أكرم القصاص - علا الشافعي

"القومية للأنفاق" تعلن القبول الفنى لعرض تحالف "مصرى - يابانى" لتنفيذ مترو الهرم.. تحسم العرض المالى المقدم من شركتى "تايسى" و"أوراسكوم للإنشاءات" الشهر القبل.. وتؤكد: توقيع التعاقد قبل نهاية العام الجارى

الخميس، 30 نوفمبر 2017 07:00 ص
"القومية للأنفاق" تعلن القبول الفنى لعرض تحالف "مصرى - يابانى" لتنفيذ مترو الهرم.. تحسم العرض المالى المقدم من شركتى "تايسى" و"أوراسكوم للإنشاءات" الشهر القبل.. وتؤكد: توقيع التعاقد قبل نهاية العام الجارى اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت لجنة البت الرئيسية بالهيئة القومية للأنفاق قبول العرض الفنى المقدم من اتحاد شركتى تايسى كوبوريشن اليابانية وأوراسكوم للإنشاءات المصرية لتنفيذ الأعمال المدينة للقطاع الأول من المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو المارة بشارع الهرم، بعد مناقشة التقرير الفنى المقدم من لجنة الفحص الفنى للعرض المقدم من التحالف اليابانى المصرى، وذلك ضمن المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة وتقدم لها عرض وحيد من هذا التحالف.

 

حسن-توفيق-المتحدث-الرسمى-للهيئة-القومية-للأنفاق
حسن-توفيق-المتحدث-الرسمى-للهيئة-القومية-للأنفاق

 

فتح المظروف المالى بعد أسبوعا من تاريخ إعلان قبول العرض الفنى

وقال حسن توفيق، المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق، لـ"اليوم السابع" أن لجنة البت قررت القبول الفنى للعرض، على أن يتم حسم أمر العرض المالى الشهر المقبل، حيث ينص القانون على فتح المظروف المالى بعد أسبوعا من تاريخ إعلان قبول العرض الفنى، لافتا إلى أنه متوقع توقيع التعاقد مع التحالف اليابانى المصر قبل نهاية العام الجارى.

 

وأضاف المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق أن القطاع الأول بالمرحلة الأولى من الخط الرابع الذى تم قبول عرضه فنيا يمتد من حدائق الأشجار بمدينة 6 أكتوبر متجها نحو ميدان الرماية مار بشارع الهرم حتى ميدان الجيزة حتى يتقاطع مع الخط الثانى للمترو فى محطة مترو الجيزة، لافتا إلى أنه مخطط بدء أعمال التنفيذ بهذا المشروع مع مطلع عام 2018، متابعا: "انهينا أغلب تحويلات المرافق المتعارض مع مسار هذا القطاع".

 

مترو-الخط-الثالث
مترو-الخط-الثالث

 

 

تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع محطة عبر نفقين منعزلين

وأوضح المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق أنه سيتم تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع الممتدة بطول 19 كم و17 محطة عبر نفقين منعزلين، حيث سيلتقيان فى المحطات فقط، وأنه لأول مرة فى مصر يتم تنفيذ مشروع مترو بهذا الأسلوب، لافتا إلى أن هذا المشروع مصمم بحيث تسير كل قطارات اتجاه فى نفق منعزل ولا يلتقيان سوى فى المحطات، من أجل لتفادى الحفر أسفل العقارات السكنية حتى لا تضطر الهيئة لتنفيذ مزيد من قرارات الإزالة للعقارات.

 

وأشار المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق أنه تم تقسيم المرحلة الأولى من الخط الرابع إلى قطاعين، أولهما يمتد من حدائق الأشجار بمدنية 6 أكتوبر حتى ميدان الجيزة، والثانى يمتد من ميدان الجيزة حتى الفساط، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على قيام حفاران ببدء الحفر بالقطاع الأول ابتداء من محطة التبادلية بحى حدائق الأشجار بمدينة 6 أكتوبر تجاه ميدان الرماية وشارع الهرم حتى يصلان إلى ميدان الجيزة، حيث سيعمل كل حفار فى نفق منعزل.

 

المهندس-طارق-أبو-الوفا-رئيس-الإدارة-المركزية-للتخطيط-بالهيئة-القومية-للأنفاق
المهندس-طارق-أبو-الوفا-رئيس-الإدارة-المركزية-للتخطيط-بالهيئة-القومية-للأنفاق

 

وأكد المهندس طارق أبو الوفا رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع" أنه تم منح هذا التحالف مهلة حتى 17 ديسمبر المقبل لتقديم عرضه الثانى الفنى والمالى لتنفيذ الأعمال المدنية للقطاع الثانى من المرحلة الأولى من الخط الرابع، لافتا إلى أنه بعد قبول العرض الفنى والمالى من التحالف اليابانى والمصرى لتنفيذ القطاع الثانى من المرحلة الأولى بالخط الرابع سيقوم حفاران آخران بالحفر مع بداية القطاع الثانى من محطة الجيزة فى اتجاه الفسطاط، بحيث يعمل كل حفار فى نفق من النفقين اللذين ستسير عبرهما قطارات المترو بالاتجاهين.

 

قرض ميسر بقيمة 1.2 مليار دولار 

ولفت رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق أن المناقصة التى طرحتها الهيئة لتنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع كانت قاصرة على الشركات اليابانية وفقًا لشروط التمويل اليابانى المقدم فى صورة قرض ميسر بقيمة 1.2 مليار دولار يمثل حوالى 50 من تكلفة المشروع، حيث سيتم تدبير باقى التكلفة من الموازنة العامة للدولة.

 

يذكر المرحلة الأولى من الخط الرابع تمتد من المحطة التبادلية بجوار الورشة غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بمنطقة حدائق الأهرام، ثم المتحف المصرى الكبير، وميدان الرماية، إلى شارع الهرم، حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو، وتمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح، لتتقاطع مع الخط الأول للمترو، مارًا حتى محطة الفسطاط.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

زيكو

10 سنين بتضحكوا علينا

10 سنين وكل شوية واحد منهم يطلع ، البدء في الحفر العام القادم ، البدء في الحفر مطلع العام اللي بعد القادم ، يعني كنتوا بتضحكوا علينا ، ماكانش فيه أى تعاقد ولا عارفين الشركة اللي حتنفذ إيه وبتدونا تصريحات كدابة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة