر الماضى 22 جلسة عامة لمناقشة عدد من مشروعات القوانين المعروضة على الجلسة العامة، بالإضافة إلى الجلسات التى خصصها المجلس لمناقشة الأدوات البرلمانية مثل الأسئلة وطلبات الإحاطة المقدمة إلى الوزراء، وفيما عقد المجلس جلسة طارئة لمناقشة تداعيات حادث الروضة الإرهابى والذى راح ضحيته أكثر من 300 شهيد.


شريف إسماعيل يشارك فى الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثالث
 

شارك المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، فى الجلسة الافتتاحية للبرلمان، والتى انعقدت يوم 2 أكتوبر الماضى، ليكون شاهدا مع نواب البرلمان على بداية دور الانعقاد الثالث، وتحدث رئيس الحكومة عن التعاون المثمر بين حكومته والبرلمان خلال دورى الانعقاد الأول والثانى، وكذلك تحدث عن مشروعات القوانين المطروحة خلال الدور الثالث مثل قانون التأمين الصحى، قانون التأمينات الاجتماعية، قانون المنظمات النقابية، قانون الإدارة المحلية، قانون الشباب، قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، القانون المنظم للمناقصات والمزايدات، وغيرها من القوانين المهمة.


على عبد العال يترأس وفد برلمانى لزيارة الكونجرس الأمريكى
 

نظم البرلمان زيارة رسمية إلى الكونجرس الأمريكى، قادها الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، وضم الوفد البرلمانى المستشار أحمد سعد أمين عام المجلس والمهندس محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر والنائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية، والدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة وعدد من نواب البرلمان، وشملت الزيارة العديد من الملفات المشتركة بالإضافة إلى الحديث عن أداء البرلمان المصرى، والرد على الشائعات حول العديد من الملفات مثل ملف الأقباط وغيرها.


 

قوانين انتهى البرلمان من مناقشتها والموافقة عليها
 

ومنذ بداية دور الانعقاد الثالث وحتى الآن انتهى البرلمان من مناقشة وإقرار عدد من مشروعات القوانين منه، قانون تعديل قانون الرقابة الإدارية، وقانون لتعديل قانون أكاديمية الشرطة، وقانون الهيئات الشبابية، وقانون المنظمات النقابية، وقانون لتعديل قانون الرياضة، وقانون نائب الوزير، وقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 223 لسنة 1953 بنظام نائب الوزير، وقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2004 بشأن إنشاء محاكم الأسرة، وقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 77 لسنة 1943 بشأن المواريث، وقانون لتعديل بعض أحكام قانون القيمة المضافة، بالإضافة إلى 3 مشروعات قوانين خاصة بالطاقة النووية.

 

وفيما يواصل البرلمان خلال الفترة المقبلة استكمال عدد من مشروعات القوانين التى بدأ فى مناقشتها مثل قانون الأشخاص ذوى الإعاقة، وقانون نقابة الاثريين.


 

تخصيص جلسات لمناقشة الأدوات البرلمانية المقدمة للوزراء
 

خصص مجلس النواب خلال دور الانعقاد الثالث عدد من الجلسات لمناقشة عدد من الأدوات الرقابية مثل الأسئلة وطلبات الإحاطة والبيانات العاجلة المقدمة من النواب إلى الحكومة ومن الوزراء الذين حضروا هذه الجلسات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، والدكتور هشام عرفات وزير النقل، والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

 

حسم استقالة النائبين أكمل قرطام ومحمد فؤاد

حسم البرلمان الاستقالة المقدمة من النائبين أكمل قرطام ومحمد فؤاد، حيث قرر المجلس رفض الاستقالة المقدمة من النائبين بعد أن تم الاستماع إليهم فى الجلسة العامة ومطالبتهم بالعدول عنها وسحبها.


 

جلسة طارئة لمناقشة تداعيات حادث مسجد الروضة الإرهابى
 

بتاريخ 27 نوفمبر الماضى، عقد المجلس جلسة طارئة لمناقشة 3 مشروعات قوانين عن الطاقة النووية، بالإضافة إلى تداعيات حادث مسجد الروضة الإرهابى، حيث تم عرض الجهود التى قامت بها الحكومة لمواجهة آثار هذا الحادث الإرهابى، بالإضافة الإدانة الواضحة من النواب لهذا الحادث والتأكيد على التكاتف خلف القيادة السياسة والقوات المسلحة والشرطة فى الحرب ضد الإرهاب.


 

غياب النواب.. الظاهرة الأبرز فى الدور الثالث
 

بعد مرور أكثر من شهرين على بدء دور الانعقاد الثالث، تعد غياب النواب عن حضور الجلسات خاصة المخصصة لمناقشة مشروعات القوانين المعروضة على المجلس الظاهرة الأبرز، حيث أن الكثير من القوانين التى يناقشها المجلس حاليا تعد من القوانين المكملة للدستور والتى تتطلب موافقة ثلثى الأعضاء، ولذلك نجد الدكتور على عبد العال لم يتوقف فى كثير من الجلسات عن إطلاق النداءات والتحذيرات المتكررة، لأعضاء البرلمان بضرورة الحضور فى الجلسات العامة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة