أكرم القصاص - علا الشافعي

8 لقاءات جمعت السيسى وبوتين.. الرئيس المصرى زار روسيا قبل تولى الحكم ورئيسها أكد: سيحدد مصير الشعب المصرى.. وبوتين يرد الزيارة فى العام التالى.. التقدير المتبادل واتفاق وجهات النظر أبرز ما يميز علاقات البلدين

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 10:18 م
8 لقاءات جمعت السيسى وبوتين.. الرئيس المصرى زار روسيا قبل تولى الحكم ورئيسها أكد: سيحدد مصير الشعب المصرى.. وبوتين يرد الزيارة فى العام التالى.. التقدير المتبادل واتفاق وجهات النظر أبرز ما يميز علاقات البلدين مصر وروسيا علاقات متميزة
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علاقة وطيدة تجمع الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى بنظيره الروسى فلاديمير بوتين، كشفت عنها اللقاءات المتعددة التى جمعتهما، والتى بدأت منذ كان السيسى وزيرا للدفاع وحتى زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين للقاهرة اليوم.

الرئيس السيسى وبوتين
الرئيس السيسى وبوتين

 

اللقاء الأول.. السيسى مشيرا وروسيا تعرب عن تقديرها له

 

بداية التقارب بين الإدارة المصرية والروسية عقب ثورة 30 يونيو، بدأ يظهر بداية 2014، وتحديدا حينما أتجه المشير عبد الفتاح السيسى، وزير الدفاع فى ذلك الوقت، إلى العاصمة موسكو، وهى الزيارة التى جاءت عقب الترحيب الروسى بثورة 30 يونيو، وزيارة وزيرى الخارجية والدفاع الروسيين إلى مصر فى شهر نوفمبر من نفس العام.

 

الرئيس الروسى أهدى الرئيس المصرى فى تلك الزيارة جاكيت يحمل علامة النجمة الحمراء، تعبيرا عن تقديره للزيارة، وقال السفير المصرى فى روسيا تعقيبا على هذا الموقف، أن الرئيس الروسى أخبر الرئيس المصرى أن هذه هدية عزيزة عليه وعلى كل روسى، وقال له أننى أقدمها لك بكل فخر، وألبسه الجاكيت بنفسه.

الرئيسان المصرى والروسى
الرئيسان المصرى والروسى

 

اللقاء الثانى.. شهرين على تولى الرئيس سدة الحكم وتعزيز واضح للعلاقت

 

لم يمر شهران على تولى الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى لسدة الحكم فى مصر، إلا وأتخذ قرارا جديدا بزيارة ثانية إلى روسيا، وإجراء لقاء جديد مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى وقت كانت تعانى خلاله مصر من حصار عدد من الدول التى كانت تتمنى لمصر مصيرا مشابه للعديد من الدول التى هدمت بجوارنا.

 

روسيا استقبلت الرئيس عبد الفتاح السيسى فى سوتشى، وبمجرد دخوله للمجال الجوى الروسى استقبله سرب من المقاتلات الروسية تعبير عن التقدير الواسع من قبل الدولة، وتم الاتفاق خلال اللقاء على تعزيز العلاقات بين البلدين

3
بوتين فى القاهرة

اللقاء الثالث.. بوتين يزور القاهرة ليومين

عقب هذه الزيارات، قرر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أن يزور مصر لأول مرة منذ عشر سنوات، ووصل إلى القاهرة 9 فبراير 2015 فى زيارة استمرت ليومين، ناقشت العمليات الإرهابية فى المنطقة، وناقشا العديد من الملفات المتعلقة بالمنطقة.

2
 

اللقاء الرابع.. مايو 2015 ومشاركة ذكية فى احتفالات ذكرى الحرب الوطنية

 

أما اللقاء الثالث بين الرئيسين فجاء خلال مشاركة الرئيس المصرى فى احتفالات روسيا بالذكرى الـ70 لنصر الحرب الوطنية العظمى، إلى جوار 68 زعيما أجنبيا.

 

1
 

 

اللقاء الخامس.. 3 أيام فى روسيا تنقل العلاقات بين البلدين

 

أما اللقاء الخامس فكان فى الزيارة الأطول التى زارها الرئيس السيسى لروسيا فى 2015، وهى الزيارة التى استمرت 3 أيام كاملة تمكنت من نقل صورة حقيقية عن مصر، ونقل العلاقات بين البلدين لمرحلة جديدة.

السيسي وبوتين
السيسي وبوتين

السادس والسابع.. على هامش قمتين



اللقاءان السادس والسابع كانا على هامش القمتين مجموعة العشرين فى الصين، وقمة البريكس، فى العامين 2016 و2017 بالترتيب.

2
 

 

 اللقاء الثامن.. قمة المكاسب فى القاهرة

أما اللقاء الثامن فهو قمة المكاسب التى عقدت اليوم الإثنين، حيث تم توقيع اتفاقية محطة الضبعة النووية، إضافة لوعد الرئيس الروسى باستئناف حركة الطيران مع مصر، واستثمارات روسية فى منطقة قناة السويس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة