أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. س و ج.. تعرف على خطة رصف وتطوير 91 طريقا فرعيا وشوارع ببنى سويف

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 06:00 ص
بالفيديو.. س و ج.. تعرف على خطة رصف وتطوير 91 طريقا فرعيا وشوارع ببنى سويف ناصر فراج مدير عام الطرق ومحرر اليوم السابع
بنى سويف - أيمن لطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مديرية الطرق والنقل ببنى سويف مسئولة عن الرصف والتطوير والإشراف على شبكة الطرق الفرعية وكذلك ميادين وشوارع مدن ومراكز المحافظة السبع الإدارية، وتمكنت من تنفيذ عدة طرق جماهيرية هامة ما أتى بمردود إيجابى لدى المواطنين 

 

"اليوم السابع" يجيب على أسئلة التعرف على مشروعات مديرية الطرق والنقل بمراكز المحافظة.

 

ماهى اختصاصات مديرية الطرق؟ 

 

تشرف المديرية على الطرق المحلية، بينما الإشراف على الطرق السريعة مسئولية هيئة الطرق، والمؤسستان تنفذان خطتهما فى رصف وتطوير الطرق وفقا للكود المصرى.

 

كم يبلغ طول شبكة الطرق بالمحافظة؟

 

شبكة الطرق بالمحافظة يبلغ طولها 1450 كيلو متر، بالإضافة إلى المداخل الفرعية للعزب وبعض النجوع التابعة للقرى وتعد من أقوى الشبكات التى تربط بين القرى والعزب والنجوع فضلا عن وجود أكثر من بديل لتسهيل الحركة وإجراء الصيانة اللازمة 

 

 ما هى أنواع الطرق؟ 

 

تصنف الطرق وتقسم حسب حالتها إلى" طرق ممتازة، جيدة جدا، جيدة، سيئة ".

 

ما هى شروط اختيار الطرق لتطويرها؟ 

 

أكد ناصر فراج مدير عام الطرق على أن الأولويات التى تختار على أساسها الطرق لرصفها وتطويرها هى الحالة الفنية للطريق، ومدى الخدمة التى يؤديها وفقا لعدد القرى والسكان بمراكز ومدن المحافظة، وذلك بالتنسيق مع الوحدات المحلية صاحبة الولاية والاستثمارات بتلك الأماكن. 

 

ما هى أهم محاور خطة المديرية لرصف الطرق؟

 

 أشار مدير الطرق إلى أن خطة رصف الطرق لها عدة محاور تشمل "خطة استثمارية، الإشراف على مشروعات الصندوق الاجتماعى، ورد الشيء لاصله"، ونضع الخطة الاستثمارية مع بداية شهر يوليه سنويا، وفور توافر الاعتمادات المالية، نبدأ تنفيذ المشروعات والطرق بالتنسيق مع الوحدات المحلية.

 

ماهى ملامح خطة المديرية الاستثمارية العام الماضى؟

 

 نفذت الخطة الاستثمارية بتكلفة 52 مليون جنيه، لرصف 40 طريق بأطوال 52 كيلو متر، بالإضافة إلى 8 ملايين جنيه تكلفة رد الشيء لأصله فى 8 طرق بأطوال 9 كيلو متر، وكذلك 13 مليون جنيه للإشراف على تنفيذ 12 طريق بأطوال 19 كيلو متر ضمن مشروعات الصندوق الاجتماعى.

 

 هل شاركت المديرية فى لجنة معرفة اسباب تكرار الحوادث على الطريق الصحراوى الشرقى؟ 

 

شكل المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف لجنة ضمت فى عضويتها " المديرية والهيئة والمرور وكلية الهندسة ومتخصصين آخرين " لفحص أماكن تكرار الحوادث على مسافات من أنفاق سنور، وبياض، وأبو صالح على الطريق الصحراوى الشرقى، وتبين من المعاينةأن الطريق به فارق فى المناسيب " مطالع وانحدارات " لا تعوق سير المركبات أو تتسبب فى وقوع الحوادث، وأوصت اللجنة بضرورة دراسة عمل حارة خاصة لسير النقل الثقيل، وكذلك الإجراءات الإحترازية على الطريق والمتمثلة فى المطبات الصوتية بإرتفاعات من 3 إلى 4 ملى مترات، والإشارات العاكسة على الجانبين، والرادار بمناطق مختلفة للحد من سرعات السيارات، فضلا عن أهمية توعية السائقين.

 

 هل للإعلام دور ايجابى فى نقل اخبار حوادث الطرق؟ 

 

قال مدير الطرق أنه عند وقوع حادث على الطريق الصحراوى الشرقى على مسافة من مناطق الأنفاق الثلاثة بالطريق الصحراوى الشرقى، لايحدد الإعلام مكان الحادثة بدقة ومسافتها بالنسبة للانفاق، بل اعتاد على صيغة " الحادث وقع أمام الأنفاق"، ماجعل المو اطنين يعتقدون فى وجود خطأ بالطريق أمام الأنفاق الثلاثة. 

 

ما هى أهم أسباب تهالك الطرق خلال فترة وجيزة من رصفها؟ 

 

قال ناصر فراج أن الطرق المحلية معرضة دائما لتعديات المواطنين المتمثلة فى قطعها، والتعدى على حرمها لاضافتها للزراعات، استخدام المياه بدون توعية، إلقاء مخلفات البناء، وكذلك استخدامات المغاسل الموجودة على الطرق وبالشوارع، ويتسبب تكرار سكب المياه فى نزع المادة الناعمة من الطبقة الخارجية للأسفلت وتبقى الطبقة الخشنة عرضة للتلف وظهور الحفر.

 

واستطرد فراج تقوم الوحدات المحلية بوصفها صاحبة الولاية على الطرق الداخلية بالشوارع بتحرير محاضر للمخالفين من أصحاب المحال التجارية أو أصحاب المنازل لتعديهم على الطريق وإتلافه، وتحال للنيابة فيلجأ هؤلاء المواطنين إلى مديرية الطرق للحصول على مصالحات مقابل مبلغ مالى نضعه فى حساب رد الشيء لأصله.

 

مامدى التزام الشركات برد الشيء لاصله بعد الحفر فى الطرق؟ 

 

الشركات التى تقوم بأعمال حفر وقطع بالطرق فمنها من يردون الشيء لأصله على حسابهم الخاص وبمعرفتهم بإشراف من مديرية الطرق مثل الغاز الطبيعى، أما باقى شركات تنفيذ المرافق والخدمات مثل المياه والكهرباء فيسددون لنا رسوم رد الشيء لأصله، وهناك شركات أخرى تفضل سداد الرسوم وتفوضنا فى تنفيذ أعمال رد الشيء لأصله. 

 

ما مدى استفادة المديرية من مبالغ رد الشيء لاصله؟ 

 

مديرية الطرق لديها خطة لاولويات رد الشيء لاصله وصندوق وحساب خاص للمبالغ التى تحصل عليها فى هذا الشأن، كما أن هناك طرق حالتها الفنية من 40 إلى 50%، وبها قطع، فى هذه الحالة نفضل عدم رد الشيء لأصله بل نضعها فى خطة الرصف بشكل كامل، فضلا عن امكانية رد الشيء لاصله من حساب طريق لاخر ما يسهم فى رصف طرق بالكامل.

 

 

ما هى أهم الطرق المميزة التى نفذت ضمن خطة العام الماضى؟

 

خطة العام الماضى شملت رصف 60 طريق بأطوال 80 كيلو متر بالإضافة إلى 31 شارع داخلى بأطوال 12 كيلو متر، وكثير من هذه الطرق أتى بمردود جماهيرى وإستحان لدى المواطنين نظرا لخدمتها قطاع كبير من السكان، وأبرز هذه الطرق " دائرى اهناسيا والذى يجعل القادم من وإلى بنى سويف لا يمر بمدينة اهناسيا فى أيام السوق والازدحام، أما توسعة طريق أبو صير ميهوب الديب " المسمى طريق الموت " والتى بلغت 8 متر وتخدم قرى غروب مركز الواسطى، وتجعل الطريق محورا جديدا يربط القرى بالصحراوى الغربى، فضلا عن الطريق الفرعى الذى يربط عدة قرى بعزب ونجوع بين مركزى ببا والفشن مثل راجى وعبدالشهيد وابو شراقى بالإضافة إلى تطوير وتجميل شوارع وميادين مدينة بنى سويف مثل توسعة جانبى شارع عبدالسلام عارف، واستحداث ميدان جديد بنهاية الشارع أمام مستشفى التأمين الصحى على الكورنيش، وكذلك رصف وتطوير المدخل البحرى للمحافظة.

 

ما أهم ملامح خطة العام الحالى لتطوير الطرق والميادين والشوارع؟

 

خطة العام الحالى ستنفذ بنفس الاعتمادات المالية للعام الماضى دون زيادة أو نقصان، وابرز ملامحها استكمال رصف طريق بنى بخيت - جاويش، بطول 4 كيلو متر، وتوسعة طريق قرية الميمون بمركز الواسطى شمال بنى سويف، فضلا عن تطوير أحد الشوارع الرئيسية بمدينة بنى سويف بعد انتهاء أعمال الصرف الصحى. 

 

 

مامدى استجابة المديرية لمطالب سكان التجمعات الجديدة؟

 

يجب على مواطنى التجمعات السكنية الجديدة بالقرى والنجوع إقناع المزارعين بالإستغناء عن عدة أمتار من أراضيهم لتوسعة "المدقات " والطرق الضيقة التى يسيرون عليها، لتتمكن المديرية من وضعها فى خطتها لتمهيدها ورصفها وتحويلها إلى طرق تخدمهم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة