أكرم القصاص - علا الشافعي

طارق شوقى يكشف شكل منظومة التعليم الجديدة: أقرب إلى الموديل الفنلندى

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 07:49 م
طارق شوقى يكشف شكل منظومة التعليم الجديدة: أقرب إلى الموديل الفنلندى د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن هناك فرقا بين مجانية التعليم وتكلفة الخدمة التعليمية، ولكن لا بد وأن يكون هناك أحد ملتزم بدفع الفاتورة، موضحا أن هناك نظاما للتعليم قائم وآخر الوزارة بتحلم به، فالنظام القديم لن يترك على ما هو عليه، ولكن سيتم تحسين الخدمات.

 

وأضاف وزير التربية والتعليم، خلال ندوة مجلس الأعمال الكندى رؤية جديدة لتطوير منظومة التعليم فى مصر، بحضور الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة الأسبق، والمهندس معتز رسلان رئيس مجلس إدارة المجلس، واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، وعدد من قيادات التربية والتعليم وأصحاب المدارس الدولية، ووليد أبو شقرة الخبير التعليمى الدولى، أن التقويم والمهارة للطالب مهم جدا ومشكلة التقويم.

 

وأوضح وزير التعليم أن مواصفات الخريج أن يكون مفكرا مبدعا معتزا بوطنة يحترم التنوع وقبول الآخر، موضحا أن مرحلة الابتدائية أقرب إلى الموديل الفنلندى اللغة الغربية واللغة الإنجليزية واختيار من لغة 3، بحيث يتقنع الطالب بـ3 لغات فى المرحلة الابتدائية، وفى المرحلة الإعدادية يختار الطالب مادة من 4 بجانب دخول التربية المهنية، موضحا أن هناك استعانة بجهات متعددة منها البنك الدولى وسنغافورة وفنلندى والجايكا، لافتا إلى أنه لن يكون هناك 15 نوعا من التعليم، وسيتم تلخيصه فى حاجة واحدة تمنح شهادة واحدة.

 

وأضاف وزير التربية والتعليم: "الوزارة تبنى عمارة جديدة تمثلت فى منظومة جديدة"، مؤكدا: "ثقافة المجتمع الآن هى المجموع أو الشهادة، والأهالى شجعوا أولادهم على ده، وأصبحت النمر مرضا ولكن هى الهدف الآن لأنه تم حصر الشهادة فى 12 سنة"، مضيفا: "كلمة إجابة نموذجية هى كارثة، احنا ظلمنا الأطفال، والغريب بنعلم طلاب من الابتدائية وعلمناهم مايفكروش خالص، وكمان بوظنا التخصصات، وطول ما الثانوية موجودة الدروس مش هتبطل، المدرس بيروح من 8 الصبح حتى 12 بالليل، والغريب الناس بتدفع، ومش بتدفع 5 جنيه للحكومة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

مكرم

سؤال واحد

 هل الموديل الفنلندى يتوافق مع موديل المدرس المصرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

خبر جيد لكن إحياء المدرسة المصرية النموذجية وعمل نموزج مصر أفضل

هناك دول صاحبة تجارب في تطوير التعليم والمدارس الحكومية يمكن الأخذ ببعض الأفكار منها والسويد لها نموذج فريد يعتمد على الجودة وتنمية التفكير وتربية الطلاب على الروح الديموقراطية والحوار الهادىء والصدق في الحديث. طبعاً هذه التجربة تبدأ من الحضانة التي لها منهج تعليمي وتركز على تعليم اللغة السويدية والأنجليزية ولغات أخرى إختيارية وأيضاً تهتم بتدريس الحرف المهنية والسباحة إلزامية حتى ولو كانت المدرسة بدون مسبح يمكن تأجير مسبح لعدة ساعات في الأسبوع. أعتقد أن تعدد الأفكار ودمجها في مصر يخلق تجربة مصرية ويعيد للمدرسة المصرية سمعتها الطيبة.

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدي ن

ضعف الحكومة

ضعف الحكومة يظهر وزراء امثال حسين كامل بهاء الدين يعيثون فسادا في التعليم وقد اتانا مثيله فيعمل مابدا له من غير حساب  طبعا البرلمان غائب

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد الدين حسين

قرارسليم

قرار إلزام المواطنين بدفع تكلفه التعليم قرار سليم وكان لابد من تطبيقه من أكثر من أكثر من ٥٠عاملان نظام التعليم بمصاريفه االهزيله حمل الوله أعباء رهيبه لم ينتج عنها اى منتج جيد فكل خريجى الجامعات لم تستفيد منهم الدوله هم عاليه على الدوله بعد كل ما انفقته الحكومه على تعليمهم بمصاريف منخفضه وخاصه فى المرحله الجامعيه التى يجب أن يدفع من يريد الالتحاق بها بدفع مصاريفها كامله والا فليكتفى بالتعليم الصناعى ويتم تريبه وتعليمه مهنه وانشاء مصانع تستوعب هؤلاء الخريجين لتستفيد منهم الدوله بدلا من خريجى الجامعات الفاشلين اللذين لا يتقنون اى مهنه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

حرام عليك

وزير عايز يعمل حاجة جديدة هوه مش عارف هيه ايه . وزير الفنكوش وجرب يا معلم

عدد الردود 0

بواسطة:

ياريت تحلوا مشاكل التعليم الحاليه الاول ...لحسن هنتشل...

ياريت تحلوا مشاكل التعليم الحاليه الاول ...لحسن هنتشل...

هوه ينفع طلبة الصف الثاني الثانوي ميستلموش كتاب لمادة الكمبيوتر😱 ولا يوجد كتاب خارجي😡 ولا تدريس حصة كمبيوتر😡 طيب منزلينها مادة تعليميه ليييييييييييييه..لييييييييييه...بلاها كمبيوتر...دماغنا هتنفجر احنا وعيالنا والامتحان فاضل عليه كام يوم....😐...نهبب ايييييييييه دلوقتي بس... وتقولوا التجربه الفنلنديه.... ارحموووونا يرحمكم الله...

عدد الردود 0

بواسطة:

مدحت احمد

بح صوتنا

عمال تلف وتدور وتدور وتلف والمشكلة ان معلمينك فاشلين ؟لانة لو درس بضمير انقطع عنة سيل الاموال من الدروس الخصوصية , عض قلبى ولا تعض رعيفى , او انة من الاصل لايعرف شئ عن الناهج .ياريت نفهم المعلم ثم المعلم ثم المعلم , حسبنا الله ونعم الوكيل .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد فوزي

فنلندي ... فين لندي...

فين لندي... فين لندي يا ناس... دلوني دلوني دلوني عليه... تاه من دي... تاه من دي خلاص... و ازاي ازاي ازاي ألاقيه... فين لندي يا ناس دلوني عليه...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة